احنا الطلبة

كيفية الحصول على إقرار ولي الأمر بتغيب الطالب عن المدرسة

أعلنت وزارة التربية والتعليم من خلال مؤتمر صحفي اليوم عن عودة الدراسة في المدارس لكافة المراحلة الدراسية يوم الأربعاء الموافق 10 مارس 2021. مع الأخذ بالاعتبار أن الحضور سيكون اختياريًا حيث لن تُحتسب أعمال سنة لدرجات الفصل الدراسي الثاني. وقد نوه وزير التربية والتعليم أنه في حالة الغياب الاختياري يجب تقديم إقرار رسمي من ولي الأمر للإدارة التعليمية. كما أتاحت الوزارة إمكانية تقديم ولي الأمر طلب رسمي للإدارة التعليمية بإعادة السنة الدراسية للطالب في حالة أن تكون تلك هي رغبة الأسرة.

ويضم هذا الإقرار المحافظة والإدارة والمدرسة والصف الدراسي التابع لهم الطالب واسم الطالب وإقرار من ولي الأمر باسمه ورقم بطاقته يقر فيه بأن الطالب لن يحضر إلى المدرسة بناء على رغبة ولي الأمر الشخصية وأنه سوف يتابع الدراسة من خلال المنصات التعليمية والقنوات التعليمية وسيحضر فقط أيام الاختبارات. وبعد إمضاء الإقرار يذهب به ولي الأمر إلى الإدارة التعليمية.

وفيما يتعلق بالامتحانات فقد قررت وضع نظام جديد وهو إمتحان اليوم الواحد حيث سيخضع الطلاب من الصف الرابع الإبتدائي حتى الصف الثاني للإعدادي لامتحان كافة المواد في يوم واحد حتى لا يضطروا الحضور للمدرسة لعدة أيام، وذلك حفاظًا من الوزارة على صحة وسلامة الطلاب، أما طلاب الصف الأول الثانوي سيخضعون لاختبار الصف الدراسي الأول خلال أيام 27 فبرير ، 1 مارس ، 3 مارس، 6 مارس ، 8 مارس أما الصف الثاني الثانوي سيخضعون للاختبار في أيام 28 فبراير، 2 مارس، 4 مارس ، 7 مارس ، 9مارس يُجرى فيها امتحانات الصف الثاني الثانوي، أما طلاب الصف الثالث الإعدادي وطلاب الثانوية العامة ستُعقد إمتحاناتهم في نهاية العام. كما سيتم عقد امتحانات مواد الهوية لطلاب المدارس الدولية في نهاية العام.

وبالنسبة لضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى في المراحلة الدراسية المذكورة أعلاه فقد أوضح الوزير أنها ستكون كالتالي:
ستحسب درجة 50%على امتحان الفصل الدراسي الأول و50%على الدرجات التي يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات التي تعقد من شهر مارس وحتى شهر مايو..ويشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 50% من المجموع الكلى للامتحان شريطة أن لا تقل الدرجة فى أى مادة عن 25%.

كما أن الطالب الحاصل على 50% فأكثر من المجموع الكلى وحصل على أقل من 25% فى مادة أو أكثر يكون له الحق فى دخول الدور الثاني في تلك المواد التي لم يحقق بها نسبة 25%.. والطالب الحاصل على أقل من 50% فى المجموع الكلى يكون له الحق فى دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحصل فيها على نسبة 25%حتى يتجاوز نسبة النجاح المقررة 50% للمجموع الكلى.

أما امتحانات الترم الثاني فقد أعلن وزير التربية والتعليم خلال مؤتمر صحفي عن نظام عقد امتحانات الترم الثاني، وستكون ورقية مجمعة في آخر كل شهر في المدرسة من مارس إلى مايو للصفوف من الرابع الابتدائي إلى الثاني الإعدادي، بديلاً عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني التي تُعقد في نهاية العام.

كما أعلن الدكتور طارق شوقي عن آلية عقد الامتحانات للطلاب في الخارج، وجاءت كالتالي:
تعقد امتحانات الطلاب في الخارج إلكترونيًا للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الثانوي فى البلاد التي تم تعليق الدراسة بها، على أن يتم عقد امتحان تحديد مستوى لطلاب الصف الثالث الإعدادي عند العودة إلى أرض الوطن.

اقرأ أيضا.. تعرف علي بيانات إقرار ولي الأمر بعدم حضور الطالب واستكمال الفصل الدراسي” أون لاين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى