اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أطعمة تسبب اضطرابات الصحة النفسية والعقلية .. احذر منها

نظام غذائي جيد
نظام غذائي جيد

هناك عدة دراسات حديثة أثبتت وجود علاقة بين الأطعمة واضطرابات الصحة النفسية والعقلية، وبالتزامن مع ذلك يرغب بعض الأشخاص في السيطرة على حالتهم النفسية واتباع نظام غذائي سليم دون اللجوء للادوية، وينشر موقع «الوكالة نيوز» في هذا التقرير، أبرز الأطعمة التي تسبب اضطرابات الصحة النفسية والعقلية وطريقة لاتباع نظام غذائي جيد.

أطعمة تسبب اضطرابات الصحة النفسية والعقلية

- الكافيين سواء تم تناوله بشكل كبير أو متوسط، يساعد على إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يتسبب في الإصابة بالتوتر والقلق، وصعوبة في النوم عند البعض. - الوجبات السريعة وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة (المهدرجة)، نظرا لأنها تؤدي للإصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق وحدوث التقلبات المزاجية. - كثرة تناول الأطعمة المالحة تؤدي للإصابة بالتوتر والقلق والاكتئاب، نظرا لأنها تؤثر على توازن المعادن بالجسم؛ مما يساعد ذلك على تقليل البوتاسيوم الذي يُعَد من العناصر المهمة التي تحسن الجهاز العصبي. - كثرة تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين مثل الشعير والقمح والشوفان تؤدي للتوتر والأرق المصاحب للصداع واضطراب بالجهاز الهضمي، والتي تدخل في بعض المعجنات والفطائر المختلفة. - وكذلك كثرة تناول السكريات والحلويات المصنعة، تؤدي للإصابة بالتوتر والاكتئاب، نظرا لأنها تحتوي على مادة «الأسبارتام» التي تمنع إنتاج هرمون السيروتونين، وهو المسؤل عن شعور السعادة والحالة المزاجية للإنسان. - اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسلامي، والأجبان المطبوخة، تؤثر على الجهاز العصبي وتؤدي للتوتر والقلق، نظرا لانها تحتوي على مادة الهيستامين.

‏نصائح لاتباع نظام غذائي جيد

- يجب شرب كميات كافية من الماء، حوالي 8 أكواب يوميا. - يجب تناول الفواكة والخضروات الطازجة يوميا. - يحب تناول وجبة الإفطار. - عمل موعد ثابت لتناول الوجبات في وقتها سواء فطار أو غداء أو عشاء. - ينصح بتناول أطعمة تقوم بإطلاق الطاقة ببطء مثل الشوفان. - يجب أن يكون في الوجبات البروتين بشكل يومي، مثل اللحم والسمك والبيض والجبن والفول. - تناول أطعمة بها الحمض الدهني أوميجا 3، ويوجد بالاسماك الغنية بالزيوت، مثل السردين، فهو هام لتنشيط الوظائف الدماغية. - تناول المكسرات مثل الجوز، لأنه يساعد على تحسين المزاج. وفي هذا السياق، يجب الحرص على أداء التمارين الرياضية بشكل منتظم، وتناول وجبة الفطور في الصباح، خاصة النساء ما بين عمر 18 إلى 29 عام. جدير بالذكر أنه يجب اتباع نظام غذائي صحي، وفي حال تغييره يؤدي إلى إحداث مشاكل النفسية، مثل التقلبات المزاجية، القلق، الهلع، الاكتئاب، الانفعالية والعدوانية، المشاعر الوسواسية القهرية، اضطرابات الطعام، النوبات الذهانية، الأرق، اضطراب العاطفة الموسمي، صعوبات في التركيز والذاكرة. أفضل الأغذية لبشرة أكثر نضارة