اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اريتريا تؤكد حق السودان فى فرض السيطرة على أراضيه

dfd59316-0737-4361-ad5d-f24cfb8da788
dfd59316-0737-4361-ad5d-f24cfb8da788

اكد الرئيس الاريتري أسياس أفورقي أن بلاده تؤكد حق السودان فى فرض السيطرة على أراضيه . وقال أفورقي فى تصريحات صحفية اليوم الاربعاء : نتفهم موقف السودان في حقه ببسط سيادته على أراضيه . وأضاف : لسنا طرفا في الأزمة الحدودية بين الخرطوم وأديس أبابا . وفى وقت سابق أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي على أهمية الحوار والتفاوض بشأن التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي . وقالت المهدي خلال لقاءها مع مبعوث الاتحاد الإفريقي محمد الحسن السبت : إن الخرطوم ملتزمة بقرارات الاتحاد الإفريقي بشأن الحدود المتوارثة مع إثيوبيا .

الولايات المتحدة : نشكر السعودية على مساعداتها الانسانية لليمن

وبدوره شدد المبعوث الإفريقي على ضرورة تخفيف حدة التوتر بين السودان وإثيوبيا مؤكدا أن الحل العسكري لا يخدم البلدين . وعلى صعيد أخر أكد الاتحاد الاوروبي الخميس ربط استئناف مساعدة إثيوبيا بفتحها إقليم تيجراي من أجل الإغاثة وذلك بسبب ما يشهده الاقليم من تردي الحالة الانسانية بعد نزاعا عسكريا دام لشهور بين قوات الجبهة الشعبية والقوات الحكومية . وعلى صعيد آخر أعلنت السلطات الامنية الاثيوبية إحباط عملية تهريب 161 عبوة ناسفة، كانت على متن سيارة من إقليم تيجراي إلى العاصمة أديس أبابا .

الرئيس العراقي: الشعب يريد حكومة تتمتع بالكفاءة

وقال نائب مفتش الشرطة الاتحادية، أمسالو قليبي، في منطقة “ولديا” : إن قوات الشرطة تمكنت من إحباط تهريب العبوات الناسفة بمدينة “ولديا” كانت تحملها سيارة شحن قادمة من عاصمة تيجراي ميكيلي. وأضاف : إن وجهة العبوات الناسفة الرئيسية كانت العاصمة أديس أبابا.

اثيوبيا تحشد قواتها على الحدود مع السودان

وعلى صعيد متصل أفادت فضائية سكاى نيوز الاخبارية نقلا عن مصادر مطلعة بأن إثيوبيا تحشد قواتها على الحدود مع السودان . وقالت المصادر : إن إثيوبيا ارتكبت سلسلة من التجاوزات على الحدود خلال الساعات الماضية . وفى وقت سابق من اليوم أدانت الحكومة السودانية عدوان إثيوبيا على أراضي السودان مؤكدة أن له إنعاكاسات خطيرة على أمن واستقرار المنطقة . و إتهم الفريق أول شمس الدين كباشى عضو مجلس السيادة السودانى سفير إثيوبيا فى الخرطوم بتجاوز الأعراف الدبلوماسية .

التحالف الدولي ينوي إنشاء قاعدة عسكرية في منطقة الحسكة السورية

وقال كباشي فى حديثه مع قناة العربية الخميس : لن نتحدث مع إثيوبيا عن ترسيم الحدود وإنما إعادة العلامات وأضاف : نتعرض لتصعيد عسكري إثيوبي يومي وقواتنا تتعرض للقصف على الحدود . الإفراج عن زعيم حزب قلب تونس نبيل القروي بكفالة وأوضح الفريق أن جهات بالسودان تقوم بتأجيج الوضع والتضييق على مواطنيه ، مشيرا إلى أن بلاده استعادت نسبة كبيرة من أراضيه من إثيوبيا .

سقوط قتلي وجرحي خلال الاشتباكات بين السودان واثيوبيا

وعلى صعيد متصل أفادت قناة العربية أمس الاربعاء بمقتل جندي سوداني و5 جنود إثيوبيين بين الخرطوم وأديس أبابا بسبب أزمة الحدود المشتركة بين البلدين . واشارت القناة إلى أن الجيش السوداني نجح فى طرد ميليشيات إثيوبية من أراضيه .

تظاهرات عنيفة غرب إقليم كردفان السوداني

وعلى صعيد أخر خرجت تظاهرات عنيفة مساء اليوم في مدينة الفولة غرب إقليم كردفان السوداني . وفى وقت سابق من اليوم أفاد والي ولاية جنوب دارفور موسى مهدي بوجود مخطط تخريبي وراء أعمال الشغب التي شهدتها مدينة نيالا أمس الثلاثاء ، حيث استهدفت الجهات نهب السوق وممتلكات المواطنين. وبحسب وكالة الانباء السودانية ، قال مهدي : إن الجهات التي رتبت للشغب استخدمت الأطفال والمشردين والباعة الجائلون في تنفيذ المخطط التخريبي، مبديا إعجابه بتعامل القوات المشتركة بمهنية عالية في احتواء الموقف والتصدي للمهاجمين الذين تدفقوا بكميات كبيرة نحو المتاجر ومركز سوق المدينة .

الصحة الفرنسية: اتجاه العدوى بكورونا في البلاد مقلق

وأضاف : إن القوات تحركت بصحبة وكيل النيابة في تطبيق القانون وحماية المواطنين،موضحا أن القوات أطلقت النار في الهواء بأمر وكيل النيابة عندما حاول المواطنون مداهمة مركز الشرطة ومجمع البنوك نافية أصابة أي مواطن بطلق ناري . برنامج الغذاء العالمي يشكر السعودية على دعمها اليمن لمنع المجاعة وبدوره أوضح اللواء علي حسب الرسول مدير شرطة ولاية جنوب دارفور أن اصابات متفاوتة وسط أفراد الشرطة بجانب وقوع بعض الخسائر المادية . وأضاف : إن الشرطة دونت بلاغات في مواجهة إثنين من المتظاهرين يحملون أسلحة وتم توقيفهم وجاري التحري معهم ، مشيرا إلى عودة الأوضاع الأمنية إلى طبيعتها مع سريان أمر الطوارئ وحظر التجوال.

الحكومة الجديدة تشكل أكبر تحالف سياسي فى البلاد

وعلى صعيد متصل أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أن الحكومة الجديدة تشكل أكبر تحالف سياسي في تاريخ السودان . وقال حمدوك عقب أداء حكومته الجديدة القسم اليوم الأربعاء : مكلفون بإخراج السودان من تحديات معقدة . ومن ناحيته قال الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني : إن ” وحدة القوى السودانية ضرورة لإنقاذ البلاد ، مضيفا : قطار التغيير مستمر بحماية من الشعب .

أحمد عبد المنعم

وزير الإعلام اليمني: إيران تضغط على الحوثيين للتصعيد في مأرب

الخارجية الإسرائيلية: إيران تواصل تخزين اليورانيوم المخصب 

الولايات المتحدة: منح الثقة للحكومة الليبية الجديدة خطوة مهمة لإجراء الانتخابات في ديسمبر

السفير الأمريكي بليبيا: ننتظر عقد جلسة برلمانية لمنح الثقة للحكومة الجديدة