الآنعربى و دولى

إثيوبيا: إقليم تيغراي أصبح تحت السيطرة ونسعى لإعادة بنائه

أكد السفير الإثيوبي في الخرطوم يبلتال امرو المو، على أن جبهة تحرير تيغراي ماضية قدما في انفصال الإقليم عن الدولة.

وأشار امرو المو إلى أن جبهة تيغراي طردت الجيش من الإقليم، متهما إياها بارتكاب مذابح بحق عناصر الجيش الاثيوبي.

وقال السفير الإثيوبي في الخرطوم أن إقليم تيغراي أصبح الان تحت السيطرة ونسعى لإعادة بنائه، مشيرا إلى أننا قتلنا وأسرنا معظم قادة جبهة تيغراي والبقية يتم تعقبهم.

وأضاف: 4 ملايين نسمة بإقليم تيغراي يتلقون مساعدات إنسانية، لافتا إلى تشكيل لجنة للتحقيق في جرائم ارتكبت بحق سكان إقليم تيغراي.

“رئيس وزراء إثيوبيا يتخذ موقفا جديا حول بدء المرحلة الاخيرة من الهجوم في تيغراي”

وعلى صعيد آخر، أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس، اليوم الأربعاء في مؤتمر صحفي، على ضرورة استمرار عملية السلام والانتقال من أجل مستقبل السودان.

حماية المدنيين

وقال بيرتس أن البعثة الأممية تعمل مع الحكومة السودانية لتعزيز قدرة المؤسسات على حماية المدنيين، كما أبدى استعداد البعثة لدعم كافة الأطراف للمشاركة بعملية السلام.

وأضاف: إن مجلس الأمن شدد على أهمية التوصل لسلام شامل مع كل الحركات السودانية، مشددا على ضرورة مشاركة المرأة السودانية في عمليتي السلام والانتقال.

وأشار فولكر بيرتس إلى أن مشاركة الشباب السوداني في بناء مستقبل بلادهم أمر في غاية الأهمية، مضيفا إن المجتمع الدولي ملتزم بنجاح المرحلة الانتقالية في السودان.

ولفت بيرتس إلى أهمية شعور المواطن السوداني بالتغيير الحاصل، مؤكدا على أن حرية الإعلام أمر أساسي لنجاح العملية الانتقالية.

وتابع قائلا: سأزور كل المناطق السودانية للاستماع إلى كل أطياف المجتمع

مباحثات

وفي السياق، أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، على أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بحث خلال زيارته أمس الثلاثاء، للمملكة العربية السعودية، مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مسألة أمن البحر الأحمر والاستثمار فيه بتحويلة لساحة تنموية كبيرة لاجتثاث جذور الإرهاب والفقر.

وأشارت المهدي إلي أن لقاء ولي العهد السعودي وحمدوك يؤسس لفصل جديد في علاقة البلدين.

ومن جانبه، فقد شدد حمدوك على دور السعودية في دعم عملية السلام بالسودان، كما وجَّهَ دعوة لولي العهد لزيارة السودان، وفقا لوكالة الانباء السودانية.

وقد اتفق الطرفان خلال الزيارة على البدء في مشروع تعاون تنموي بين البلدين، وستشهد الفترة المقبلة عقد اجتماعات ثنائية بين وزراء المالية والزراعة والثروة الحيوانية ومحافظي البنك المركزي من البلدين لتسريع خطوات هذا التعاون الاقتصادي.

الجيش الاثيوبي يسيطر على مطار حميرا بإقليم تيغراي

زر الذهاب إلى الأعلى