البحث عن الحقيقةالرئيسية

إلغاء بايدن لـ قرار ترامب بحجب مساعدات لإثيوبيا إنحياز لأديس أبابا .. يخطئ من يستهين بثقل مصر الإقليمي

- فاض الكيل من المماطلة والمخاطرة بحياة 100 مليون مصري .. وبايدن المجنون سيورط الشرق الأوسط في حروب كبرى

جاء قرار الرئيس الامريكي جو بايدن بالغاء القرار السابق اصدارة من الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب والذي كان ينص على حجب مساعدات أميركية لإثيوبيا ، بقيمة 272 مليون دولار بهدف الضغط على أديس أبابا للتراجع بشأن سد النهضة وذلك وفق خبر نشرته وكالة « أسوشيتيد برس» الأمريكية يحمل يحمل دلالات الانحياز الامريكي الواضح لاديس ابابا علي حساب الحقوق التاريخية لمصر والسودان من مياه نهر النيل بما يزيد من تعقيدات الازمة ويلقي بمزيد من القلق تجاه امكانية التوصل لحلول تحمي حصتنا من المياه وسط توقعات بامكانية اندلاع حرب مع اثيوبيا .

فاض الكيل

حيث عقبت أنيسة حسونة النائبة السابقة والرئيس التنفيذي السابقة لمؤسسة مجدي يعقوب الحقيقة علي الازمة قائلة : قد فاض الكيل بنا من المماطلة الإثيوبية في التسليم بالحقوق التاريخية المصرية في مياه نهر النيل والمخاطرة بحياة ١٠٠ مليون مصري ، وتابعت مغردة علي تويتر : فليتذكروا أن مصر دولة كبيرة ذات ركائز راسخة ويخطئ خطأً بالغاً من يستهين بثقلها الإقليمي وتأثيرها الدولي وقوة شعبها ذو التاريخ الحافل الممتد لآلاف السنين .

وتابع رجل الاعمال نجيب ساويرس مشيراً الي عدم قيام إدارة بايدن بربط المساعدات لإثيوبيا بالسد ، فإن قطع إمدادات المياه عن مصر لن يؤدي إلا إلى زيادة احتمالية نشوب حرب بين مصر وإثيوبيا وربما السودان ، واردف ساويرس عبر تغريدة له علي تويتر: ليست خطوة حكيمة ! فك كل نزاعات دونالد ترامب سواء كانت صحيحة أو خاطئة هو حماقة !

تأثير كبير

وعقبت سارة معلقة علي تغريدة نجيب ساويرس قائلة : أنت محق، فالتغييرات التي ستفعلها إدارة بايدن في الشرق الأوسط قد يكون لها تأثير كبير على العديد من البلدان وهذه مجرد بداية لقرارات بايدن السيئة ، ومن يدري ماذا قد يفعل بعد ذلك !! .. وايدها في الراي احمد بشير معقباً : بايدن هو مجرد أداة أخرى سيستخدمها الكيان الإسرائيلي ، إنها غلطتنا التاريخية إذا اعتقدنا أن أيًا من المسؤولين الأمريكيين قد يعمل بعدالة ، والرجوع إلى الوضع الحالي والتاريخ ، فهم دمى تحركها الصهيونية .

وعقبت جوفانا : ليست الخطوة غير الحكيمة الوحيدة لبايدن ، أعتقد أنه مجنون .. وقالت فاتيما : جاء بايدن فقط ليفعل عكس كل قرارات ترامب .. واردفت لارا محسن مغردة : بايدن ساذج للغاية سينتهي حكمه السيئ حتما في حروب كبرى في الشرق الأوسط وأفريقيا ، وغرد سيفان : متهيألى السياسه بقت لعبه مفهومه للأطفال حتى، يعنى بكره بايدن يجى يقول لمصر خلاص اضربوا السد لو عايزين بس خدمه قصاد خدمه( طبعوا مع اسرائيل مثلا ) .. وقال حساب اخر علي تويتر : شد حزامك ، هذه فقط البداية ! راجع للشغل المزيد من سدود الري قادمة ، هل ستغزونا ؟ الرجاء القيام ، وقال هيمن : اللحظة التي تعتقد فيها أن شخصًا ما في البيت الأبيض في أمريكا الشمالية سيتأكد من أنك لست عطشانًا هي لحظة الضعف من جانبك لعدم الحصول على حقوقك بقوتك الخاصة ، وعقب باسم قائلاً علي تويتر : اذا نجحت مصر في التعاقد على شراء BU-57A/B Massive Ordnance Penetrator ، فإن موقف اثيوبيا سوف يتغير بشكل كامل لانهم يعلمون أن واحدة فقط قادرة على اختراق 10متر عمق في خرسانة مسلحة و الانفجار بضغط يخلق تشققات بطول 70 متر و عليه ينتهي السد في ثواني .

اقرأ أيضا.. وزير الري لـ النواب : لازم نبقى قلقانين على أزمة سد النهضة “علشان منرحرحش”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى