اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

تسبب في أزمة كبري .. بكري يطالب جبالي باستدعاء وزير الاعلام بسبب اهانة الصعايدة في الفضائيات

97fe6c30-cd03-45cf-932b-becb4943d4ec
97fe6c30-cd03-45cf-932b-becb4943d4ec

طالب النائب مصطفي بكري ، المستشار حنفي جبالي ، رئيس مجلس النواب، استدعاء اسامة هيكل وزير الاعلام،لمعرفة مدي التزام القنوات الفضائية بقوانين الشرف الاعلامي والاخلاقي ومعرفة الاجراءت المتخذة حيالها . وقال بكري، في طلب تقدم به لرئيس مجلس النواب، ان بعض القنوات الفضائية دأبت علي توجيه اهانات مباشرة الي ابناء وسيدات محافظات الصعيد، وكان أخرها الاهانة الموجهة من الاعلامي تامر أمين، علي قناة النهار والتي تسببت في أزمة كبري . وتابع بكري :" انه علي الرغم من اعتذار الاعلامي تامر امين ،واعتذار قناة النهار الا اننا في حاجه الي ضوابط محددة تمنع تكرار تلك الاهانات والاجراءات المتخذة في ذلك

مذكرة شديدة اللهجة

وقد تقدمت النائبة نجلاء باخوم عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، بمذكرة شديدة اللهجة لوزير الدولة للإعلام بخصوص ما قاله الإعلامي تامر أمين عن المرأة الصعيدية والصعيد بوجه عام وهو ما اعتبرته إهانة في حق المرأة المصرية عامة والمرأة الصعيدية بوجه خاص، وما ذكره فيه تطاول غير مقبول على المرأة في الصعيد. وأشارت باخوم، إلى أن دور الإعلام هو التثقيف وزيادة الوعي، وليس أداة للإهانة، حتى ولو كانت لدينا مشكلة فأن الجهود تتضافر لمواجهتها وليس بالتشويه وإثارة الجدل.

النائبة عبلة الهوارى: إذن سفر نواب الشيوخ حماية لهم وللأمن القومي

وتابعت:" أنا صعيدية وتم اختياري عضوا بالمجلس القومي للمرأة، ثم عضوا بمجلس النواب عن القائمة الوطنية بصعيد مصر، وما قاله تامر أمين يعد كلاما مرفوضا وغير مقبول جملة وتفصيلا وأسجل اعتراضي عليه،و كرامة المرأة الصعيدية فوق كل شيء، ولابد أن يعتذر وزير الإعلام للصعيد وأهله من الأطفال للكبار حتي يتذكر كل واحد من منهم حجم الكلمة التي تخرج من فمه فصعيد مصر لم ينجب الا رجال ومن يذكر صعيد مصر فعليه أن يتوضأ قبل أن يذكره لأنه صعيد الكرامة والشرف.

تصريحات تامر امين

وكان تامر أمين قد قال في برنامجه: "الريف في الصعيد في ناس بتخلف عشان عيالهم هما اللى بيصرفوا عليهم الولد يوديه ورشة، والبنات يشحنوهم على القاهرة عشان يشتغلوا خدامات". وهو التصريح الذي أثار ضجة تشهد توابعها خلال الأيام القليلة القادمة.

النائب أحمد جلال أبو الدهب يطالب بمحكمة تامر امين

وعلي صعيد اخر طالب النائب أحمد جلال أبو الدهب عضو مجلس الشيوخ بمحاكمة الإعلامي تامر امين بعد إساءته البالغة لأبناء وجماهير صعيد مصر مع الوقف الفوري لبرنامجه على قناة النهار. وأعرب ” أبو الدهب ” عن اسفه الشديد لصمت المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام ووقوفه متفرجاً وعدم اتخاذ أي موقف ضد تامر امين مطالبا بفتح تحقيق فورى مع الإعلامي تامر أمين مؤكداً ان هذا الإعلامي يجعل عادات وقيم الصعيد الأصلية وادعى كذباً وزوراً انه في الريف والصعيد يقوم الناس بالخلفة حتى يقوموا اولادهم بالصرف عليهم من خلال تشغليهم في ورش كما يقوموا بشحن بناتهم الى القاهرة ليعملن خادمات بالمنازل.

