احنا الطلبة

فن الديكور والتصميم الداخلي في ندوة ببيت السناري

يُنظِّم بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان “فن الديكور والتصميم الداخلي”، وذلك يوم الأحد الموافق 7 مارس في تمام الثانية عشرة ظهرًا، بمقر بيت السنارى الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

تدور الندوة حول فن الديكور باعتباره أحد الفنون التطبيقية التي تعتمد على الحس الفني عند الإنسان؛ سواء كان هذا الحس مدروسًا أو موهبة بداخل الإنسان نفسه، حيث يربط بين المساحات والخامات والألوان والإضاءات في انسجام وتناغم، ليكوِّن وحدات جمالية متكاملة باعثة على الراحة والهدوء.

تتناول الندوة بالشرح والتوضيح تعريف الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والفرق بينهما، وكذلك مفهوم الديكور بمعناه الواسع، والعناصر الأساسية له من ألوان وأثاث وإضاءات وغيرها، بالإضافة إلى نصائح عامة حول فن الديكور وأهميته في حياتنا.

تحاضر في الندوة الأستاذة جيهان أيوب؛ مدربة الأثاث والديكوباج المحترفة، وعضو غرفة صناعة الحرف اليدوية، وكذلك الأستاذة نرمين عبد العليم؛ وهي مهندسة ديكور تمتلك خبرة كبيرة في مجال فن الريزن والورش التعليمية والتدريبية.

وجدير بالذكر أن بيتِ السناري واحدا من القصور الفخمة الباقية التي تم بناؤها للصفوة بناه صاحبه إبراهيم كتخدا السناري وأنفق عليه أموالاً طائلة عرف هذا البيتِ كأحد ثلاثة بيوت ولكن بيت السناري هو البيت الوحيد الباقى من البيوت. يقع هذا المنزل في حي الناصرية بالسيدة زينب في نهاية حارة غير نافذة تعرف حاليا بحارة منج و يوصل اليها الان مباشره من عطفة في أول شارع الكومي يميناً تتصل مع حارة حسن الكاشف الموصله لحارة منج أو من حارة ملاصقة لسبيل السلطان مصطفى توصل أيضا لحارة حسن الكاشف. وتسمى حارة ” منج ” نسبة إلى أحد علماء الحملة الفرنسية الذين أقاموا بهذا المنزل عند احتلالهم مصر .

ديار أحمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى