ترند و سيو

ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج ؟

يستعد جميع المسلمين في بقاع الأرض للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في ليلة الإسراء والمعراج، نظرا لأنها الليلة التي ثبت فيها صدق رسول الله محمد صل الله عليه وثبوت دعوته الإسلامية، وغسلت فيها أحزانه بعد عام الحزن.

ويتسأل الكثير عبر جوجل عن فضل هذه الليلة المباركة، وينشر موقع «الوكالة نيوز» في هذا التقرير، فضلها وماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج.

موعد ليلة الإسراء والمعراج

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن موعد ليلة الإسراء والمعراج، ومن المقرر أن تبدأ من مغرب اليوم الأربعاء 10 مارس 2021 ميلاديا، و26 رجب 1442هجريا، وسوف تستمر حتى فجر الخميس 27 رجب 1442أي يوم 11 مارس 2021.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج 

الأعمال المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

يستحب في هذا اليوم الصيام والدعاء بالمغفرة وزوال الحزن والبلاء، الإكثار من الصلاة على محمد صل الله عليه وسلم، قيام الليل، كما يستحب الغسل في هذه الليلة المباركة.

ماذا تفعل في ليلة الاسراء والمعراج ؟

ويمكن أن تصلي العشاء ليلة الأربعاء اليوم ثمّ تذهب لمضجعك واستيقظ في ساعات الليل المتأخرة، وصلي اثنا عشرة ركعة، واقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة وسورة أخرى صغيرة، ولكن يفضل قراءة سورة محمد الى آخر القرآن، وتسلم بين كل ركعتين.

وبعد الانتهاء من الصلاة، أجلس وأقرأ سورة الفاتحة سبعة مرات، وكذلك الصمد والمعوذتين، والقدر، وأيضا سورة الكافرون وايه الكرسي.

وبعد ذلك قم بترديد بعض الأدعية، والدعاء بزوال البلاء والمهم والحزم والمغفرة، ثم ادع بما شئت.

فضل ليلة الإسراء والمعراج

ووردت الإسراء والمعراج في كتاب الله تعالى بسورة الإسراء والنجم، وتم توضيح فيها رحلة صعود الرسول صل الله عليه وسلم من الأرض إلى السماء، وانتقاله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى بسرعة البرق، ويستدل بذلك في قوله تعالى: «سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من أياتنا إنه هو السميع البصير».

أما الرحلة السماوية، ذكرت في قوله تعالى: «ولقد راه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى، إذ يغشى السدرة ما يغشى، ما زاغ البصر وما طغى، لقد رأى من أيات ربه الكبرى».

ومن هنا تعد هذه الليلة نقطة تحول في طريق الدعوة إلى الله، وثبوت نبوة رسول الله محمد وصدق بأنه خاتم الأنبياء والرسل، وكذلك دعم نفسي للرسول بعد موت زوجته، خديجة، وعمه أبو طالب رضي الله عنهما، وجزاء صبره وثباته على الكفار، ولفراق أحبته، وأيضا اختبار لصبر المؤمنين وصدقهم في اتباعهم لدعوة الإسلامية، كما أنها دللت على أهمية ومكانة الأقصى.

رسائل تهنئه ليلة الإسراء والمعراج

في ذكرى المبعوث النبوي، في ذكرى ليلة الإسراء والمعراج، ابعث لكم باقة محملة باجمل ما سطرته الحياة، من ورد وكلمات جميلة، وكل عام وانتم بخير.

اليوم.. البيت المحمدي يحتفل بذكرى الإسراء والمعراج

زر الذهاب إلى الأعلى