الرئيسيةالشارع السياسي

نقل ومواصلات النواب تناقش بيان وزيرا التنمية المحلية وقطاع الأعمال

تعقد لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب اجتماعات يومي الثلاثاء والاربعاء، لدارسة الموضوعات التي تخص اللجنة في البيان الذى ألقاه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أمام المجلس بجلسته العامة التي عقدت الأيام الماضية.

ومن المقرر أن تستكمل اللجنة دارسة الموضوعات التي تخص النقل والمواصل في بيان وزير التنمية المحلية أمام المجلس بجلسته العامة المنعقدة يوم الاثنين 18 يناير سنة 2021، وكذلك دارسة الموضوعات التي تخص اللجنة في البيان الذى ألقاه هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام أمام المجلس بجلسته العامة المنعقدة يوم الخميس 21 من يناير سنة 2021.

ثمنت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب التعاون المصرى السودانى فى مجالات الطاقة والبترول والربط الكهربائى مؤكدة أهمية هذه الملفات ليس مع الجانب السودانى فقط ولكن مع مختلف الدول الافريقية.

وقال النائب حسام الدين صالح عوض الله فى تصريحات أدلى بها اليوم للمحررين البرلمانيين ان اللجنة تتفق تماماً مع رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اعطاء اولوية قصوى للتعاون المصرى السودانى فى مختلف المجالات وفى مجالات الطاقة والبترول والكهرباء بصفة خاصة مؤكداً ان التعاون والتنسيق المشترك بين القاهرة والخرطوم سوف يمتد تلقائياً لجميع دول القارة السمراء خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وضع رؤية شاملة وحقيقية للتعاون مع جميع الدول الافريقية فى مجالات تشييد مشروعات البنية الاساسية ومشروعات الربط الكهربائى بين مصر وافريقيا اضافة الى شبكة الطرق والنقل عبر السكك الحديدية ونهر النيل.

وقال النائب حسام الدين صالح عوض الله ان مصر قادرة على تحقيق النجاح فى التعاون مع جميع الدول الافريقية فى مجالات الطاقة والبترول والغاز والكهرباء خاصة بعد ان اصبحت القاهرة مؤهلة لتكون واحدة من اهم المراكز الاقليمية العالمية فى الطاقة والغاز والكهرباء بعد النجاحات الكبيرة التى حققتها خاصة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى والاتجاه نحو التصدير وايضا تحقيق الاكتفاء الذاتى من الكهرباء ووجود فائض لديها للتصدير اضافة الى ان مصر مع حلول عام 2023 اى خلال اقل من عامين سوف تحقق الاكتفاء الذاتى من جميع المنتجات البترولية ولاول مرة فى تاريخها مؤكداً ان الدول الافريقية سوف تستفيد من الخبرات والكوادر المصرية خاصة من الشباب المصرى الواعد داخل قطاعات الطاقة والبترول والغاز والكهرباء والتعدين.

وكان السفير حسام عيسى، سفير مصر في الخرطوم قد التقى بالمهندس”جادين على عبيد” وزير الطاقة والنفط السوداني، حيث تم استعراض مجالات التعاون بين البلدين فى قطاعي الطاقة والبترول، وآفاق التعاون المتاحة فى عدد من المجالات ذات الأولوية، ومن بينها البتروكيماويات وتدريب الكوادر السودانية على الخبرات الفنية والإدارية كما تناول اللقاء تطورات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان كأحد المشروعات الإستراتيجية الهامة بين الدولتين والتي يوليها الجانبان اهتماما خاصا.

في سياق أخر أكد النائب محمد عبد الله زين الدين عضو مجلس النواب أن الاراضى والأصول غير المستغلة داخل جميع الشركات التابعة لقطاع الاعمال العام تسدد ديون مصر وليس ديون الشركات الخاسرة التابعة لهذا القطاع.

وطالب ” زين الدين ” فى طلب احاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير قطاع الاعمال العام طرح جميع الحقائق بالمعلومات والمستندات من الحكومة امام البرلمان عن جميع الاراضى والأصول غير المستغلة داخل جميع الشركات التابعة لقطاع الاعمال العام مع بيان قيمتها الدفترية وقيمتها السوقية حاليا.

كما طالب النائب محمد عبد الله زين الدين باستدعاء الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام الى البرلمان لاستعراض خطط وبرامج وسياسات الحكومة للاستفادة القصوى من هذه الاراضى والأصول غير المستغلة مؤكداً ان جميع الحكومات السابقة وايضاً الحكومة الحالية وراء نزيف الخسائر المستمرة داخل عدد كبير من شركات قطاع الاعمال العام لانها فشلت فى استغلال كافة أصولها لتسديد ما عليها من مديونيات والاستفادة من تلك الأصول في الوقت نفسه ولاسيما بعدما تحولت أغلب المصانع إلى أراضى داخل الكتل السكنية وبأسعار فلكية.

وقال النائب محمد عبد الله زين الدين : للأسف الشديد حكومتنا الرشيدة لاتتحرك الا اذا أخذت التكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤكداً ان جميع الانجازات والمشروعات القومية الكبرى التى تمت داخل مصر يرجع الفضل الاول فيها الى الرئيس السيسى الذى يتابع بنفسه هذه المشروعات خاصة أيام الاجازات بصفة عامة وأيام الجمع بصفة خاصة فى الوقت الذى يلتزم فيه غالبية المسئولين بالتواجد مع اسرهم.

عضو مجلس النواب: وزيرة الصحة سعت لوجود لقاح جديد لمرض شلل الأطفال

في سياق أخر تقدم النائب حشمت أبو حجر عضو مجلس النواب عن دائرة البساتين بمحافظة القاهرة باقتراح برغبة للدكتور المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لإحالته الى لجنة الاقتراحات والشكاوى للتخلص من القمامة والمخلفات الصلبة خاصة داخل الأماكن الشعبية بجنوب القاهرة بصفة عامة وداخل البساتين ودار السلام بصفة خاصة.

وقال ” أبو حجر ” إنه لايعقل ان يكون هناك 4 ملايين مواطن داخل البساتين وهناك أكوام من القمامة يصعب التخلص منها مطالباً من الدكتور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بانشاء مشروعات صناعية لتدوير القمامة قبل إغلاق المدافن خاصة ان حى البساتين الذى يعانى بشدة من التخلص من القمامة.

كما طالب النائب حشمت أبو حجر من حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الاسراع فى انشاء مدينة حرفية لدائرة البساتين ودار السلام لمواجهة مشكلة البطالة لدى الشباب داخل المنطقة مؤكداً ان معدل البطالة بين شباب البساتين ودار السلام مرتفع للغاية ولابد من تدخل الحكومة والاسراع فى اقامة هذه المدينة مع تشجيع شباب البساتين ودار السلام فى تملك واقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وطالب النائب حشمت أبو حجر ان تكون هذه المدينة الحرفية خارج الكتلة السكنية للحفاظ على الحرفيين المهرة اصحاب الحرف داخل منطقة البساتين ودار السلام مؤكداً ان هذه المنطقة لديها عمالة على مستوى كبير من المهنية فى مختلف المنتحات والصناعات الحرفية.

رئيس النواب أمام البرلمان العربي: الدول العربية تشهد تحديات غير مسبوقة تهدد الأمن القومي

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى