اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

اندلاع اشتباكات غرب طرابلس بمشاركة سيارات مسلحة بمضادات طائرات

8c8cbdd3-c27e-4668-b567-0e630597f21d
8c8cbdd3-c27e-4668-b567-0e630597f21d

إندلعت مساء اليوم الأحد إشتباكات مسلحة فى غرب العاصمة الليبية طرابلس بمشاركة سيارات مسلحة بمضادات طائرات . وبحسب صحفية المرصد الليبية ، تم إغلاق الطريق السريع بطرابلس من جهة وتعطله من الجهة الأخرى مع إطلاق نار كثيف من أسلحة خفيفة ومتوسطة قرب " جزيرة دوران غوط الشعال " والطريق الدائري الثالث. وفى وقت سابق من اليوم أكدت وسائل اعلام ليبية بأن وزير داخلية ميليشيات الوفاق فتحي باشاجا بخير ولم يتعرض لإصابة خلال إستهداف موكبه مساء اليوم الأحد .

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن حراس باشاغا قتلوا أحد المهاجمين وأصابوا آخر وضبطوا 2 آخرين . وعلى صعيد متصل أكد المجلس الرئاسي الليبي بقيادة الدكتور محمد المنفي أن المجلس لا يتدخل في قرارات اللجنة العسكرية ويدعم قراراتها . وقال المنفي في تصريحات لقناة العربية مساء يوم السبت : ندعم عمل اللجنة العسكرية المشتركة ونثمن دورها في وقف إطلاق النار .وأضاف : لا صحة لما يشاع عن مخاطبتنا للجنة العسكرية حول جلسة النواب في سرت . وفي هذا الصدد أعربت البعثة الاممية إلى ليبيا عن دعم الأمم المتحدة للسلطة التنفيذية الليبية المؤقتة الجديدة فى سعيها لتوحيد البلاد .

إيران: مباحثات مثمرة مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وقالت البعثة الأممية فى بيان اليوم السبت : نجدد دعمنا لخطوات السلطة التنفيذية الجديدة لإجراء الانتخابات في موعدها . ومن ناحيته أكد رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة على أهمية جهود الأمم المتحدة لإعادة ليبيا إلى طريق السلام والوحدة والاستقرار . وفى وقت سابق إتهم رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح بعض الاطراف الليبية بأنها لا زالت رهينة لمصالحها الشخصية . وقال صالح خلال مؤتمر صحفي الاثنين : أطلقنا مبادرة وطنية لإعادة تفعيل العملية السياسية ووقف القتال بهدف الوصول إلى تسوية سياسية . واضاف : ملتزمون بدعم المجلس الرئاسي حتى الوصول إلى الانتخابات وإخراج القوات الأجنبية وتحقيق المصالحة الوطنية .

التحالف الدولي ينفي زيادة حجم قواته أو قواعده في سوريا

وأوضح صالح أن طبرق احتضنت مجلس النواب في ظروف أمنية حساسة بدعم من القبائل . وفى وقت سابق أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح تجميد دخل النفط لحين تولي حكومة جديدة تقوم بتوزيع الثروة بعدالة . وقال صالح لوسائل اعلام ليبية الأحد : نجحنا في حقن الدماء وثبتنا حقوق الأقاليم .

تركيا تجهز دفعات جديدة من المرتزقة لإرسالهم إلى ليبيا

وفى وقت سابق أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة بان النظام التركي يجهز دفعة جديدة من المرتزقة السوريين لإرسالهم إلى ليبيا . وأشار المرصد إلى أن الحكومة التركية تجهز دفعة تضم العشرات وسيتم نقلهم إلى تركيا ومنها إلى ليبيا، في الوقت الذي لاتزال متوقفة عملية عودة المرتزقة من ليبيا على الرغم من جميع المطالبات الدولية والاتفاق الليبي

الجيش الليبي يؤكد دعمه للحكومة الجديدة

وأكد المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي على دعم الجيش الوطني لعملية السلام والحفاظ على الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة فى البلاد . وقال حفتر خلال اسقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي في بنغازي الخميس : نؤكد دعمنا للمجلس الرئاسي الجديد وحكومة الوحدة الوطنية التي أنتجها الحوار السياسي لتوحيد المؤسسات من أجل الوصول إلى الانتخابات المنتظرة .

البرلمان الليبي يحذر الحكومة الجديدة من الانحراف عن المسار

وعلى صعيد متصل أكد المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي أن البرلمان سيكون له موقف صارم في حال انحرفت الحكومة الجديدة عن المسار . وقال عقيلة صالح عقب عودته إلى بلاده الاحد الماضي بعد زيارة إلى مصر : بحثنا خروج القوات الأجنبية من ليبيا وسيحدث هذا الأمر قريبا ، مشيرا إلى أنه سيتم فتح الطريق الساحلي الليبي قريبا . وأضاف : سيتم توزيع المناصب السيادية على كافة أنحاء ليبيا ، داعيا إلى إعطاء فرصة للحكومة الجديدة .

المغرب يرحب بتكشيل الحكومة الليبية الجديدة

وفي سياق متصل أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على ترحيب بلاده بتشكيل الحكومة المؤقتة الليبية الجديدة تحت رعاية الامم المتحدة . وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء ، قال بوريطة في ندوة صحفية بمناسبة الدورة العادية ال34 لقمة الاتحاد الإفريقي عبر الفيديو : إن المملكة المغربية ترحب بانتخاب ملتقى الحوار السياسي الليبي، تحت رعاية الأمم المتحدة، للسلطة التنفيذية المؤقتة لدولة ليبيا الشقيقة. وأضاف : أن المملكة تهنئ الأعضاء الجدد للمجلس الرئاسي الليبي، وتنوه، كذلك، باختيار وزير أول في شخص السيد عبد الحميد دبيبة. وأشار الوزير إلى أن من شأن خلق هذه المؤسسة الجديدة تعزيز السلطة التنفيذية في قيامها بالمهام والواجبات التي ينتظر منها الشعب الليبيي.

المبعوث الأممي إلى اليمن يدين القصف الحوثي على تعز

وأوضح أن بلاده تعتبر هذه الخطوة بمثابة تقدم مهم في اتجاه توحيد المؤسسات، ودعم الاستقرار، والاستجابة للحاجيات اليومية لليبيين، وكذا تهييء الظروف من أجل تنظيم الانتخابات المقبلة المزمع عقدها في 24 دجنبر 2021. الحركة الوطنية الشعبية الليبية تعرب عن تفاؤلها بتكشيل الحكومة الجديدة أعربت الحركة الوطنية الشعبية الليبية عن تفاؤلها بتشكيل الحكومة الجديدة مؤكدة أن التشكيلة الحكومية تضمنت شخصيات لم تتلطخ أيديها بدماء الليبيين . وقالت الحركة فى بيان السبت : نتحفظ على آلية اختيار المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة .

الجيش الليبي يؤكد أن الملف التركي يفرض تحديا كبيرا على الاطراف المعنية

وعلى صعيد متصل أكد الواء أحمد المسماري أن الملف التركي يفرض تحديا كبيرا على الاطراف المعنية فى ليبيا وقال المسماري فى حديثه مع قناة العربية السبت : نحن جزء لا يتجزأ من العملية السياسية التي أنجزت . وفى السياق أكدت الخارجية الامريكية دعم واشنطن للشعب الليبي فى سعيه لإنهاء الازمة الراهنة . وقالت الخارجية فى بيان اليوم : "ندعم الرؤية الليبية لتحقيق السلم عبر حكومة جامعة " لكل الاطراف .

الامم المتحدة ترحب باختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا

وأعرب الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس أمس الجمعة عن ترحيبه باختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا ، داعيا اللليبيين والمجتمع الدولي لدعمها . وفى هذا الصدد اعربت الخارجية الاماراتية عن ترحيبها بتشكيل السلطة التنفيذية الليبية الجديدة وتبدي أملها في أن تحقق هذه الخطوة الأمن والاستقرار والتنمية في ليبيا . وأكدت الخارجية تعاون الامارات الكامل مع السلطة الجديدة بما يحقق الأمن والاستقرار والازدهار وتطلعات الشعب الليبي . فيما أثنت الخارجية على جهود الأمم المتحدة بشأن تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة . وكانت بعثة الامم المتحدة قد أعلنت فى وقت سابق من اليوم فوز محمد يونس المنفي برئاسة المجلس الرئاسي الليبي المقبل . كما أعلنت فوز عبد الحميد دبيبه برئاسة الحكومة الليبية المقبلة .

احمد عبد المنعم

الإليزيه: ماكرون أبلغ الرئيس الجزائري حرصه على مواصلة مساعي المصالحة

الصحة السعودية: أكثر من 541 ألفا تلقوا لقاح كورونا حتى الآن

اللجنة العسكرية الليبية: تلقينا طلبا من مجلس النواب لعقد جلسته في سرت