الآنعربى و دولى

الجيش الإسرائيلي: إيران لا تشكل تهديدا نوويا فحسب بل تنشر الإرهاب وتستخدمه ضد أهداف مدنية

أوضح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، اليوم الأحد، إن إيران لا تشكل تهديدا نوويا فحسب بل تنشر الإرهاب وتستخدمه ضد أهداف مدنية.

وأكد كوخافي على وقوف إيران وراء استهداف سفينة مملوكة لأحد مواطني بلاده، في خليج عمان، نهاية الأسبوع الماضي.

وقال كوخافي في حفل منح وحدة 8200 في هيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وساما خاصا تقديرا على نشاط عملياتي واسع النطاق، “تواجه دولة إسرائيل تهديدات كثيرة بشكل دائم. جميع الجبهات شاغلة وجميعها بحاجة إلى استخبارات ضد صاروخ أو عملية تسلل أو عملية في مجال السايبر ضد سفينة أو ضد تهديد لطائرة”.

وأضاف: “أعود وأؤكد ان جيش الدفاع يعمل وسيعمل ضد التهديدات التي تهدده في الدائرتيْن القريبة والبعيدة وسيعمل ذلك بفضل الاستخبارات النوعية التي تقدمها هيئة الاستخبارات”.

الجيش الإسرائيلي يبدأ تمرين مفاجئ في المنطقة الشمالية

وفي السياق، قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي إن إيران تشكل تهديدا على المنطقة، كما تدمر ما تبقى من رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف أشكنازي اليوم الأربعاء: “إن سياسة إيران هي إعلان نوايا لرغبتها في الاستمرار في تطوير قدراتها النووية سرا، وترى إسرائيل في هذه الخطوة تهديدا، ويجب ألا تمر دون رد، ولن نسمح لإيران بالسيطرة أبدا. القدرة على حيازة سلاح نووي”.

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية إن: “إيران مستمرة في تخزين اليورانيوم المخصب وخداع وإخفاء طموحها لامتلاك سلاح نووي، وهي الآن تدمر ما تبقى من إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. تتطلب خطوات إيران المتطرفة ردا دوليا فوريا”.

وأشار إلى أن “إلحاق الضرر بإيران بآليات الرقابة الخاصة لمنشآتها النووية، وتعليق بروتوكول التنفيذ الإضافي، خطوات متطرفة تتخطى جميع الخطوط الحمراء التي وضعها المجتمع الدولي، وتستنزف تماما الصفقة النووية من جوهرها”.
في غضون ذلك، حدد تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الثلاثاء، بشكل لا لبس فيه، أن إيران نفذت نشاطا غير معلن بمواد نووية على الأقل 4 مواقع مختلفة، ولم تبلغ عن مكان وجود نفس المواد النووية اليوم.

وتكمن أهمية هذا التقرير، في أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن تكون قادرة على الإشراف على أنشطة إيران النووية، أو إرسال مفتشين إلى مواقع تقوم فيها إيران بأنشطة نووية غير معلنة.

الجيش الإسرائيلي: سقوط طائرة مسيرة داخل الأراضي اللبنانية

رنا أحمد

زر الذهاب إلى الأعلى