عربى و دولى

المفوضية الأوروبية: نظام الأسد يعطل أي تقدم في مفاوضات اللجنة الدستورية

أكدت المفوضية الأوروبية على أنها لن نساهم في إعمار سوريا إلا بعد دخول نظام الرئيس بشار الأسد في مفاوضات حقيقية.

وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أن القضية السورية لم تعد في سلم أولويات المجموعة الدولية، مشددة علي أن نظام الأسد يعطل أي تقدم في مفاوضات اللجنة الدستورية.

وعلي صعيد آخر، نفي المتحدث باسم قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية واين موروتو، اليوم الأحد، زيادة قواته أو قواعده في سوريا.

وقال موروتو في تغريده على تويتر “إنّ مهمة التحالف في شمال شرق سوريا لم تتغير. يعمل التحالف مع والى جانب ومن خلال شريكنا قوات قسد لتحقيق هزيمة داعش.”

وأضاف: “يقوم التحالف بتسيير دوريات أمنية بشكل منتظم لغرض إعادة إمداد القوافل في المنطقة الأمنية في شرق سوريا ودعم وتعزيز القواعد. لا توجد زيادة في حجم القوات والقواعد”.

أسعار الذهب في سوريا اليوم الاثنين 22 فبراير 2021

وفي السياق، ضمن إطار التجهيزات لإنشاء قاعدة عسكرية عند مثلث سورية -تركيا-العراق، التحالف الدولي يستقدم المزيد من التعزيزات إلى ريف الحسكة.

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بقيام التحالف الدولي باستقدام شاحنات عسكرية إلى القواعد الأمريكية في منطقة المالكية عند الحدود السورية – التركية، وذلك ضمن تحضيراتها لإنشاء قاعدة عسكرية جديدة عند مثلث سورية – العراق – تركيا في منطقة عين ديوار بريف الحسكة.

وقامت القوات الروسية بتسيير دورية عسكري مؤلفة من 4 مدرعات وطائرتي هليكوبتر في المنطقة المُراد إنشاء قاعدة جديدة للتحالف الدولي بها في قرية عين ديوار.

وفي سياق آخر، شنت الطائرات الحربية الروسية ما لا يقل عن 130 غارة على مواقع متفرقة من البادية السورية خلال 24 ساعة الماضية، استهدفت مناطق انتشار تنظيم داعش في مثلث حلب-حماة-الرقة وباديتي دير الزور وحمص.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فقد أسفرت الغارات الجوية الروسية عن مقتل ٢١ من عناصر تنظيم داعش.

ويأتي ذلك في إطار الاستنزاف الكبير للروس من قبل تنظيم داعش، حيث تُضطر إلى شن عشرات الغارات وأحياناً مئات لتقتل بعضاً من عناصر التنظيم المنتشرين على مساحات شاسعة من البادية السورية.

وبذلك، بلغت حصيلة الخسائر البشرية خلال الفترة الممتدة من 24 مارس 2019 وحتى يومنا هذا، 1323 قتيلًا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وغير سورية.

كما استشهد 4 مدنيين عاملين في حقول الغاز و11 من الرعاة بالإضافة لمواطنة وطفلة ورجلين في هجمات التنظيم، فيما وثق “المرصد” كذلك مقتل 754 من تنظيم “الدولة الإسلامية”، خلال الفترة ذاتها خلال الهجمات والقصف والاستهدافات.

مرصد الأزهر : الدواعش قَتلةٌ ضد الفطرة وليسوا مجاهدين

رنا أحمد

زر الذهاب إلى الأعلى