اهم الاخبار
الإثنين 20 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تفاصيل لقاء ولي العهد السعودي ووزير خارجية روسيا

تفاصيل لقاء ولي العهد
تفاصيل لقاء ولي العهد السعودي ووزير خارجية روسيا

التقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالرياض، ضمن جولته بالمنطقة، وفي تقريرينا التالي نرصد تفاصيل لقاء ولي العهد السعودي ووزير خارجية روسيا. وقد رحب ولي العهد بوزير الخارجية الروسي، ومن جانبه نقل لافروف تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده.

لقاء ولي العهد السعودي و وزير خارجية روسيا

وبحث الطرفان خلال ولي العهد العهد السعودي ووزير خارجية روسيا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق الجهود المبذولة تجاهها بما يعزز الأمن والاستقرار فيها، وبحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك. كما تناول الاجتماع العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك وسبل دعمه وتطويره في مختلف المجالات. وحضر الاجتماع من الجانب السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة، والأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، والأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع، والأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان.   اقرأ أيضا: الخارجية السودانية: لقاء ولي العهد السعودي وحمدوك يؤسس لفصل جديد في علاقة البلدين العاهل الاردني وولي العهد السعودي يبحثان أوجه التعاون المشترك بين البلدين فى الرياض   ورافق وزير الخارجية الروسي في الاجتماع، مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، والسفير الروسي لدى السعودية سيرجي كوزلوف.

الخارجية السعودية: وقفة حازمة تجاه هجمات الحوثيين

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بحثنا مجالات التعاون مع روسيا لا سيما في مجال النفط. وأضاف: محاولات الاستهداف الحوثية الفاشلة تستهدف عصب الاقتصاد العالمي، مؤكدا على دعم المملكة العربية السعودية للوصول إلى حل سياسي للأزمة في اليمن. وأشار بن فرحان إلي ضرورة عدم امتلاك إيران لسلاح نووي، مشددا على ضرورة قيام الأمم المتحدة تمديد فرض حظر السلاح على إيران.

التحالف السعودي الاستراتيجي مع روسيا

كما ثمن وزير الخارجية التحالف السعودي الاستراتيجي مع روسيا. وأوضح بن فرحان أن هناك تنديد دولي واسع بالهجوم على ميناء رأس تنورة، مشيرا إلى ضرورة اتخاذ موقف دولي حازم تجاه هجمات الحوثيين. وأكد وزير الخارجية السعودي علي أن قوات التحالف العربي أوقف إطلاق النار في اليمن من جانب واحد منذ نحو عام، مشيرا إلى أن الأولوية الان هي التوصل لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن.

العلاقات السعودية الروسية

ومن جانبه، شدد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على أن متانة العلاقات الروسي السعودية واصفا إياها بالمتجذرة في مختلف المجالات. وقال وزير الخارجية الروسي إن التبادل التجاري مع السعودية وصل إلى 1,7 مليار دولار، لافتا إلى وجود اهتمام مشترك مع الرياض لمكافحة جائحة فيروس كورونا. وأضاف:" لدينا وجهات نظر مشتركة لتعزيز التعاون في سوق الهيدروكربونات العالمي، بالإضافة إلى إمكانية لتنفيذ مشاريع في مجالات مثل استكشاف الفضاء والطاقة النووية".   وأكد وزير الخارجية الروسي على وجود رؤية مشتركة مع السعودية بشأن سوق الطاقة، مشيرا إلى أننا سنعمل على منع تضرر الاقتصاد العالمي جراء ارتفاع أسعار النفط. وأوضح لافروف أن أمن واستقرار الخليج العربي يشكل ضرورة قصوى لموسكو، مشددا على التزام روسيا بوحدة واستقلال الأراضي السورية. وأعرب سيرجي لافروف عن قلق بلاده إزاء تطورات الأوضاع في اليمن، داعيا لوقف فوري للأعمال القتالية في اليمن. كما أكد وزير الخارجية الروسي على أهمية الإسراع في التوصل لتسوية في ليبيا.

محمد بن سلمان والقضية السورية

وقد التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزير، في الرياض، الثلاثاء، المبعوث الخاص الروسي لشؤون التسوية السورية ألكسندر لافرينتيف. وتناول الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الوضع السوري. وحضر الاجتماع، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، والأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان. بينما رافق الوفد الروسي السفير الروسي بالسعودية سيرجي كوزلوف، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة بوزارة الدفاع اللواء سيرغي افاناسييف.

إيران تهدد السلم الدولي

وأكد مجلس الوزراء السعودي في جلسته، الأربعاء، على أن الوجود الإيراني في المنطقة يعد تهديد للأمن والسلم الدوليين. وندد المجلس بمحاولة استهداف رأس تنورة والظهران، معتبرا أن هاتين المحاولتين هما تهديد للاقتصاد العالمي، مطالبا المجتمع الدولي بالسيطرة على جماعة الحوثي المدعومة من إيران. وشدد المجلس على أن المملكة ستتخذ كافة الإجراءات لحماية استقرار إمدادات الطاقة، وأمان التجارة العالمية وحركة الملاحة البحرية.