اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على كيفية تقييم طلاب التعليم الفني بالفصل الدراسي الثاني

يبحث طلاب التعليم الفني عن تفاصيل الفصل الدراسي الثاني موعد بدء الترم وطرق تقييم الطلاب التي سيتم إتباعها، وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم عدة تفاصيل عن نهاية العام الدراسي.

وتنشر "الوكالة نيوز" كافة التفاصيل كالآتي:

- تناوب حضور الطلاب بالمدارس الثانوية الفنية، وتطبيق الخطة الدراسية المخفضة.

- حضور الطلاب للتدريبات العملية والمعملية وتحقيق نسب الحضور المقررة وفقا لأيام تناوب الحضور لكل صف دراسي.

- حضور طلاب التعليم والتدريب المزدوج يومان بالمدرسة وأربعة أيام بالمنشأة التدريبية.

- عقد امتحانات (تحريرية - عملية - معملية)  لكافة صفوف النقل بالمدارس الثانوية الفنية بنوعياتها المختلفة (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي تعليم مزدوج) لكل مادة على حدة، وذلك أثناء اليوم الدراسي.

- يتولى مديرو الإدارات التعليمية الإشراف على العملية الامتحانية بالتنسيق مع مدير عام التعليم الفني بكل مديرية طبقا للقواعد المنظمة لذلك.

- تتضمن  الامتحانات الشهرية (مارس - أبريل - مايو) على الأجزاء التحريرية والتدريبات العملية والمعملية التي تم دراستها في كل مادة على حدة خلال كل شهر من الشهور المذكورة.

- يتم تجميع الدرجات التي حصل عليها الطالب في الامتحانات خلال الشهور الثلاثة واستخراج متوسط درجاتها والذي يكون بديلا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

- يتم احتساب المجموع الكلي لطلاب صفوف النقل طبقا لما حصل عليه الطالب من درجات في كل مادة، وذلك على النحو الآتي: (الفصل الدراسي الأول + الفصل الدراسي الثاني - أعمال السنة).

- أما بالنسبة للطلاب الذين يؤدون الامتحان من الخارج (منازل - عمال) يتم أدائهم لامتحان واحد فقط (تحريري - عملي - معملي) في كل مادة على حدة، وذلك خلال شهر مايو بحيث يشتمل على ما ورد بالخطة الدراسية للفصل الدراسي الثاني.

- أما  الطالب المتغيب عن امتحانات الفصل الدراسي الأول يتم أداءه امتحان تكميلي (تحريري - عملي - معملي) يشتمل على ما ورد بالخطة الدراسية للفصل الدراسي الأول لكل مادة على حدة حتى يجتاز الدور الأول للعام الحالي ۲۰۲۱/۲۰۲۰، على أن يتم أداء هذه الامتحانات التكميلية خلال شهر مايو.

- يؤدي الطالب المتغيب عن امتحان الفصل الدراسي الأول للصف الثاني بالمدارس الفنية للتعليم والتدريب المزدوج التي تعمل بنظام الفترات امتحان تكميلي يتضمن ما تم دراسته بالفصل الدراسي الأول، وذلك خلال شهر مايو بالتنسيق مع المنشأة  التدريبية.

- بالنسبة للمدارس التي يطبق بها منهجية الجدارات المهنية تتم عمليات تقييم مخرجات التعليم الخاصة بوحدات الفصل الدراسي الثاني بداية من شهر مارس على أن يتم الانتهاء منها خلال شهر مايو.

-  الطلاب الذين استنفذوا فرص التقييم الأولى - الثانية للوحدات الخاصة بالفصل الدراسي الأول، يتم إجراء البرنامج العلاجي (الفرصة الثالثة والتقييم الخاص به لهؤلاء الطلاب خلال أيام تناوب حضور الطلاب للمدرسة)،  تطبق القواعد الخاصة بالدور الثاني على الطلاب الذين لهم حق دخول الدور الثاني.

تفاصيل امتحانات التعليم الفني للفصل الدراسي الأول