اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش اليمني يحبط هجوما ارهابيا بمأرب

الجيش اليمني
الجيش اليمني

أعلنت قيادة الجيش اليمني إحباط هجوما انتحاريا شنته مليشيا الحوثي على مواقع عسكرية في جبهة المشجح غربي مأرب . وقالت القيادة فى بيان مساء اليوم الاربعاء : إستطاعت قوات الجيش الوطني صد هجومًا انتحارياً شنته مليشيا الحوثي على مواقع عسكرية في جبهة المشجح غربي مأرب أدي إلى مصرع وإصابة العشرات من عناصر المليشيات الحوثية، إلى جانب خسائر أخرى في المعدات. أبو الغيط: الأمير محمد بن سلمان رجل يعمل من أجل أمته وفى وقت سابق حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من تردي الوضع الانساني فى اليمن ،مؤكدا أن مساعدات دول الجوار ساهمت في تخفيف الأزمة الإنسانية فى صنعاء . وقال غوتيريش فى كلمته خلال مشاركته مؤتمر المانحين لليمن برعاية الأمم المتحدة الاثنين : نحتاج أكثر من 3 مليارات دولار لمساعدة اليمن ووقف المجاعة . وأضاف : إن ” الوضع الإنساني في اليمن في أسوأ حالاته ، موضحا أن ثلثي السكان في اليمن بحاجة لرعاية صحية غير متوفرة . وفى وقت سابق من اليوم إنطلق مؤتمر المانحين برعاية المملكة العربية السعودية .

اعتراض صاروخ باليستي

ومن جانب آخر أعلن تحالف دعم الشرعية فى اليمن مساء اليوم الجمعة تدمير صاروخ باليستي أطلقته ميليشيا الحوثي تجاه السعودية . وقال التحالف العربي فى بيان : ميليشيا الحوثي حاولت استهداف أحد الأعيان المدنية بالمنطقة الجنوبية . وكانت الخارجية الامريكية أكدت وقوف الولايات المتحدة بجانب المملكة السعودية التي تواجه الهجمات الإرهابية للحوثيين . وقالت الخارجية فى بيان أمس الخميس : إيران ووكلاؤها أصبحوا أكثر جرأة خلال السنوات الماضية وسياسية الضغط القصوى لم تحقق أهدافها . وأضافت : أوضحنا لشركائنا في المنطقة أن علينا تكثيف الجهود لوضع حد للأزمة الإنسانية في اليمن .

نواب بالكونجرس يعترضون على تخفيف العقوبات على طهران

وفى السياق قدم 44 نائبا جمهوريا بالكونجرس الامريكي مشروع قانون يمنع رفع العقوبات عن إيران . وبحسب وسائل اعلام أمريكية أن النواب المعترضين على رفع العقوبات عن طهران ربطوا هذه الخطوة بملفات دعم الإرهاب والصواريخ البالستية . اليمن: فرض عقوبات أميركية على قياديين حوثيين خطوة نحو العودة للمسار الصحيح وعلى سياق متصل أكد الاتحاد الاوروبي أن التعاون الكامل مع الوكالة الدولية حيوي لمراقبة أنشطة إيران النووي . وطالب الاتحاد في بيان اليوم الخميس إيران بالتراجع عن انتهاكاتها للاتفاق النووي ، مؤكدا أن خطوات طهران تمنع وصول الوكالة الدولية لمعلومات عن المنشآت الحيوية ومراقبة أنشطة التخصيب . وأعرب الاتحاد عن قلق الكتلة إزاء تعليق إيران التزامها بالبروتوكول الإضافي فى 23 نوفمبر الجاري . الرئاسة التونسية: سعيّد لم ينتم لأي جبهة ولا نيّة له في إنشاء حزب هذا وأعرب المتحدث باسم خارجية الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو عن قلق الكتلة إزاء خطوات إيران الاخيرة بشأن الاتفاق النووي . وقال ستانو فى حديثه لقناة العربية مساء اليوم الخميس : المنطقة بحاجة إلى استقرار ولا بد من جهد شامل لإرسائه . وأضاف : الوقت ليس لصالحنا ويجب استعجال المسار الدبلوماسي مع إيران . وأوضح المتحدث أن أولوية الاتحاد الان تتمثل فى إمتناع إيران عن أي خطوات أحادية إضافية تقوض الاتفاق ، مؤكدا أن الوقت الآن هو للدبلوماسية ولحل المشاكل مع إيران عبر المفاوضات . الولايات المتحدة تحذر

كتب / أحمد عبد المنعم

  رئيس الوزراء العراقي: المعتدون على قاعدة عين الأسد ليس لديهم انتماء حقيقي للبلاد