اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مقتل 11 من عناصر داعش في 60 غارة روسية على البادية السورية

IMG-20210306-WA0003
IMG-20210306-WA0003

نفذت الطائرات الحربية الروسية أكثر من ٦٠ غارة جوية على منطقة البادية السورية يوم أمس الجمعة، بعد توقفها عن العمل لنحو 72 ساعة، دون معرفة سبب التوقف. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، باستئناف الغارات الجوية الروسية التي استهدفت خلالها محاور انتشار تنظيم داعش، في بادية حماة الشرقية ومناطق أخرى ضمن مثلث حلب-حماة-الرقة، بالإضافة لغارات طالت بادية حمص الشرقية أيضاً، مما أسفر عن مقتل 11 من عناصر تنظيم داعش وإصابة آخرين بجراح متفاوتة. وبذلك، فقد بلغت حصيلة الخسائر البشرية خلال الفترة الممتدة من 24 مارس 2019 وحتى الأن،1353 قتيلا من الجيش السوري والمسلحين الموالين له من جنسيات سورية وغير سورية، بالإضافة لـ145 من المليشيات الموالية لإيران من جنسيات غير سورية، قتلوا جميعاً خلال هجمات وتفجيرات وكمائن لتنظيم “الدولة الإسلامية” في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص والسويداء. فرنسا : تنظيم داعش تم تفكيكه لكن لم يُهزم بعد وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان مساء امس الجمعة بمقتل شخص مجهول الهوية وإصابة 10 آخرين جراء قصف روسي على منطقة الحمران بريف جرابلس . وأشار المرصد إلى أن القوات الروسية أطلقت صواريخ أرض-أرض من البوارج الحربية الراسية في البحر. كما تعرضت منطقة حراقات ترحين بريف حلب الشرقي للقصف من قبل الجيش السوري ما أدى إلى اندلاع حرائق كبيرة في المنطقة . وفى وقت سابق أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بأن القوات الامريكية أعادت تمركزها فى محافظة الحسكة السورية حيث أفرغت نقاطها العسكرية في صوامع تل علو ضمن منطقة اليعربية، وانتقلت إلى القاعدة العسكرية التي قامت بإنشائها قبل أشهر، وذلك في إطار التحركات المتواصلة للقوات الامريكية في منطقة شمال شرق سورية .

المرتزقة السوريين وتركيا

وفى وقت سابق من اليوم أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الجمعة بان النظام التركي يجهز دفعة جديدة من المرتزقة السوريين لإرسالهم إلى ليبيا . وأشار المرصد إلى أن الحكومة التركية تجهز دفعة تضم العشرات وسيتم نقلهم إلى تركيا ومنها إلى ليبيا، في الوقت الذي لاتزال متوقفة عملية عودة المرتزقة من ليبيا على الرغم من جميع المطالبات الدولية والاتفاق الليبي – الليبي .

الجيش الليبي يدعم الحكومة الجديدة

وأكد المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي على دعم الجيش الوطني لعملية السلام والحفاظ على الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة فى البلاد . وقال حفتر خلال اسقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي في بنغازي الخميس : نؤكد دعمنا للمجلس الرئاسي الجديد وحكومة الوحدة الوطنية التي أنتجها الحوار السياسي لتوحيد المؤسسات من أجل الوصول إلى الانتخابات المنتظرة .

تحذير البرلمان الليبي للحكومة الجديدة

وعلى صعيد متصل أكد المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي أن البرلمان سيكون له موقف صارم في حال انحرفت الحكومة الجديدة عن المسار . وقال عقيلة صالح عقب عودته إلى بلاده الاحد الماضي بعد زيارة إلى مصر : بحثنا خروج القوات الأجنبية من ليبيا وسيحدث هذا الأمر قريبا ، مشيرا إلى أنه سيتم فتح الطريق الساحلي الليبي قريبا . وأضاف : سيتم توزيع المناصب السيادية على كافة أنحاء ليبيا ، داعيا إلى إعطاء فرصة للحكومة الجديدة .

المغرب يرحب بتكشيل الحكومة الليبية الجديدة

وعلى سياق متصل أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على ترحيب بلاده بتشكيل الحكومة المؤقتة الليبية الجديدة تحت رعاية الامم المتحدة . وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء ، قال بوريطة في ندوة صحفية بمناسبة الدورة العادية ال34 لقمة الاتحاد الإفريقي عبر الفيديو : إن المملكة المغربية ترحب بانتخاب ملتقى الحوار السياسي الليبي، تحت رعاية الأمم المتحدة، للسلطة التنفيذية المؤقتة لدولة ليبيا الشقيقة. وأضاف : أن المملكة تهنئ الأعضاء الجدد للمجلس الرئاسي الليبي، وتنوه، كذلك، باختيار وزير أول في شخص السيد عبد الحميد دبيبة. وأشار الوزير إلى أن من شأن خلق هذه المؤسسة الجديدة تعزيز السلطة التنفيذية في قيامها بالمهام والواجبات التي ينتظر منها الشعب الليبيي. وأوضح أن بلاده تعتبر هذه الخطوة بمثابة تقدم مهم في اتجاه توحيد المؤسسات، ودعم الاستقرار، والاستجابة للحاجيات اليومية لليبيين، وكذا تهييء الظروف من أجل تنظيم الانتخابات المقبلة المزمع عقدها في 24 دجنبر 2021. وأعربت الحركة الوطنية الشعبية الليبية عن تفاؤلها بتشكيل الحكومة الجديدة مؤكدة أن التشكيلة الحكومية تضمنت شخصيات لم تتلطخ أيديها بدماء الليبيين . استراليا تسقط جنسيتها عن سيدة انضمت لداعش.. وتورطت في اعمال تخل بالأمن العام

رنا أحمد