اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

هل يقلل عقار «ستاتين» وفيات فيروس كورونا؟

بالتزامن مع تسابق الخبراء في العالم لإيجاد علاج لفيروس كورونا، أفادت دراسات بأن الأشخاص الذين يستخدمون عقار «ستاتين» المخفض للكوليسترول، هم أقل عرضة للوفاة من كورونا، ويتسأل العديد من المواطنين عن ما هو عقار ستاتين وحقيقة تقليله من مضاعفات فيروس كورونا. ويستعرض لكم «الوكالة نيوز» تفاصيل كل ذلك خلال السطور المقبلة.

هل يقلل عقار ستاتين وفيات كورونا؟

أكدت دراسات أمريكية، أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون عقار ستاتين قبل إصابتهم بفيروس كورونا، هم أقل عرضة للوفاة من كوفيد-19، بنسبة 50% من الذين لم يتناولونه، ولذلك له تأثير قوي كمضاد للفيروسات، لكونه يساعد في الحد من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بفيروس كورونا.

ما هو دواء الستاتين؟

يعد دواء الستاتين، هو أكثر أنواع الأدوية المستخدمة لخفض مستويات الكوليسترول شيوعاً في العالم. لا تتناول هذه الأدوية.. نصائح هامة قبل تلقي لقاح فيروس كورونا ويعمل على إيقاف إنزيم رئيسي في الجسم، والذي الذي يقوم بإنتاج الكوليسترول في الدم كجزء من عمليات الأيض الطبيعية، وبالتالي هذا الدواء يقوم بتقليل كمية الكولسترول في الجسم، ونسبته في الدم.

الآثار الجانبية بعد تناول دواء الستاتين

هناك آثار جانبية يشكو منها متناول عقار الستاتين، وهي الصداع، وجع بالمعدة، الإسهال، والإحساس بالتعب، ألم في العضلات، بينما تؤدي الكثرة من تناوله إلى الإصابة بفشل الكبد، وتلف العضلات والهيكل العظمي، ولتنجب حدوث هذه المضاعفات يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمرينات الرياضية، والمتابعة مع الطبيب.

فؤاد عقار ستاتين

ويستخدم عقار ستاتين، لعلاج الكوليسترول، وللتخفيف من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية الناتجة عن الجلطات الدموية، كما أنه يحسن تدفق الدم إلى الدماغ ويقلل الالتهاب. وفي هذا السياق، قال الباحثين وبعض أطباء القلب الذين يتابعون حالات المصابيين بفيروس كورونا، أن المرضى الذين استخدموا العقاقير المخفضة للكوليسترول مثل الستاتين، وجدوا أنه سببا في انخفاض معدل الوفيات بنسبة 50%. وبذلك يمثل عقار الستاتين علاج جيد لمضاعفات كورونا، كما أنه رخيص التكلفة وسهل الوصول إليه وآمن نسبيا. العراق تمدد الحظر الجزئي أسبوعين لزيادة إصابات كورونا