اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

السعودية تؤكد إنهاء الحرب في اليمن..بالتفاصيل

علم-السعودية-800x549
علم-السعودية-800x549

  السعودية تؤكد إنهاء الحرب في اليمن_ أكدت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، سفيرة السعودية في الولايات المتحدة، أن المملكة ملتزمة بإنهاء الحرب في اليمن من خلال حل سياسي. وقالت في بيان حول جهود السلام في اليمن وتصعيد الهجمات ضد المملكة، إن وراءها مجموعة مدفوعة بالفكر المتطرف للنظام الإيراني، في إشارة منها إلى ميليشيات الحوثي. كما تابعت أن الحوثيين يواصلون تجاهل معاناة اليمنيين من خلال عدم اكتراثهم بالحوار الجاد لإنهاء الأزمة، مؤكدة على عزم المملكة منذ بدء الصراع على إعادة الاستقرار والأمن إلى اليمن من خلال التفاوض، إلى جانب دعمها لجميع مبادرات السلام للأمم المتحدة منذ عام 2015. [caption id="attachment_625277" align="alignnone" width="300"]السعودية تؤكد إنهاء الحرب في اليمن السعودية تؤكد إنهاء الحرب في اليمن[/caption]

تهديد عالمي

واعتبرت سفيرة خادم الحرمين الشريفين أن محاولات الحوثيين الأخيرة المتمثلة بالهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة على منشآت أرامكو، ما هي إلا تهديد لاستقرار إمدادات الطاقة العالمية، فهي تؤثر على الاقتصاد العالمي بأكمله، وتعرّض حياة العاملين السعوديين في أرامكو للخطر والآلاف الآخرين من 80 جنسية مختلفة. كما لفتت إلى أن الحوثيين صعدوا هجومهم في مأرب باليمن، التي تضم أكثر من مليون نازح داخلياً، وقصفوا تعز وغيرها من المراكز المدنية اليمنية، معتقدين أن بإمكانهم الإفلات من العقاب. وكشفت أن إيران مازالت مستمرة بتقديم الأسلحة والتدريب والدعم الفني للحوثيين، مؤكدةً على ضرورة تجديد الالتزامات الدولية لإنهاء الحرب في اليمن عبر وضع حد لتهريب الأسلحة الإيرانية.

الميليشيات الحوثية 

كثفت ميليشيات الحوثي محاولاتها لإستهداف أعيان مدنية واقتصادية في المملكة خلال الأيام الماضية . وأدانت تلك المحاولات دول عربية وغربية عدة، شددت على وقوفها إلى جانب المملكة وأمنها، شاجبة هجمات الحوثيين الإرهابية. [caption id="attachment_625286" align="alignnone" width="298"]السعودية تؤكد إنهاء الحرب في اليمن السعودية تؤكد إنهاء الحرب في اليمن[/caption]

جهود دولية لحل لإنهاء الأزمة اليمنية (رويترز)

جددت الحكومة السعودية تأكيد حرصها على التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن وفقاً للمرجعيات الثلاث، بما يحقق الأمن والاستقرار للبلد الجار. وقد جاء ذلك على لسان نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، خلال تغريدة نشرها، عقب لقاء عقده في الرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيثس بشأن بحث فرص السلام في اليمن. وقال نائب وزير الدفاع "‏بحثنا خلال اللقاء المستجدات في الشأن اليمني وجهود المملكة الإنسانية، وأكدت له حرصها على التوصل إلى حل سياسي شامل وفق المرجعيات الثلاث، يحقق الأمن والاستقرار لليمن وشعبه العزيز ويحافظ على أمن المنطقة". والمرجعيات الثلاث، هي مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، الذي عقد بين مارس (آذار) 2013 ويناير (كانون الثاني) 2014، وتنص أبرز بنودها على إنشاء دولة اتحادية من ستة أقاليم، إضافة إلى قرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة باليمن، والمبادرة الخليجية التي جرت عام 2011 خلال الاحتجاجات الشعبية ضد نظام صالح، ووضعت خريطة زمنية لترتيب نقل السلطة في البلاد، وانتهت بانتخابات رئاسية جديدة في فبراير (شباط) 2012 فاز فيها الرئيس التوافقي الحالي عبد ربه منصور هادي.
دور سعودي محوري نحو السلام
تعليقاً على لقائه بنائب وزير الدفاع السعودي، شدد غريفيثس في تغريدة على "تويتر" على أن التزام السعودية بشأن تسوية سياسية في اليمن أمر بالغ الأهمية لإنهاء النزاع والصراعات الأهلية الحاصلة بشكل شامل ومستدام، مشيراً إلى أنه ناقش خلال لقائه نائب وزير الدفاع السعودي سبل تجاوز العقبات التي تواجه آفاق السلام في البلاد.