برلماني اعتماد الأمم المتحدة لـ«النسخ الثلاث لمنتدى شباب العالم» إنجاز يحسب لـ«السيسي»

وأكد النائب أحمد جلال أبو الدهب ان هناك حالة من الاحتقان الشديد لدى جماهير وابناء صعيد مصر بسبب هذه التصريحات السيئة مشيراً الى ان جماهير الصعيد لن تهدأ الا من خلال محاكمة تامر امين ولن يقبلوا أي اعتذار منه خاصة ان هناك المئات من مواطني الصعيد الذين تقدموا ببلاغات للمستشار حمادة الصاوي النائب العام لمقاضاة تامر امين وكلنا ثقة تامة ومطلقة في القضاء المصري الشامخ.

النائب عاطف عثمان كعربان يستنكر تصريحات تامر امين

وف سياق اخر استنكر النائب عاطف عثمان كعربان عضو مجلس النواب تصريحات الإعلامي تامر أمين، التي قالها ضد أهالي الصعيد متهما إياهم بأنهم ينجبون الأبناء لينفقوا على والديهم وأن البنات في الصعيد يشحنونهن إلى القاهرة للعمل كخادمات. وأكد كعربان  رفضه التام لتصريحات تامر امين مؤكدا أنه سيتخذ كل الاجراءات ضده لإهانته لبنات الصعيد. واعلن عن تقدمه بطلب احاطة عاجل حول هذا الامر مطالبا بالاعتذار الفوري عن هذه التصريحات غير المسئولة . وأكد النائب عاطف كعربان أن تامر أمين لا يعرف شيء عن الصعيد ولا يعرف أن أي بنت في الصعيد أميرة متوجه. وأنه لا يوجد مخلوق يشحن بنته على القاهرة لأنها عرضه، بل تظل في كنف أبيها مدللة حتى ان كان فقير الحال لحين زواجها.

«قوره» يطالب بالتحقيق مع تامر امين لإساءته للصعايدة ويكلف محاميه بتقدم بلاغ ضده للنائب العام

وطالب كعربان ، بسرعة محاسبة الإعلامي تامر أمين ، ووقف برنامجه “آخر النهار” فوراً ، واستدعاء القائمين على الاعلام المصري  وفى مقدمتهم أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام ، وكرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام ، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، لمسائلتهم أيضاً حول ما أتخذونة ضد هذا الإعلامي الذى يجهل حقائق وتاريخ الصعيد، الذى يتمتع بتقاليد وعادات راسخة  تضرب جذورها في الارض منذ الاف السنيين. وقال ” كعربان ” إن هذا الإعلامي لا يليق به ، ولا يصح أن يقول مثل هذا الكلام العاري من الحقيقة والحقائق التاريخية وما تتصف بة الصعيد من عادات وتقاليد تعد شبة مقدسة ،لم تتغير مع اختلاف كافة العصور وقال ” كعربان ” المرأة في حياة الصعيدي مصونة ، وهى أشبه بالكنز، عاش طول حياته من أجل حمايته، ليتجسد شعور الغيرة في أشد صوره على زوجته أو ابنته أو أمه أو أخته، ليصل حتى لبنات قريته، فكثير ما سمعنا هذه الجملة واصفةً حاله “أصله صعيدي ودمه حامي”. عاطف كعربان: مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصري تخدم 58 مليون مصري

طلب إحاطة حول تجارة زيوت الطعام المستعملة

النائب أمين مسعود يثمن قرار الحكومة بمشاركة المقاولين المحليين في مبادرة «حياة كريمة»