الآنالرئيسية

الدول الغنية تتآمر علي افريقيا .. صفقات سرية لشراء لقاحات كورونا لحرمان دول القارة السمراء

 

حذرت منظمة الصحة العالمية (WHO) امس الخميس من تعرض دول أفريقيا للخطر وبالاخص الفقيرة منها بسبب إقدام الدول الغنية على عقد صفقات ثنائية لشراء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مما يؤدي إلي ارتفاع أسعارها .
وتزامنا مع تقديم أكثر من 50 دولة لقاحات كورونا لمواطنيها إلا أن غينيا الدولة الافريقية صاحبة الدخل المنخفض لم تقم بتطعيم سوي 25 شخص فقط .

” نحن أولاً ، وليس أنا أولاً “

أكدت الصحة العالمية على ضرورة إتخاذ شعار ” نحن أولاً ، وليس أنا أولاً ” ، لإنهاء الوباء ، موضحه أن اكتناز اللقاحات سيؤدي بالضرورة إلى إطالة المحنة وتأخير تعافي أفريقيا .

وزير الاتصالات: مصر تقفز من المركز الـ40 الى الرابع على مستوي افريقيا في خدمة الانترنت

وقال الدكتور ماتشيديسو مويتي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا : إن من الظلم الشديد أن يضطر الأفارقة الأكثر ضعفًا إلى انتظار اللقاحات بينما المواطنين الاقل خطرا فى الدول الغنية يكونوا فى أمان ، مؤكدا على ضرورة توفير اللقاحات الامنة والفعالة للعاملين بالرعاية الصحية في إفريقيا بشكل عاجل .

مبادرات دولية للتوزيع العادل للقاح كورونا

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه تم إنشاء تحالف دولي يُعرف باسم COVAX لضمان حصول جميع البلدان على دفعات متساوية من لقاحات كوفيد 19 .
ويشترك في قيادة مبادرة كوفيكس ” التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة ” ( CEPI ) ، و Gavi ، وتحالف اللقاحات ، ومنظمة الصحة العالمية .

ملياري جرعة لقاح

وحصلت المبادرة حتي الان على ملياري جرعة لقاح من خمسة شركات منتجة مع انتظار مليار جرعة أخري
وقال المدير الاداري لبرنامج جافي للقاحات ثاباني مافوسا : ” هذا التعهد الدولي الضخم جاء بفضل التبرعات والعمل على صفقات تقاسم الجرعة والتعاقدات مع الشركات المصنعة للقاحات كورونا التي أوصلتنا إلى ما يقرب من ملياري جرعة مؤمنة و نتطلع إلى طرحها في الأسابيع المقبلة ” .

تطعيم 20 % من سكان افريقيا

أكد برنامج COVAX للقاحات إلتزامه بتطعيم ما لا يقل عن 20 في المائة من السكان في إفريقيا بحلول نهاية هذا العام ، مشيرا إلى أن الأولوية ستكون للعاملين بالرعاية الصحية والفئات الضعيفة الأخرى ، مثل كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة .

وأوضح البرنامج أنه من المقرر وصول 30 مليون جرعة أولية من اللقاح إلى البلدان الافريقية بحلول شهر مارس حيث سيتم صرف 600 مليون جرعة كحد أقصى ، بناءً على جرعتين لكل شخص .

فيما أشارت الصحة العالمية إلى أن الجداول الزمنية ومواعيد الدفعات يمكن أن تتغير لعدة أسباب منها إخفاق الشركات المنتجة للقاحات فى توفير الكميات المطلوبة أو التأخر فى التسليم او التمويل .

أحمد عبد المنعم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى