اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين : العقوبات البريطانية على بكين لا تؤثر على استعدادنا للدفاع عن مصالحنا

الصين : العقوبات
الصين : العقوبات البريطانية على بكين لا تؤثر على استعدادنا ل

اجاب مسؤول السفارة الصينية فى المملكة المتحدة على سؤال عن رد بلاده المتوقع حال فرضت بريطانيا عقوبات على بكين قائلا : لا تؤثر على استعدادنا للدفاع عن مصالحنا . وقال القائم باعمال السفارة الصينية لدي لندن يانغ شياو قوانغ لشبكة بي بي سي فى نسختها الانجليزية اليوم الاربعاء : إننا نرغب بشدة في حماية مصالحنا بأي ثمن ، مضيفا : إن العقوبات لا تقلل من شأن إرادتنا القوية للدفاع عن مصالحنا ، وكذلك كرامتنا".

منشأ فيروس كورونا 

وعلى صعيد اخر أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستنشر نتائج التحقيق بشأن منشأ فيروس كورونا فى الصين فى 14 أو 15 مارس . وقالت المنظمة فى بيان الجمعة : لم نحذف معلومات من التقرير المؤقت حول زيارة فريق التحقيق لووهان . وأضاف : إن وباء كورونا سيخلف تداعيات نفسية أكبر مما سببتها الحرب العالمية الثانية . وعلى صعيد أخر أشارت بيانات أولية من دراسة أجريت في جامعة أكسفورد إلى أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد فعال ضد طفرة كورونا الجديدة المكتشفة فى البرازيل . وبحسب وكالة رويترز للأنباء ، قال مصدر مطلع على الدراسة اليوم الجمعة : إن البيانات تشير إلى أن اللقاح لن يحتاج إلى تعديل من أجل الحماية من المتغير ، الذي يعتقد أنه نشأ في مدينة ماناوس البرازيلية .

لماذا تستمر البرازيل في تسجيل مستويات قياسية من وفيات كورونا ؟

لم يقدم المصدر الفعالية الدقيقة للقاح ضد البديل ، مشيرا إلى أن النتائج الكاملة للدراسة ستعلن قريباً . وفى السياق أفادت جريدة وول ستريت جورنال بأن 26 عالما من عدة دول طالبوا الصحة العالمية بإطلاق تحقيق جديد حول منشأ فيروس كورونا . وقالت الصحيفة فى تقرير نشرته عبر موقعها الالكتروني أمس الخميس : إن الصحة العالمية تراجعت عن نشر تقرير أولي حول زيارتها لووهان الصينية للتحقيق في نشأة كورونا بسبب توتر الدائر بين واشنطن وبكين . وأضافت : إن علماء أكدوا أن زيارة فريق الصحة العالمية لووهان لم تسفر عن نتائج .

ارتفاع اعداد الاصابات

وفى وقت سابق أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن المنظمة رصدت ارتفاعا فى عدد الاصابات بفيروس كورونا المستجد للمرة الاولي منذ 7 أسابيع . وقال غيبريسوس فى إفادة صحفية : إن الزيادة “مخيبة للآمال لكنها غير مفاجئة” ، فيما حث الدول على عدم التهاون في إجراءات مكافحة انتشار المرض ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .

وسائل اعلام أمريكية : محادثات أمريكية صينية مرتقبة فى الاسكا