اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

اليوم.. ذكرى وفاة الفنان محمد رضا

IMG-20210221-WA0006
IMG-20210221-WA0006

اليوم الموافق ٢١ فبراير هو ذكرى وفاة الفنان الممثل "محمد رضا"، محمد رضا أحمد عباس، ولد في أسيوط ٢٠ ديسمبر ١٩٢١، و حصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا عام 1938، وأيضا حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1953، تتلمذ على يدي يوسف وهبي وزكي طليمات، وعمل مهندس بترول قبل أن يعمل بالفن.

بدايته

بدأ حياته الفنية في نهاية الاربعينات وذلك أثناء دراسته في المعهد حيث قام بأدوار صغيرة أغلبها لمفتش المباحث في بداية حياته الفنية، ونجح في أداء شخصية المعلم في مسرحية "زقاق المدق" فالتصقت به إذاعيا وسينمائيا وفي المسلسلات الإذاعية مثل "رضا بوند" التي تحولت إلى فيلم سينمائي بنفس الاسم.

أعماله

تعددت اعماله من افلام سينمائية لدراما تلفزيونية وحتى المسرح بل وايضا المسلسلات الاذاعية، ومن هذه الاعمال: بها: "ساكن قصادي"، "يوميات ونيس"، "عماشة عكاشة"، "يوميات جاد الله"، "عنتر بيكا"، و "30 يوم في السجن"، "بنت اسمها محمود"، "غاوي مشاكل"، "ممنوع في ليلة الدخلة"، والعديد والعديد من الاعمال الفنية. متحف قصر محمد علي بالمنيل ينظم معرضا مؤقتا للصور الفوتغرافية اشتهر محمد رضا في السينما بشخصياته ذات الطابع الكوميدي وعلى رأسها شخصية (رضا بوند) وشخصية المعلم التي قدمها من خلال (زقاق المدق).

وفاته

وكان لوفاته قصة عجيبة غريبة جميلة، حيث يوم وفاته ذهب لأداء دوره فى مسلسل "ساكن قصادي"، وكان صائمًا، حيث كان التصوير في نهار رمضان، وبعدما انتهى من التصوير عاد إلى المنزل، وبعد الإفطار اتصل به صحفي من إذاعة القناة لإجراء حوار، وأثناء الحديث لفظ أنفاسه الأخيرة، وكان ذلك في 27 رمضان الموافق 21 فبراير 1995 عن عمر يناهز ٧٣ عاماً. رضا عبد العال لـ«محمد صلاح»: «هتسجل النهاردة وعلموا على كلامي يا بهوات»