اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

صلاح حليمة يحلل العلاقات المصرية السودانية بعد عدد من الزيارات المتتالية بين الدولتين

تعرض لكم الوكالة نيوز مردود الزيارات المصرية السودانية و تأثيرها على عدد من القضايا أهمها قضية سد النهضة

زيارة رئيس الوزراء السودانى اليوم

قال السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية إنه فى صباح اليوم استقبلت مصر رئيس الوزراء السودانى عبد الله حمدوك و تأتى هذه الزيارة عقب أيام من زيارة الرئيس السيسي للسودان و يأتى ذلك فى إطار التعاون بين الدولتين فى كافة المجالات .

العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسودان

و من جانبه أضاف صلاح حليمة أن زيارة رئيس الوزراء السودانى اليوم لمصر تؤكد أننا امام مرحلة جديدة فى العلاقات بين البلدين تتأسس على أن هناك شراكة استراتيجية فى كافة الملفات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و تحالف استراتيجي فيما يتعلق بالأمن العسكرى وأشار صلاح حليمة أن هناك روادف عديدة للعلاقات المصرية السودانية تتأسس عبر التاريخ بسبب الروابط الجغرافية و وروابط اجتماعية و ثقافية و رابطة مياه النيل ثم مصالح مشتركة بين الدولتين مؤكداً ان العلاقات بين الدولتين بها تحالف استراتيجي قوى دعمه زيارة رئيس الأركان محمد فريد للخرطوم و تدريبات خاصة بين الدولتين فنحن أمام نقلة نوعية فى علاقة الدولتين مصر السودان .

التحديات المشتركة التى تواجه الدولتين و طريقة التفاهم لحلها

وأوضح صلاح حليمة أن هناك العديد من التحديات التى تواجه الدولتين أولهم قضية سد النهضة و أيضاً النزاع الحدودى بين مصر والسودان .

مدير مركز الدراسات الدولية : مصر والسودان لن يسمحوا لأحد بالعبث فى مياه النيل

وأكد حليمة أن هناك رؤية مشتركة بين الدولتين و هناك مواقف موحدة و توجهات لا خلاف عليها بين البلدين لمعالجة كافة القضايا مؤكداً أن ملف الأمن القومي للبلدين و أيضاً الاقتصادى حدثت العديد من المناقشات فى الزيارات بين البلدين بشأنهما لوضع النقاط على الحروف مشيراً لأن مصر دولة رائدة فى مجال الإصلاح الاقتصادي و ستمد السودان بخبراتها الواسعة فى هذا المجال . https://youtu.be/lAJBdXaPxGY

نيفين جامع: التعاون بين البلدين “مصر والسودان” عملية تكامل