اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان الأوروبي يدعو روسيا وإيران وتركيا لسحب قواتها من سوريا

البرلمان الاوروبي
البرلمان الاوروبي

دعا البرلمان الاوروبي دول روسيا وإيران وتركيا لسحب قواتهم من سوريا . وقال البرلمان الاوروبي اليوم الخميس : إن تطبيع العلاقات مع النظام السوري يرتبط بتقدم حقيقي في مسار المفاوضات . وأضاف : نأسف لعدم تعاون النظام السوري في مفاوضات اللجنة الدستورية .

دعم الضربات الجوية ضد ميليشيات ايران

وعلى صعيد متصل أكدت الخارجية الفرنسية على دعمها الضربات الجوية الأمريكية ضد ميليشيات ايران فى سوريا ردا على الهجمات التى استهدفت قواعد التحالف الدولي فى العراق . وقالت الخارجية الفرنسية فى بيان يوم الجمعة : نقف إلى جانب حلفائنا الأمريكيين ضد الفصائل الايرانية فى سوريا ، وفقا لوكالة رويترز . وفى هذا الصدد أفاد جون كيربي المتحدث بإسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) بأن العملية الجوية استهدفت مجموعات ايرانية في منطقة البوكمال بسوريا وقد شاركت فيها مقاتلتان “إف-15” وقال كيربي فى إفادة صحفية يوم الجمعة : واشنطن تحتفظ بحق الرد على أي مستهدف لقواتها .

البنتاجون : العملية الجوية استهدفت مجموعات ايرانية في سوريا و شاركت فيها مقاتلتان “إف-15”

وفى هذا الصدد نفت قيادة الجيش العراقي صلتها بالهجمات الامريكية التى استهدفت سوريا الليلة الماضية وخلفت نحو 17 قتيلا على الاقل . وقالت القيادة فى بيان نشرته عبر حسابها على تويتر مساء اليوم الجمعة : تعبر وزارة الدفاع العراقية عن استغرابها لما ورد في تصريحات وزير الدفاع الامريكي والمتعلقة بحصول تبادل للمعلومات الاستخباراتية مع العراق سبق استهداف بعض المواقع في الاراضي السورية. وأضاف البيان : اننا وفي الوقت الذي ننفي فيه حصول ذلك، نؤكد ان تعاوننا مع قوات التحالف الدولي منحصر بالهدف المحدد لتشكيل هذا التحالف، والخاص بمحاربة تنظيم داعش،وتهديده للعراق، بالشكل الذي يحفظ سيادة العراق وسلامة اراضيه.

ضحايا الهجوم الامريكي على سوريا

وفى وقت سابق من اليوم أعلنت وكالة رويترز للأنباء أن الهجوم الامريكي على سوريا اسفر عن مقتل 17 قتيل . فيما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أن حصيلة ضحايا الهجوم الامريكي بلغت 22 قتيلا معظمهم من عناصر “كتائب حزب الله” العراقي والباقون من “الحشد الشعبي”، مشيرا إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع. وقال المرصد إن القصف استهدف مواقع وشحنة أسلحة لحظة دخولها الأراضي السورية قادمة من العراق عبر معبر عسكري قرب معبر القائم الرئيسي ضمن منطقة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي، موضحا أن الغارات الأمريكية أسفرت عن تدمير ثلاث شاحنات للذخيرة بشكل كامل. وكانت وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون أعلنت أن الغارات الأخيرة نفذت استنادا إلى معلومات استخباراتية وفرها الجانب العراقي، ضد جماعات مسلحة تدعمها إيران في شرق سوريا ردا على الهجمات الأخيرة ضد موظفين أمريكيين في العراق.

فرنسا : ندعم الضربات الامريكية ضد ميليشيات ايران فى سوريا