اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على الأعمار المسموح لها بتلقى لقاحي كورونا «فايزر وأسترازينيكا»

الأعمار المسموح لها بتلقى لقاحي كورونا .. بالتزامن مع بدء العديد من دول العالم في تلقى جرعات لقاح كورونا، ومن ضمن اللقاحات التي تقوم الدول باستيرادها هى فايزر وأسترازينيكا، ويتسأل الكثير عن معرفة الأعمار المسموح لها بتلقى لقاحي كورونا فايزر وأسترازينيكا، ولذلك ننشر لكم كافة التفاصيل حول ذلك، وفقاً لما أعلنته وزارة الصحة.

الأعمار المسموح لها بتلقى لقاحي كورونا فايزر وأسترازينيكا

قالت وزارة الصحة أن الفئات الممنوعة من أخذ لقاح فيروس كورونا، هم الحوامل والمرضعات، نظرا لأن مناعة كل امرأة تختلف عن الأخرى لحماية الجنين، لذلك الأمر يرجع للطبيب المتابع لحالة كل امرأة حامل. وكذلك الأطفال من الفئات الممنوعة من تلقى لقاح كورونا، نظرا لأنه لا تزال أجسامهم في طور النمو، وربما يكون اللقاح له استجابات مختلفة عن البالغين. وفيما غير هؤلاء متاح لهم التطعيم، فيمكن تلقي لقاح فايزر لعمر 16 سنة فأكثر، ولقاح أسترازينيكا لعمر 18 سنة فأكثر، وذلك في حالة إذا الشخص مستعدا صحيًا لأخذ اللقاح ولا يوجد ما يمنع طبيا.

معلومات عن لقاح فايزر

يحتوي لقاح فايزر على جزء من الحمض النووي الريبي، والذي يتم تحويله إلى لقاح يحتوي على جسيمات نانوية دهنية، والذي يعمل تقويه المناعة، ومحاربة الفيروسات. ويعمل اللقاح بطريقة جديدة تقوم على حقن الشخص بجزء من الشيفرة الجينية للفيروس من أجل تدريب نظام المناعة على مواجهته. وفي هذا السياق، أكدت بعض الدراسات الطبية، أن من يتلقى لقاح فايزر لن يصبح شخصا معديا أو ناقلا للفيروس. وكانت أثبتت الشركة المنتجه للقاح «فايزر» فعاليته بنسبة 90% في كل من الولايات المتحدة وألمانيا والبرازيل والأرجنتين وجنوب إفريقيا وتركيا.

معلومات عن لقاح أسترازينيكا

أما لقاح أكسفورد أسترازينيكا يعمل بفعاليه 76%، وتعتبر المملكة المتحدة هي أول دولة في العالم تطرحه، وهو لقاح ضد مرض فيروس كورونا، قامت جامعة أكسفورد مع شركة آسترازينيكا البريطانية السويدية، على تطويره وإنتاجه، وأما عن الدول التي قامت بتجربته على المصابين بكورونا فهى دول أوروبا. ويذكر أن بعض الدراسات أثبتت أن لقاح استرازينيكا أكسفورد هو أكثر فاعلية إلى حد ما من فايزر، نظرا لأنه يمنع الإصابة بفيروس كورونا، وذلك للأشخاص المصابه بأمراض مزمنة.