توك شو

محلل سياسي : تقرير أمريكا بشأن مقتل خاشقجى يعتبر تدخل فى قرار القضاء السعودي

قال المحلل السياسي مبارك العاتى إن بيان المملكة العربية السعودية رداً على تقرير أمريكا بشأن مقتل ” خاشقجى ” بدى فيه قدر كبير من التوازن و حرص على العلاقات الأستراتيجية والتاريخية بين الدولتين على مدار ثمان عقود و رفض للتقرير و فحواه و صيغته .

وأضاف مبارك العاتى أن السعودية منذ بدء العلاقات مع واشنطن تؤكد دائماً على أهمية علاقة الدولتين بشرط أن لا تتعارض مع السيادة الوطنية للسعودية وهذا ظهر بقوة فى بيان الخارجية السعودية الذي يرفض رفضاً قطعياً لبيان الإدارة المركزية الأمريكية الذي يعتبر تتدخل فى القضاء السعودي .

وأكمل العاتى أن القضاء السعودي قال كلمته فى هذه القضية و بالفعل أقتنعت عائلة الخاشقجى بالقرار ولم تعارضه و لذلك أكدت السعودية أن التقرير للإدارة الأمريكية وظف للإضرار بالمملكة العربية السعودية و توصيل العلاقات الأستراتيجية بين الدولتين إلى مرحلة مراجعة واضح .

وأوضح العاتى أن السعودية من المؤكد أنها فى حالة مراجعة الآن لعلاقتها مع أمريكا و تحديد التحالفات الدولية والسعودية تتمتع بحرية كاملة فصاحب القرار السعودي حراً فى التحرك بشكل سريع للحفاظ على سياسات الدولة .

وأستكمل العاتى أن الإدارة الأمريكية وقعت تحت مطرقة الموقف السعودي ، الرئيس بايدن أكد على العلاقات بين البلدين ولكن الواقع عكس ذلك .

اقرأ أيضا.. الإمارات تؤيد بيان الخارجية السعودية بخصوص مقتل خاشقجي

زر الذهاب إلى الأعلى