عربى و دولىالكورة أجوان

مخاوف يابانية من السماح للمشجعين الأجانب بحضور أولمبياد طوكيو

تشهد الدوائر الحكومية اليابانية مؤخراً حالة من التخوف حول احتمال السماح للمشجعين الأجانب بدخول اليابان لحضور دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو.

وبحسب وكالة “آساهي شينبون” من المقرر أن تبدأ دورة الألعاب الأولمبية في يوليو القادم، ويريد منظمو الدورة اتخاذ قرار بشأن حضور المشجعين الأجانب في أقرب وقت ممكن، لأن استرداد حوالي مليون تذكرة بيعت في الخارج ستكون عملية معقدة.

وقال مسؤولون رفيعو المستوى في مكتب رئيس الوزراء، والمسؤولون عن دورة الألعاب الأولمبية، إن السماح بقدوم المشجعين الأجانب لليابان سيكون صعبًا، نظرًا للمعدلات الحالية المتعلقة بحالات فيروس كورونا.

وقد أصدر رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا أمس قرار بتمديد حالة الطوارئ الخاصة بكوفيد-١٩ للمقاطعات الأربع في منطقة العاصمة طوكيو الكبرى لمدة أسبوعين تقريبًا، مما سيؤدي إلى تراجع أي مناقشات حول تخفيف قيود دخول للأجانب للبلاد.

وأكد أحد المسؤولين في مكتب رئيس الوزراء على أن “الوضع الحالي لا يسمح بدخول السائحين الأجانب للبلاد كوسيلة للتعامل مع الوباء، مضيفا أن من وجهة نظر واقعية، سيكون من الصعب السماح بوجود مشجعين أجانب خلال دورة الألعاب الأولمبية”.

وأشار مسؤول حكومي آخر إلى أن عشرات الآلاف من المسؤولين الأجانب المرتبطين بدورة الألعاب الأولمبية سيأتون إلى طوكيو، مضيفا إن المنظمين اليابانيين سيتبعون إجراءات الوقاية من عدوى فيروس كورونا في التعامل مع هؤلاء الأفراد، مما يجعل من الصعب التعامل مع المشجعين الأجانب إلى جانبهم.

وأكد مسؤولون آخرون على أنه سيكون من المستحيل وضع إجراءات محددة لمنع انتشار فيروس كورونا ما لم يتم تحديد عدد المشجعين الذين سيسمح لهم بحضور الفاعليات المختلفة.

وقد عقد كبار المسؤولين في اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو، والحكومة اليابانية المركزية وحكومة طوكيو، وكذلك اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة الأولمبية الدولية للمعاقين، مؤتمرا عبر الفيديو في 3 مارس الجاري لمناقشة الأحداث الرياضية لهذا الصيف والتي تم تأجيلها لمدة عام بسبب جائحة كوفيد-١٩.

واتفق المشاركين في الاجتماع على اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم السماح للمشجعين الأجانب بحضور الأولمبياد بحلول نهاية مارس الجاري، وبالإضافة إلى ذلك سيتم تحديد شروط حضور المشجعين بحلول نهاية أبريل.

ومن جانبه، قال وزير الدولة المسؤول عن دورة طوكيو للألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين تامايو ماروكاوا، خلال الاجتماع “سيكون من الصعب للغاية بالنسبة للحكومة في هذا الوقت أن تتوقع ما إذا كان سيتم السماح للمشجعين الأجانب بالدخول أم لا، لذلك نحتاج إلى اتخاذ القرار بحكمة”.

وأضاف ماروكاوا: إن القرار بشأن الحد من حضور الفاعليات الأولمبية سيتم اتخاذه بعد النظر في اتجاهات معدلات العدوى في اليابان وخارجها، وكذلك الدروس المستفادة من الأحداث الرياضية الأخرى التي أقيمت.

وبعد الاجتماع، قال رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو سيكو هاشيموتو، للصحفيين “نريد اتخاذ قرار بحلول 25 مارس الجاري عندما يبدأ تناوب حمل الشعلة الأولمبية.”

وعقد اجتماع على مستوى العمل بين مسؤولي الحكومتين المركزية وطوكيو وكذلك اللجنة المنظمة في طوكيو واللجنة الأولمبية الدولية في 25 فبراير.

وأفادت مصادر بعدم وجود أي اعتراضات خلال الاجتماع على اقتراح تأجيل السماح بدخول المشجعين الأجانب.

رنا أحمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى