اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الإعلام اليمني يحذر من كارثة إنسانية في مأرب جراء تصعيد ميليشيات الحوثي

وزير الإعلام اليمني
وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني

رنا أحمد

قال وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني، اليوم الخميس، على تويتر "نحذر من مخاطر وقوع كارثة انسانية وشيكة جراء استمرار مليشيا الحوثي في استهداف مخيمات النازحين في محافظة مأرب والتي تضم أكثر من 90 مخيم واستقبلت منذ عام 2014 قرابة 318 ألف أسرة، بإجمالي مليونين و231 ألف نازح، منهم 965 ألف طفل و429 ألف امرأة، ما يشكل 60% من النازحين في عموم اليمن". وأضاف: "تقارير منظمة الهجرة الدولية تؤكد أن الأرقام التي سجلت منذ 2020 وحتى 13 فبراير، جعلت اليمن رابع بلد لجهة النزوح الداخلي على مستوى العالم، مع إجمالي 178 ألف نازح، وان مأرب تتصدر ترتيب المدن اليمنية، إذ رصدت منذ 7 فبراير وحتى 13 الجاري، نزوح 655 أسرة يمنية يشكلون قرابة 3930 شخصا". وأشار الأرياني إلي أن "التقارير الصادرة عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، رصدت نزوح 1180 أسرة تمثل 6469 فردا للمرة الثانية خلال الفترة 6-15 فبراير من مديريات صرواح (89%) رغوان (7%) وبني ضبيان (4%) بعد إستهداف مليشيا الحوثي بشكل مباشر مخيمات (الزور، الهيال، الصوابين، لفج الملح، وادي العطيف)".

انتهاكات

وأوضح معمر الأرياني أن "فريق الحماية بالوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمأرب وثق انتهاكات جسيمة بحق النازحين بمديرية صرواح، حيث استهدفت مليشا الحوثي في 8 فبراير بشكل مباشر مخيم "لفج الملح" بالمدفعية وقذائف الهاون الأمر الذي دفع النازحين البالغ عددهم (47) أسرة لمغادرة المخيم باتجاه ذنه الصوابين". الجامعة العربية تحذر الحوثيين من مواصلة التصعيد في مأرب وتابع: "في 10 فبراير استهدفت مليشيا الحوثي تجمعات النازحين في مخيم الزور البالغ عددهم570 اسرة، الأمر الذي دفع بعضهم الى المغادرة باتجاه مدينة مأرب، وفي 11 فبراير عاودت استهداف المخيم وقطعت الخط الوحيد ناريا واستهدفت النازحين بشكل مباشر أثناء خروجهم من المخيم، ما أدى الى نزوح جميع الأسر".

استهداف المدنيين

وأكد وزير الإعلام اليمني على أن "فريق الحماية بالوحدة التنفيذية وثق استهداف مليشيا الحوثي مخيم "ذنه الصوابين" ونزوح 450 أسرة الى روضة صرواح، فيما منعت المليشيا 470 اسرة اخرى من النزوح واستخدمتهم كدروع بشرية، واستهدفت بشكل مباشر النازحين ما ادى الى اصابة المواطن "يحيى صويلح" 45 عام والنازح "جمهوري حسن" 63 عام". وشدد الأرياني على أن "استمرار تصعيد مليشيا الحوثي الارهابية في جبهات مأرب عرقل وصول المساعدات الإغاثية إلى النازحين، وتسبب في موجات نزوح ثانية للاسر في ظل اشتباكات متواصلة ما يعرض حياتهم للخطر والاعمال الانتقامية، كما ان الهجوم يقوض دعوات التهدئة، ويفاقم المعاناة الانسانية لكافة لليمنيين". ودعا الأرياني لتحقيق دولي فى جرائم إستهداف مليشيا الحوثي لمخيمات النزوح في محافظة مأرب، والتى تمثل انتهاك واضح لقواعد القانون الدولى الإنسانى المتعلقة بحماية المدنيين والتي تحظر أعمال العنف أو التهديد به بهدف نشر الرعب بين السكان المدنيين، وملاحقة المسئولين عنها باعتبارهم مجرمي حرب. الجيش اليمني: مقتل 8 حوثيين بينهم قيادي بكمين شمال غرب محافظة مأرب