اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أكثر من 40 غارة روسية على داعش في سوريا

IMG-20210218-WA0015
IMG-20210218-WA0015

رنا أحمد

شنت ٦ طائرات روسية منذ صباح اليوم الخميس أكثر من 40 غارة جوية، استهدفت مناطق انتشار تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في بادية دير الزور ومثلث حلب-حماة-الرقة بسوريا. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بسقوط قذائف صاروخية، أطلقتها عناصر التنظيم على محيط مزار عين على جنوب مدينة الميادين، بريف دير الزور الشرقي، حيث سقطت القذائف عند مواقع للمليشيات المحلية الموالية للحرس الثوري الإيراني، ما أدى لسقوط جرحى في صفوفهم.

كمين

وقد نفذ تنظيم داعش، أمس الأربعاء، كمين على آليات تابعة للقوات السورية والميليشيات التابعة لها، كانت تسير على طريق دمشق-دير الزور. ووفقًا للمصادر، فقد استدعي الجيش السوري قوات إضافية إلى موقع الاشتباكات، لتجبر عناصر التنظيم على الانسحاب بعد أن تمكنت من قتل 4 جنود وإصابة آخرين من الجيش السوري والميليشيات الموالية له. مقتل 4 جنود سوريين فى كمين نفذه تنظيم داعش بدير الزور ويأتي نشاط تنظيم “الدولة الإسلامية” في ظل غياب تام للطائرات الحربية الروسية لأكثر من 48 ساعة عن قصف البادية، بينما نفذت طائرات مروحية وحربية تابعة للجيش السوري نحو 10 ضربات جوية في الـ48 ساعة الفائتة. وعلي صعيد آخر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بانفجار لغم أرضي مما أسفر عن مقتل عنصرين من الميليشيات التابعة للحرس الثوري الإيراني، أثناء قيامهما بجمع مادة الكمأة بمنطقة الخور في بادية الميادين شرقي دير الزور.

حصيلة الخسائر

وبلغت حصيلة الخسائر البشرية خلال الفترة الممتدة من 24 مارس 2019 وحتى الان، 1310 قتيلًا من الجيش السوري والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وغير سورية، بالإضافة لـ145 من المليشيات الموالية لإيران من جنسيات غير سورية، قتلوا جميعاً خلال هجمات وتفجيرات وكمائن لتنظيم “الدولة الإسلامية” في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص والسويداء. وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن طائرات مسيرة مجهولة، استهدفت صباح اليوم الخميس، سيارة تابعة للميليشيات الموالية لإيران تحمل شحنة أسلحة قادمة من العراق، وذلك بالقرب من معبر عسكري غير شرعي بين العراق وسورية، قرب مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي. وسمع دوي انفجارات عنيفة بالمنطقة عقب استهداف السيارة المحملة بذخيرة وسلاح، فيما لم ترد معلومات حتى الآن عن حجم الخسائر البشرية والمادية. وقد قصفت إسرائيل، الاربعاء الماضي، مزارع تتواجد فيها ميليشيات تابعة لحزب الله اللبناني والمقاومة الشعبية لتحرير الجولان، تزامنًا مع انفجارات في نقاط عسكرية تابعة للواء 90 دبابات التابع لقوات النظام والذي تتمركز فيه ميليشيات إيرانية، في منطقة الهبارية بريف القنيطرة قرب الحدود الإدارية مع محافظة درعا، ما أدى إلى تدمير تلك المواقع. لميس الحديدي: إحياء ذكرى مقتل 21 مصري على يد داعش في ليبيا