اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

التعليم العالي: اعتماد نتيجة القبول الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة للفصل الدراسي الثاني

التعليم العالي: اعتماد
التعليم العالي: اعتماد نتيجة القبول الإلكتروني الموحد للجامع

اعتمد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم السبت، نتيجة القبول الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020 - 2021 وذلك على النحو التالي: • بلغ إجمالي المتقدمين 2425 طالباً. • تم توزيع عدد 1704 طالباً على الكليات المختلفة. • لم يتم توزيع عدد 721 طالباً نظرًا لاستنفاد رغباتهم. وعلى الطلاب الذين تم توزيعهم وإخطارهم بكلياتهم سرعة التوجه للجامعات لإنهاء اجراءات قيدهم في موعد غايته نهاية عمل يوم الثلاثاء 23/2/2021. وقد وافق وزير التعليم العالى على منح فرصة إضافية للطلاب الذين لم يتم توزيعهم أو المتخلفين عن التقدم على النحو التالي:- 1- الطلاب حملة الشهادات الأجنبية، يتم رفع أوراقهم إعتباراً من اليوم السبت 20 فبراير حتى الساعة الثانية من ظهر يوم الأحد 21 فبراير. 2- على كافة الطلاب تسجيل رغباتهم إعتباراً من صباح يوم الإثنين 22 فبراير الساعة 10 صباحاً وحتى صباح يوم الثلاثاء 23 فبراير الساعة 10صباحاً.

حجر الأساس

ووضع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، حجر أساس جامعة حلوان الأهلية، بحضور الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، والسادة رؤساء الجامعات الحكومية. وصرح الوزير بأن القيادة السياسية تولي اهتماما بالغا بزيادة عدد الجامعات والمعاهد وانتشارها لاستيعاب زيادة الطلب على التعليم العالي خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن هذا يفسر زيادة عدد الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والتكنولوجية والمعاهد والتي تم إنشاؤها خلال الفترة الماضية. وأكد الدكتور خالد عبدالغفار أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه بإنشاء 15 جامعة أهليه خلال عام، حيث ان هذه المشروعات تعد من المشروعات القومية الكبرى التي تتبناها الدولة لتحقيق خطة التنمية المستدامة ( رؤية مصر 2030 ) وقدم الوزير الشكر إلى السيد رئيس الجمهورية لدعمه اللامحدود للتعليم العالي والبحث العلمي، ورؤيته لإحداث نقلة نوعية في هذا المجال وتوقيع وشراكات مع كبرى الجامعات الأجنبية. كما قدم الوزير الشكر إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لمساهمتها المستمرة فى دعم مشروعات التعليم العالي والبحث العلمي، مشيدا بالبرامج الدراسية التي تتبناها جامعة حلوان الأهلية الجديدة في مجال الطب والهندسة والفنون وغيرها، مشيرا إلى أن البرامج الدراسية ستلبي متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي. ومن جانبه، أكد الدكتور ماجد نجم أنه سيتم إنشاء جامعة حلوان الأهلية على مساحة ٥٤ فدانًا داخل الجامعة، وستقدم الجامعة العديد من البرامج الدراسية الحديثة فى مجالات الطب والهندسة والفنون وستضم الجامعة مبنى لإدارة الجامعة ومبنى لريادة الأعمال والابتكار ومبنى المكتبة والشئون الإدارية، والمبنى الأكاديمي، ومبنى المعامل، ومبنى سكن الطالبات، ومبنى سكن الطلاب والمنطقة الترفيهية والرياضية، والساحة الأكاديمية بالإضافة إلى مباني الكليات.

موعد الإمتحانات

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن امتحانات الفصل الدراسي الأول في موعدها وفقا للجداول المعلنة ، ولا صحة لتأجيل الامتحانات. وأوضح خلال بث مباشر، أن المجلس سيحدد بعد قليل، الخريطة الزمنية للفصل الدراسي الثاني في ظل أزمة فيروس كورونا، لافتا إلى أنَّ نظام التعليم المتبع سيكون بنفس نظام الفصل الدراسي الأول، التعليم الهجين، مع التشديد على تطبيق الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا. ويناقش المجلس تطبيق نظام التعليم الهجين لاستكمال  الفصل الدراسي الثاني الذي يجمع بين النظام التقليدي والإلكتروني لتقليل الكثافة الطلابية وتقسيم الطلاب إلي مجموعات للحد من انتشار الوباء بين الطلاب، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من تطهير المدرجات يوميا، وضع إرشادات بالإجراءات الوقائية داخل الكليات، التعقيم الدوري والمستمر. وسيترك المجلس  لكل كلية الحرية فى تحديد آلية نظام  الامتحانات " أون لاين أو الحضور" وفقا لما يحدده مجلس الكلية، مع عقد أسئلة تعتمد علي  التصحيح الإلكترونى ، ومن الممكن عقد أسئلة مقالية قصيرة تقيس الفهم والتطبيق، وتقليص وقت الامتحان مع ضرورة تواجد الطلاب قبل الامتحان بنصف ساعة لقياس الحرارة والتأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداءالكمامة الطبية والالتزام بالتباعدالإجتماعي قبل الدخول للجان الامتحانية، فضلا عن توفير كمامات ومطهرات داخل كل كلية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

الاعتذارات

ويتمكن الطالب من تقديم اعتذار عن أداء امتحانات التيرم الأول، نظرا للظروف الراهنة بتقديم طلب  اعتذار عن أداء كل الامتحانات المقررة للفصل الدراسي قبل بدء الامتحانات، أما بالنسبة للطلاب المصابيين  بفيروس كورونا المستجد فيجب تقديم تقرير طبي معتمد من الجهة الطبية المختصة بالجامعة،  وفي هذه الحالة يجوز أن يكون يكون الاعتذار عن الامتحانات التي تتزامن فقط مع فترة إصابة الطالب وفقا لما يقرره التقرير الطبي ويسمح له بدخول بأداء باقي الامتحانات. نماذج الامتحانات المجمعة من الصف الرابع حتي الثاني الإعدادي جدير بالذكر أن تخلف الطالب بعذر مقبول من مجلس الكلية عن أداء الامتحان لا يحسب غيابه رسوبا ، وكان مجلس الوزراء قد قرر مد إجازة نصف العام الدراسى لمدة أسبوع، على أن يتم استئناف الفصل الدراسى الثانى بالجامعات والمعاهد يوم السبت الموافق 27 فبراير 2021 بنظام التعليم الهجين الذى تم اعتماده منذ بدء العام الدراسى الجارى.

الامتحانات المؤجلة

علي أن يتم استئناف أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسى الأول مع عودة الدراسة طبقا للجداول التى ستعلنها الكليات والمعاهد،  تجرى الامتحانات بالجامعات والمعاهد وفق لوائح ونظم الامتحانات المعتمدة، مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية. ودشن الطلاب عدد من الهاشتاج للمطالبة بإلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول أو عقدها إلكترونيا للحد من انتشار كورونا وللحفاظ علي سلامة الطلاب، #انقذ_طلاب_الجامعه_يامدبولي، "الغاء الامتحانات"، "تاجيل الدراسه"، مطالبين بتدخل الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء لإعلان قرار إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول أو عقد أبحاث أو اختبارات إلكترونية. وقد تداول الطلاب خبر علي وسائل التواصل الإجتماعي بأن هناك توجيه من قبل رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتأجيل عقد اختبارات الفصل الدراسي الأول، ولم تفيد أى مصادر داخل وزارة التعليم العالي بصدور  قرار رسمي بتأجيل الامتحانات وصحة هذا الخبر، بل من المقرر الإعلان عن إجراءات عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول واستكمال الفصل الدراسي الثاني. وزير التعليم العالي يكشف مواعيد امتحانات الجامعات