عربى و دولى

حكومة جنوب إفريقيا تبحث عن موارد مالية للجنة زوندو القضائية

قال وزير العدل والخدمات الإصلاحية الجنوب إفريقي رونالد لامولا، أمس الأربعاء، إن الحكومة تبذل قصارى جهدها لمواجهة التحديات المالية التي تواجهها لجنة زوندو (لجنة التحقيق القضائية في زوندو) من أجل استكمال تفويضها.

وأضاف: “علينا أن نتأكد من أن تفويض اللجنة لن يوقفه أي شيء نقوم به”.

وبحسب صحيفة “اندبندت أون لاين” الجنوب إفريقية، قد أدلى لامولا بهذا التصريح ردا على سؤال من النائب ستيف سوارت خلال جلسة أسئلة وأجوبة تتعلق بعدم تخصيص وزير المالية تيتو مبويني تمويلًا إضافيًا للجنة زوندو عندما قدم الميزانية لعام 2020/21 منذ أسبوعين.

ويأتي موقف وزير المالية هذا على الرغم من أن المحكمة قد أمرت بتمديد عمل اللجنة كان لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

ومن جانبه، قال مبويني في مؤتمر صحفي في يوم تقديم الميزانية، إن على لجنة زوندو إنهاء عملها.

وأضاف: “لا أعتقد أنني سأوقع على دفعة أخرى من الأموال للجنة”.

وقد دفع هذا النائب ستيف سوارت، أمس أن يعرب عن قلقه بشأن النقص في الموارد الإضافية التي أقرها وزير المالية إلى لجنة زوندو.

وقد وجه النائب سوارت سؤال إلي وزير العدل، عما إذا كان يعتبر ذلك بمثابة قيود إضافية على اللجنة؟، وأتي جواب لامولا إن عدم توفير تمويل إضافي للجنة يمثل قيدًا إضافيًا عليها.

وتابع لامولا: نجري مباحثات مع وزارة المالية للتأكد من توفير ميزانية اللجنة، مشيرا إلى أنه كان من غير المتوقع أن لجنة زوندو ستتعامل مع الكثير من القضايا الواسعة والمعقدة.

وأكد وزير العدل علي ضرورة الاستجابة للتحديات الحالية التي تواجهها لجنة زوندو، وبناءاً عليه فيتم إجراء مباحثات بين سكرتير اللجنة والمدير العام لوزارة العدل جنباً إلى جنب مع وزارة المالية لإيجاد حل.

وأشار وزير العدل إلي أن اللجنة ستختتم عملها بالتحقيق في قضايا الفساد وسنجد موارد مالية لها لتنهي مهمتها.

كما أخبر وزير العدل أعضاء البرلمان أنهم يبحثون عن طرق لمساعدة هيئة الادعاء الوطنية بالموارد القليلة المتاحة، مشددا على أن التحديات المالية التي تواجه البلاد معروفة جيداً.

وأوضح لامولا أن الوزارة بصدد إنشاء أربع محاكم جنائية خاصة في ليمبوبو، جياني، مبومالانجا، مبومبيلا، وبالإضافة إلى ذلك يتم التعاقد لتعيين مدعين عامين لمدة ثلاث سنوات.

وأكد لامولا على أننا نسعى لضمان انخفاض تراكم القضايا في محكمة الجرائم الخاصة، وتمكين حل بعض القضايا الجنائية وتسريع العمل بالمحكمة الذي تأخر بسبب جائحة فيروس كورونا.”

رنا أحمد

خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية الكترونيا 2021 عبر بوابة الحكومة المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى