بنكنوت

وكيل محافظ البنك المركزي توضح مبادرات دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

أوضحت مي ابو النجا وكيل اول محافظ البنك المركزي، انه عندما نقول شركة متناهية الصغر اي مبيعاتها تبدأ من اول الصفر، على عكس الشركة المتوسطة تكن مبيعاتها تبدأ من ٥٠:٢٠٠ مليون جنيه، حيث ان منذ يناير ٢٠١٦ اطلق الرئيس السيسي مبادرة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث قام البنك المركزي سنة ٢٠١٦ بتوفير ٢٠٠مليار جنيه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة لا تتعدى ٥٪؜.

واشارت الى ان هذه المبادرة تسعى الى التركيز على الشركات والمنشآت الصغيرة وتسهيل متطلبات منح وتقييم الائتمان، حيث تم منح تسهيلات ائتمانية للمشروعات خلال الفترة من ديسمبر ٢٠١٥ وحتى سبتمبر ٢٠٢٠ بقيمة ٢١٣ مليار جنيه.

واضافت انه تم الوصول في تمويل المشروعات متناهية الصغر لحوالي ٤ مليون مستفيد، حيث تم ضخ نحو ١١٧ مليار جنيه اضافية في القطاع الحيوي بنهاية ديسمبر ٢٠٢٢، حيث ايضا تم توفير مليون فرصة عمل من خلال مبادرة الرئيس السيسي للشركات متناهية الصغر والصغيرة.

واستكملت عبر مداخلتها مع برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، انه تم السماح للبنوك بتمويل الشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها السنوية اقل من ٢٠ مليون جنيه دون الحصول على قوائم مالية، حيث ان البنك المركزي طلب من كافة البنوك الحصول على خطط تفصيلية للقطاعات المستهدفة.

وافادت انه من ضمن المبادرات التي اطلقها البنك المركزي هي مبادرة رواد النيل، والتي تعمل على دعم المشروعات الجديدة وتعطي برامج محفزة وبرامج تدريبية، حيث تم اصدار تعليمات للبنوك لتأسيس الصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار في رؤوس اموال الشركات الصغيرة والمتوسطة.

واكدت انه تم اصدار اكثر من ٢٠ اجراء في ظل كورونا منها تخفيض قيمة الفائدة وتقليل التعاملات النقدية، وايضا تم اطلاق مبادرة للشركات المتعثرة ، وتم الغاء القوائم السودة، من اجل الغاء التاريخ الائتماني السئ لبعض الشركات، وايضا تم اطلاق عدة مبادرات لدعم القطاع السياحي في ظل ازمة كورونا.

وقالت مي ابو النجا ان هدفهم هو اتاحة الخدمات المالية لكافة الفئات المجتمعية، حيث اننا الان نسعى لتوفير الخدمات المالية الالكترونية، حيث ان محافظ الهاتف المحمول تسهل على المواطنين سداد الفواتير، حيث ان البنك المركزي الان سهل فتح الحسابات في البنوك عن طريق البطاقة الشخصية، وايضا للشباب من عمر ١٦عاما دون وجود ضامن،حيث ان البنك المركزي اهتم بالتخطيط والشمول المالي، حيث تم فتح ٢.٧ مليون حساب في ٣سنوات، حيث مبادرات البنك المدرسي هدفها تسهل وصول الخدمات المالية لكافة قطاعات المجتمع.

اقرأ أيضا.. منتدىً مصرفي عربي حول تحديات الامتثال ومكافحة الجرائم المالية.. برعاية البنك المركزي المصري

زر الذهاب إلى الأعلى