منوعات و المرأة و الطفل

ما لا تعرفه عن اليوم العالمي للمرأة..شخصيات نسائية اثرت في المجتمع المصري

يعتبر اليوم العالمي للمرأة احتفالاً يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس، ويقام تلك الاحتفال للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم،يرجع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945،اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية.

 اليوم العالمي للمرأة

يستعرض لكم الموقع الالكتروني الوكالة نيوز في السطور التالية معلومات عن اليوم العالمي للمرأة ، متي بدا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، ما هو اليوم العالمي للمرأة .

ما هو اليوم العالمي للمرأة

هو اليوم الذي يحتفل فيه العالم بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة،فذلك اليوم يعتبر يوم تقديري للدور الذي تقوم به المرأة وماذا تفعل من اجل ان تبني أمة ، حيث اصبح العالم يقدر مكانة المرأة ويجعلها تشغل مناصب عليا في العالم فمنها السفيرة ،الوزيرة ، المحامية ،الميكانيكية وغيرها من أعمال شاقة ، كانت تصعب علي المرأة العمل بها .

مقالات ذات صلة

 اليوم العالمي للمرأة

ما هي الألوان التي ترمز إلى يوم المرأة العالمي

البنفسجي والأخضر والأبيض هي ألوان يوم المرأة العالمي،فاللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر فيرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء وإن كان مفهوماً مثيراً للجدل.

مظاهر الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

يعتبر اليوم العالمي للمرأة يوم عطلة وطنية في كثير من الدول، بما في ذلك روسيا التي تتضاعف فيها مبيعات الزهور في الأيام الثلاثة أو الأربعة التي تسبق يوم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ،في الصين تحصل نساء كثر على إجازة لنصف يوم في 8 مارس، وفقا لتوجيه مجلس الدولة، رغم أن الكثير من أرباب العمل لا يعطون الموظفات هذه الإجازة.

 اليوم العالمي للمرأة

أما في إيطاليا، فيحتفل باليوم العالمي للمرأة، المعروف بـ (la festa della Donna)، بتبادل أزهار الميموزا.

ما هي لعبة الوشاح الأزرق؟

وأصل هذا التقليد غير معروف، ولكن يعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية،
في الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر شهر مارس تاريخ المرأة، ويصدر إعلان رئاسي كل عام يحتفي بإنجازات المرأة الأمريكية.

نساء اثرت في ‏المجتمع المصري

سميرة مرسي :

ولدت سميرة موسى في 3 مارس 1917 بقرية سنبو الكبرى، مركز زفتى، محافظة الغربية، مصر. كان والدها يتمتع بمكانة اجتماعية مرموقة بين أبناء قريته،التحقت سميرة موسى بمدرسة “سنبو” الأولى، وحفظت أجزاء من القرآن، وكانت مهتمة بقراءة الصحف،حصلت سميرة موسى على بكالوريوس العلوم، وكانت الأولى على دفعتها، فعُيّنت معيدة بكلية العلوم، وذلك بفضل جهود د/مصطفى مشرفة الذي دافع عن تعيينها بشدة، وتجاهل احتجاجات الأساتذة الأجانب،لم تنس مصر ابنتها العظيمة، فقد قامت بتكريمها عندما منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1981.

في يوم المرأة العالمي 2021 .. طرق طبيعية للتخلص من تشقق الشفاه

صفية زغلول :

أطلق عليها الجميع لقب “أم المصريين ” وذلك لعطائها المتدفق من أجل قضية الوطن العربي والمصري خاصةً، حيث خرجت على رأس المظاهرات النسائية من أجل المطالبة بالاستقلال خلال ثورة 1919،وقد حملت لواء الثورة عقب نفي زوجها الزعيم سعد زغلول إلى جزيرة سيشل، وساهمت بشكل مباشر وفعّال في تحرير المرأة المصرية.

حتشبسوت :

حكمت مصر في عهد الفراعنة من 1508 إلى 1458 قبل الميلاد، وكانت من الحكام الذين آثروا في تاريخ مصر، وكانت امرأة تفوق أقرانها من الرجال والنساء، لأنها طالما تشبهت بمظهر الرجال ليتقبلها المصريون خليفة لأبيها تحتمس الأول، وقادت البلاد لمدة 21 سنة وهى من اطول فترات الحكم في العصر الفرعونى، واتسم عصرها بأنه من اكثر العصور سلاماً ورخاءً.

هدى شعراوي  :

اقترن النضال النسائى في مصر دائماً باسم هدى شعراوي، إلا ان أكثر المواقف التىي يتذكرها الناس لها كانت عقب عودتها من مؤتمر نسائى في أوروبا عام 1923 عندما نزلت هي وزميلاتها نبوية موسى وسيزا نبراوي من القطار في محطة مصر وخلعن حجابهن فتملكت حشود النساء اللاتى كن في انتظارهن الدهشة، ليسود بعدها الصمت للحظات قبل أن يدوى الجميع بالتصفيق، وأقدمت بعض السيدات على خلع حجابهن أيضاً.

 اليوم العالمي للمرأة

روز اليوسف :

ولدت روز اليوسف في لبنان وعندما بلغت الـ10 من عمرها جاءت إلى مصر وعاشت في الإسكندرية مع أسرة اسكندر فرج صاحب الفرقة المسرحية ومن هنا جاءت بداية علاقتها بالمسرح، حيث عملت ممثلة مسرحية في عدة فرق ونجحت في أن تصنع لنفسها اسماً وشهرة، حتى اعتزلت التمثيل في 1925، وتقدمت بطلب ترخيص لإنشاء دار نشر،نجحت «روز» بمواردها المحدودة ومساندة أصدقائها في الوسط الفني أن تنشأ مجلة «روز اليوسف» وكانت بداية مشوارها في عالم الصحافة والنشر، وبدأت كمجلة أدبية ثقافية، ثم تحولت إلى مجلة ذات طابع سياسي.

في عيد ميلادها الـ46 .. تعرف على سبب اعتزال الفنانة حنان ترك

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى