البحث عن الحقيقةالرئيسية

أخصائية طب الأطفال لـ الأمهات: لا تقتلوا أطفالكم بهذه العادات

هدير الهنداوي: لبن الأبقار يسبب مشكلات كبيرة لحديثي الولادة والكارتون الصامت سبب تأخر النطق

يواجه الأطفال حديثي الولادة مشكلات عديدة أصعبها حالات فقدان الوزن وتأخر النطق لديهم، بالإضافة إلى حساسية الصدر، واضطرابات الجهاز الهضمي، في هذا السياق قالت الدكتورة هدير سامي الهنداوي، أخصائي طب الأطفال بمستشفي الصدر بمدينة كفرالشيخ، بمحافظة كفرالشيخ، أن عدد كبير من الأمهات يستخدمون أساليب تغذية خاطئة لأطفالهن من حديثي الولادة تودي بهم لحدوث نتائج كارثية لصحتهم في المستقبل وتؤثر عليهم بشكل كبير خلال أشهر النمو.

سلوكيات خاطئة
وأشارت، دكتورة هدير، في تصريحات خاصة لـ”الوكالة نيوز” ، أن من أساليب التغذية الغير سليمة للأطفال حديثي الولادة في الشهور الأولي وحتي بلوغهم سن عامين من أعمارهم هو قيام الأمهات بعمل رضعات لأطفالهن من لبن الأبقار وهو ما يؤثر بشكل سلبي علي صحتهم ويسبب لهم أمراض الحساسية، واضطرابات بالجهاز الهضمي، وقد يودي إلي السرطان علي فترات عمرية قادمة لهم، وأن الأمهات يجب عليهن القيام بإرضاع أطفالهن باللبن الجاموس فهو أمن ولا يوجد به أي أضرار علي صحة أبنائهم ولا يوجد له أي إضرار صحية.
وأضافت أن عدم زيادة الوزن للأطفال يرجع إلي سوء التغذية من جانب الأمهات لأطفالهن وهو ما يؤثر علي نموهم، ومنها أن تكون الأم مصابة بمرض “الأنيميا” أثناء فترات الحمل وهو ما يؤثر علي صحتهم نحو النمو الطبيعي ، وكذلك الأمراض العصبية لكلاً الأم والأب من داخل الأسرة الواحدة يكون لها تأثير سلبي للغاية علي صحة الأطفال حديثي الولادة وغيرهم مما لا يتعرضون لمثل هذه المشكلات يكون لديهم نمو أفضل وصحة جيدة ، وكذلك مرض الضمور بالمخ، وأمراض القلب للأم أو الطفل ، وارتجاع بالمريء .

استشاري طب حالات حرجة: بريطانيا بدأت إعطاء لقاحات كورونا للأطفال
وأوضحت، أن الوزن المثالي للأطفال في عمر 4 سنوات يجب أن يكون وزنه يتراوح ما بين 15،20 كيلوجرام وعند 6 سنوات يتراوح ما بين 20،25 كيلو لتفادي مرض النحافة لديهم والتي تودي للوفاة .
وقالت إن تأخر المشي لدى الأطفال قد يكون نتيجة نقص الكالسيوم وفيتامين “د” وما يسببه من لين العظام ،أو ضعف بالعضلات والأعصاب ،أو ضمور بالمخ، أو مشكلة بالعظام.

أسباب تأخر النطق
وأشارت إلى أن أسباب تأخر النطق لدي الأطفال وهو أحد المشكلات التي يعاني منها الأف منهم لعدم قدرتهم علي الكلام بعد مرور عامين من أسبابها وجود مشكلة بالمخ، أو ضعف السمع ،أو مشاكل نفسيه وعصبيه نتيجة ظروف أسريه قد يؤدى بالطفل إلى اكتئاب في سن مبكرة ،ومشاهدة “التلفاز” “والكرتون” لفترات طويله وهذا أمر بالغ الخطورة ويجب أن يتابع من قبل الأسرة في تحديد نوعية “الكرتون” التي يشاهدها الأطفال، وكذلك تحديد الوقت لهم للاستماع ومتابعة ما يشاهدونه خاصة وأن أغلب “الكرتون” به مشاهد صامتة تؤثر علي النطق لديهم ويستقبلها الطفل علي أنها شيء جيد وهي سلبية تأخر عملية النطق لديهم .
وطالبت، دكتورة هدير بضرورة رفع مناعة الأطفال خلال فصل الشتاء بتناول عصير البرتقال ، والجوافة ،والكيوي ، والفراولة والبروكلي ، والزبادي، والتمر، وعسل النحل ، وهي عصائر تساعد علي زيادة المناعة لدي الأطفال وتحميهم من العديد من الإصابة من الامراض الفتاكة .

فيروس العجلية

وأضافت أن فيروس العجلية يصيب الأطفال حديثي الولادة ومن أعراضه ارتفاع في دراجات الحرارة للأطفال ، وحدوث إسهال شديد ، وترجيع ، وظهور علامات الجفاف ، ويجب حال حدوث ذلك التوجه للطبيب المختص علي الفور حفاظاً علي صحتهم قبل حدوث مضاعفات تودي للوفاة، لأن هؤلاء الأطفال صحتهم متقلبة ويجب رعايتها بعناية لأن إصابتهم بإمراض طفيفة تؤدي بسبب الاهمال لنتائج عكسية علي صحتهم .
الجدير بالذكر، أن دكتورة هدير سامي الهنداوي ، خريجة كلية الطب بجامعة الإسكندرية عام 2008 ، وحاصلة علي ماجستير طب الأطفال من جامعة المنوفية عام 2015، وعملت بمستشفي كفرالشيخ العام ، ومستشفي مركزي سيدي غازي ، وحاليا تعمل كأخصائي طب الأطفال بمستشفي الصدر بمدينة كفرالشيخ .
كتب : خيرالله فؤاد

الصحة العراقية: سجلنا إصابات شديدة بكورونا في الأطفال والشباب لأول مرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى