اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وزير الطيران : جاري العمل علي صيانة عدد من الطائرات من طراز A320 وتجهيزها للعمل

20200919211146132
20200919211146132

استمعت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، خلال اجتماعها مساء اليوم الثلاثاء، برئاسة النائبة نورا علي، للطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، بشأن بيانه الذي ألقاه أمام المجلس بجلسة 26 يناير 2021، عن أداء الوزارة وموقف تنفيذ برنامج الحكومة، وخطة عمل الوزارة.

ضياء رشوان ل النواب: هيئة الاستعلامات أصدرت 100 كتاب لدعم الدولة المصرية

ملف نقل الجثامين

واستعرض محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، جهود الوزارة في ملف نقل الجثامين، خاصة فيما يتعلق بالشكاوي التي تلقاها من نواب محافظة سوهاج، موضحا أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة المصرية للمطارات التابعة لوزارة الطيران المدني، ووزارة الصحة والسكان، ممثلة في مديرية الصحة والسكان بمحافظة سوهاج، بشأن توفير ثلاجة حفظ الموتي بالمستشفيات الأقرب لمطار سوهاج الدولي، في حالة استقبال جثمان داخل المطار لحين تسليمه إلي ذويه. رئيس القابضة للقطن : لدينا 31 شركة تحقق خسائر منذ 1931 وتابع الوزير: "يتم شحن جثامين المصريين المتوفين بالخارج من الدول التي لا يوجد بها رحلات طيران مباشر، إلي مطار سوهاج، والتي يتم التعامل معها عند الوصول إلي مطار القاهرة بصفة الترانزيت لحين انتهاء كافة الإجراءات، حيث تقوم شركة مصر للطيران بنقل الجثامين برا من مطار القاهرة إلي محافظة سوهاج".

الطائرات القديمة

كما استعرض وزير الطيران المدني، خطة الاستفادة من بعض الطائرات القديمة، موضحا أنه تم فتح مزايدة لبيع طائرات الشحن القديمة من طراز A600- 300، بمبلغ 3.2 مليون دولار، وكان أكبر عرض مقدم لشراء هذه الطائرات هو 2.6 مليون دولار، متابعا: "وقد تمكنا من رفع قيمة بيع الطائرات واعتمادها من الجمعية العامة للشركة بمبلغ 4.660 مليون دولار، مع الاتفاق مع المشتري علي قيام شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بإجراء أعمال الصيانة بما يعد قيمة مضافة للصفقة، بالإضافة إلي القيام بإصلاح طائرتين B777/200، كانت معدة للبيع بحالتهما وعودتهما للعمل بشركة مصر للطيران، للشحن الجوي. سوسن حافظ : وزارة الهجرة تقوم بدور كبير ولابد من الاستفادة من القوة الناعمه في الخارج وأشار إلي أنه جاري العمل علي صيانة عدد من الطائرات من طراز A320، كانت معدة للبيع وتجهيزها للعمل، وجاري تجهيز عدد 4 طائرات من طراز E-170، (كان مقررا استبعادها من الخدمة) لتاجيرها لإحدي الشركات.

مشروعات تطوير الهيئة العامة للأرصاد الجوية

وتحدث وزير الطيران، في كلمته، عن مشروعات تطوير الهيئة العامة للأرصاد الجوية، لافتا إلي أنه تم إنشاء محطات توليد طاقة كهربائية بواسطة الألواح الشمسية وربطها بالشبكة العمومية للكهرباء، وبكل من مقر الهيئة الرئيسي، ومحطتي أرصاد حلوان ورشيد، بتكلفة مليار و650 مليون جنيه، كما تم توريد وتركيب 30 محطة أرصاد آلية بغرض رفع كفاءة الرصد الجوي، بتكلفة مليار و630 مليون دولار. وأشار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، إلي استحداث الإدارة المركزية للمراجعة الداخلية والحوكمة بالوزارة، موضحا أنه تم وضع منهجية لإنشاء الإدارة المركزية للمراجعة الداخلية والحوكمة خلال شهر سبتمبر 2020، معتمدة علي 4 عناصر رئيسية (الابتكار، والكفاءة والجودة المستمرة، والتأثير القابل للقياس). وفي وقت سابق قال وزير الطيران المدني محمد منار عنبه، إنه بالرغم من خفض سعر تذكرة الطيران الداخلي إلي 1800 جنية 1500 جنية لمحافظة الأقصر، لكن الإقبال ضعيف، لاسيما وأن الفنادق لم تقم بخفض أيضا إقامتها، بما يشجع المواطنين علي الانتقال إلي هذه المناطق. وأضاف عنبه، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الثلاثاء برئاسة المستشار حنفي جبالي، أنه لكي تنجح المبادرة "شتي في مصر" كان يجب أن يكون هناك خفض في تكلفة الإقامة بالفنادق، مضيفاً : لا اضحك عليكم لم تحقق في ضوء ما استعرضته المرجو منها.. وتابع عنبه، في حديثه تعقيبا علي أعضاء مجلس النواب المطالبين بخفض أسعار تذاكر الطيران الداخلية بقوله : أعدكم بنظرة أخري إليها. وكان وزير الطيران المدني قد استهل كلمته بشكر أعضاء مجلس النواب علي كلماتهم بقوله : من قلبي بشكركم علي النقد البناء، لاسيما وأن السلطتين التنفيذية والتشريعية هما جناحي دفع الدولة للأمام". ووجه النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، عددًا من الانتقادات بشأن شركة مصر للطيران ووزارة الطيران المدني، وقال: "للأسف أحزننى التحدث عن فكرة أن شركة مصر للطيران هى شركة خدمية أكتر منها شركة اقتصادية"، وأضاف: "كنت أتمنى أشوف خطة الوزراة فى تطوير شركة مصر للطيران وزيادة أسطول الطائرات بشكل كبير". جاء ذلك خلال تعقيبه على بيان محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، بالجلسة العامة لمجلس النواب في وقت سابق

أهمية تدريب الطيارين

وقال السلاب: "عندما نرى أنه كان لدينا فى عام 2008 نحو 45 طائرة، والآن أصبح لدينا 70 فقط، فذلك ليس النمو المرجو لشركة مصر للطيران، التى تمثل واجهة مصر، والتى من المفترض أن تكون أكبر مصدر للدخل السياحى بالبلاد"، وأضاف: "هناك شركات بدأت معنا، وكانت تمتلك 35 طائرة، وأصبح لديها 130 طائرة الآن، وهو أمر يحزننى جدًا". وتساءل السلاب، عن خطة الوزراة فى تنمية الطائرات، ومعايير اختيار الطائرات، مشيرًا إلى أن مصر قامت بشراء 12 طائرة " إيرباص 220"، وبعدها فوجئنا أن تكلفة تشغيل هذه الطائرة كبيرة جدًا، لاسيما وأنها مصنعة للطيران فى الأجواء الباردة، متسائلًا عن خطة الوزراة للتعامل مع تلك الأزمة، خاصة وأننا لا نمتلك جهاز المحاكاة الخاص بتلك الطائرة، ما يجعل تكلفة تدريب الطيارين عليها عالية جدًا. وأشار إلى أهمية تدريب الطيارين، قائلًا: "نعلم جيدًا أن الطيار المصرى أعظم طيار فى العالم، ولكن مع عدم التشغيل الكثير بسبب أزمة كورونا، أدى إلى ضعف جودة الطيران". متسائلًا عن خطة الوزراة لتدريب الطيارين وتعظيم جودة الطيران. وزيرة الهجرة تستعرض جهود المصريين في أفريقيا أمام لجنة الشئون الأفريقية بمحلس النواب وأضاف: "أيضًا بالنسبة للخدمات الأرضية بالمطارات، أرى أنها لم يتم تحديثها منذ فترة، الخدمات لم تُحدَث بها، ولاسيما أنها واجهة مصر". وطالب وكيل أول لجنة الصناعة بمجلس النواب، وزير الطيران المدني، برؤية واضحة عن الطيران المصرى خلال السنوات العشر المقبلة، وكيفية تطوير الطيران المصرى.‏

ديون وزارة الطيران

وقال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن أكثر ما يؤلمه يتمثل في حجم الديون المتراكمة على وزارة الطيران والتي تقدر بنحو 21 مليار جنية، مضيفاً : نعلم أن الوزير غير مسؤول والسبب يعود لشراء طائرات سابقا فضلا عن الخسائر التي تكبدها بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد .. لكن يجب أن نعرف ماهو التصور لإنهاء هذا الحجم من الديون". وأضاف بكري، موجهاً حديثة إلي وزير الطيران " لقد تحملتم مشقة العمل الدؤب خلال جائحة فيروس كورونا، وكان هناك نجاح مبهر فيما يتعلق بنقل المصريين من الخارج، وكنت أتواصل شخصيا مع الوزير، و بعد ساعات نجد طيارة للمكان المحدد". وشدد النائب مصطفي بكري، في كلمته، علي أهمية أن يكون نظرة إلي مطارات الصعيد لاسيما سوها.

الجبلي : لابد من خطط للتواصل مع العمق الافريقي

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أمام لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب

رئيس الحركة الوطنية يعتمد تشكيل هيئة مكتب أمانة بورسعيد

نواب التنسيقية يستعرضون مشوار نجاحاتهم مع الاكاديمية الوطنية للتدريب

وزيرة التجارة والصناعة تستعرض مع أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب استراتيجية الوزارة للمرحلة المقبلة