الآنعربى و دولى

الإمارات تدين محاولات الحوثيين استهداف السعودية بطائرات مفخخة

دانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان محاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في المملكة العربية السعودية، اليوم الاحد، من خلال عدد من الطائرات المفخخة، اعترضتها قوات التحالف.

وأكدت الخارجية الإماراتية أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية.

ودعت الخارجية في بيانها المجتمع الدولي إلي اتخاد موقفا فوريا وحاسما لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن واستقرار المملكة، مؤكدة أن استمرار هذه الهجمات في الآونة الأخيرة يعد تصعيدا خطيرا، ودليلاً جديداً على سعي هذه المليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.

الإمارات تؤيد بيان الخارجية السعودية بخصوص مقتل خاشقجي

وجددت الوزارة تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

وقد علن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، صباح اليوم الاحد، عن اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين مفخختين أطلقتا تجاه المملكة العربية السعودية.

وأشار التحالف إلي أنه تم اعتراض وتدمير ما مجموعه 10 طائرات مسيرة مفخخة بدون طيار مفخخة جميعها حاولت استهداف المدنيين والاعيان المدنية بطريقه ممنهجه ومتعمدة.

وأوضح التحالف العربي في وقت سابق من اليوم، أنه تم اعتراض وتدمير 5 مسيرات حوثية مفخخة حاولت استهداف المدنيين، وبعدها بقليل تم اعتراض وتدمير ٣ طائرات بدون طيار أطلقت تجاه المملكة.

وقال التحالف إن انتصارات الجيش اليمني والقبائل بمأرب يفسر وتيره التصعيد الارهابية من مليشيا الحوثي.

وأضاف: أن رفع الحوثيين من قائمة الجماعات الإرهابية فُسر بطريقه عدائيه من المليشيا.

وكان التحالف قد أكد، في وقت سابق، رصد إطلاق طائرات بدون طيار مفخخة من قبل ميليشيا الحوثي في محاولة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة، ويجري متابعة عدد من الطائرات الأخرى.

وأضاف التحالف: “نتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني”.

وكان المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركي المالكي، أكد أن قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح السبت من اعتراض وتدمير طائرتين بدون طيار “مفخخة” أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية تجاه مدينة خميس مشيط وجازان.

وأوضح المالكي أنه تم اعتراض وتدمير ما مجموعه 8 طائرات بدون طيار خلال الـ 24 الساعة الماضية، وأن جميع هذه المحاولات الإرهابية تستهدف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة متعمدة وممنهجة وتمثل جرائم حرب.

كما أكد أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتخذ وتنفذ الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وفي السياق، قد أفادت وكالة الانباء السعودية بإصابة 5 سعوديين جراء سقوط مقذوف عسكري أطلقته ميليشيات الحوثيين تجاه المملكة.

وقال العقيد محمد بن يحيى الغامدي المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان في بيان صباح اليوم الثلاثاء : إن الدفاع المدني تلقى بلاغاً عن سقوط مقذوف عسكري أطلقته عناصر الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من داخل الأراضي اليمنية تجاه إحدى القرى الحدودية بمنطقة جازان، وبمباشرة جهات الاختصاص للموقع اتضح سقوط المقذوف العسكري في أحد الشوارع العامة، ما نتج عنه إصابة (5) مدنيين، منهم (3) مواطنين و(2) من المقيمين من الجنسية اليمنية، بإصابات متوسطة نتيجة تطاير الشظايا، وتم نقلهم للمستشفى لتلقي الرعاية الطبية المناسبة .

وأضاف: كذلك تضرر منزلين ومحل تموينات و(3) مركبات مدنية بعدة أضرار مادية إثر الشظايا المتطايرة، كما تمت مباشرة تنفيذ الإجراءات المعتمدة في مثل هذه الحالات.

الإمارات دولة لا يشبهها أحد.. إنسانيتها مع الصومال لم تسيس.. وقطر تآمرت على البلد الإفريقي الممزق

رنا أحمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى