صحةعربى و دولى

الفلبين تقر استخدام لقاح سينوفاك الصيني 

أقرت السلطات الفلبينية استخدام لقاح سينوفاك الصيني المضاد لفيروس كورونا للاستخدام الطارئ، اليوم الاثنين، ولكنها لن تتقوم بتطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية به بسبب مستويات فعاليته المتفاوتة، حسبما قالت وكالة الغذاء والدواء (FDA).

وأكد رئيس وكالة الدواء والغذاء رولاندو إنريكي دومينغو، على إن البيانات التجريبية الأخيرة من لقاح سينوفاك أظهرت أن فعالية تكون ضعيفة عند استخدامه للعاملين في مجال الرعاية الصحية المعرضين للإصابة بكوفيد-١٩ مقارنة بالأفراد الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨ و٥٩ عامًا، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

ويعمل بالقطاع الصحي بالفلبين حوالي ١.٤ مليون عامل صحي.

رئيس صحة النواب: توفير 20 مليون جرعة من لقاحات استرازانيكا وسينوفارم الصيني خلال أيام

وقال دومينجو: “وفقا لخبرائنا، لقاح (سينوفاك) ليس أفضل لقاح لهم”، في إشارة إلى العاملين الصحيين، مستشهدا بنتائج التجارب السريرية للقاح سينوفاك في البرازيل وتركيا وإندونيسيا.

ويعد سينوفاك اللقاح الثالث الذي يحصل على موافقة للاستخدام الطارئ في دول جنوب شرق آسيا والتي يزيد عدد سكانها عن 108 مليون نسمة.

وقد تبرعت الصين بـ 600 ألف جرعة من لقاحات سينوفاك للفلبين، والتي كان من المقرر أن تصل يوم الثلاثاء لكنها تأجلت بسبب عدم وجود التفويض.

وتحتل الفلبين المركز الثاني من حيث تسجيل أعلي عدد إصابات ووفيات بفيروس كورونا في منطقة جنوب شرق آسيا، ولم تبدأ بعد حملة التطعيم ضد فيروس كورونا.

خالد مجاهد: استقبال 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصينى خلال ساعات

رنا أحمد

زر الذهاب إلى الأعلى