توك شو

مفكر استراتيجى : السودان تمثل عمق مهم لمصر على الحدود الجنوبية 

أكد الدكتور سمير فرج المفكر الاستراتيجي أن السودان تمثل العمق الاستراتيجي لمصر على الحدود الجنوبيه وان استقرار السودان يؤدى إلى استقرار مصر ، وان الأمن القومى المصرى يتطابق مع الأمن القومى السودانى ، وان لقاء رئيس الأركان فى مصر ورئيس الأركان السودانى الرابع بمرور أربعة أشهر .

واردف أن مصر شهدت تدريبات مشتركه مع السودان ولم يكن هناك اهتمام بالحدود السودانيه فى مصر ، و تم الاتفاق بين مصر والسودان على التعاون المخابرات والمعلومات لتأمين الحدود ، والصناعات الحربيه فالرئيس السيسى طور من هذه الصناعة ولذلك السودانين كانوا بحاجه لهذا التعاون فى هذا المجال أيضا .

وتابع حديثه عبر مداخله هاتفيه لبرنامج ” على مسئوليتى” الذى يقدمه الاعلامى احمد موسى المذاع على قناة صدى البلد أن التعاون العسكرى المصر السودانى سيدعم الأمن القومى ، وان سد النهضة سيقوم باضرار السودان قبل مصر ، ولذلك اليوم اقتنعوا بذلك وان حياة 20 مليون سودانى مهددة بسبب السد .

واضاف أن الرئيس السيسى عندما يتبع إجراء معين يدل ذلك أنه تم استنفاذ كل الحلول الممكنة ، وأنه تم استنفاذ كل الإجراءات مع السودان وخوضنا الكثير من المفاوضات ولذلك ستكون هذه اخر مفاوضه بين البلدين ، وأنه لسنا ضد تنمية اثيوبيا ولكن عليهم مراعاه المصالح المصرية .

اقرأ أيضا.. السيسي يؤكد على النهج الاستراتيجي لمصر بدعم العلاقات مع السودان من أجل التنمية والبناء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى