اهم الاخبار
الجمعة 17 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

5 علامات تدل على تضرر هاتفك من البرمجيات خبيثة

5 علامات تدل على
5 علامات تدل على تضرر هاتفك من برمجيات خبيثة

يتضرر الهاتف الذكي ببعض البرمجيات الخبيثة التي تدخله من خلال برامج عادية، ويحدث ذلك عند تحميلها من جوجل بلاي أو محرك جوجل، ويمكن ببساطة اكتشاف صاحب الهاتف أنه يحتوي على برامج خبيثة تضر بالهاتف وتجعله بطئ من خلال علامات مختلفة يسهل العثور عليها ورؤيتها بالهاتف بمجرد البدء في استخدامه سواء بفتح التطبيقات أو الاستماع للأغاني أو عمل مكالمات.

برمجيات خبيثة بالهاتف

وبحسب شركة " Malwarebytes" الأمنية، فإن هناك علامات مميزة تدل على احتواء الهاتف على برمجيات خبيثة يجب التخلص منها فورًا، وأول علامة يمكن التأكد من خلالها من وجود فيروس أوبرنامج خبيث في الهاتف الحديث، ظهور إعلانات بشكل مستمر ومتكرر. وعندما يكون هناك إعلانات تظهر بشكل متكرر في الهاتف وتعطل العمل عليه وتجعل استخدام التطبيقات المختلفة صعب، يكون ذلك دليلًا على وجود فيروس خبيث أو برمجيات خبيثة في الهاتف، وقد يتطور الإعلان من مجرد منتجات إلى مقاطع أو صور سيئة، وبمجرد حدوث ذلك يجب تحميل برنامج تنظيف الفيروسات التي يوجد منها العديد على جوجل بلاي، أو عمل تحديث المصنع، ولكن هذا يجعل الهاتف كأنه جديد ويحذف كل شئ عليه، ويحتاج ذلك بعد فتح الهاتف إلى تحميل البرامج من جديد والأغاني والتطبيقات المختلفة والأرقام. يقتل هاتفك.. 12 خطأ ترتكبه في التعامل مع هاتفك الاندرويد والعلامة الثانية التي تدل على وجود فيروس أو برنامج خبيث في الهاتف، هي نفاذ البطارية بسرعة على عكس العادي وبشكل مخيف، وهذه العلامة يمكن ملاحظتها بسهولة بعد شحن الهاتف أو بعد استخدامه لمدة بسيطة، والسبب في نفاذ البطارية سريعًا هو أن البرمجيات الخبيثة تؤثر على البطارية ومدى تقبلها للشحن. ولن يتقبل الهاتف أن يتم شحنه بشكل جيد لأنه هناك برنامج خبيث يؤثر عليه بشدة، وبمجرد أن يتم العثور على البرنامج الخبيث وإزالته من الهاتف سوف تعود البطارية للعمل بالكفاءة الجيدة الخاصة بها. والعلامة الثالثة التي يمكن من خلالها اكتشاف وجود فيروس أو برنامج خبيث في الهاتف، هو اختفاء التطبيقات سواء المحملة حديثًا أو القديمة، ويمكن بسهولة ملاحظة ذلك من خلال عدم رؤية علامة تطبيق كما كانت موجودة على الشاشة من قبل، وأحيانًا يختفي التطبيق من الهاتف نهائيًا ولا يتم العثور عليه حتى داخل الملفات. تعرف على موعد إطلاق ومواصفات هاتف xiaomi mi 11 pro والعلامة الرابعة من علامة وجود فيروس أو برنامج خبيث في الهاتف، هي بطء الهاتف، حيث ستكون استجابته للأوامر أو فتحه للتطبيقات بطئ وكلما زادت فترة وجود الفيروس على الهاتف أصبح أكثر بطئً في التحميل وتشغيل أي شئ. أما العلامة الخامسة من علاج وجود فيروس بالهاتف، فهي توقف عمل بعض التطبيقات، ويسهل ملاحظة ذلك لأن التي كانت تستخدم تتوقف بشكل مفاجئ عن العمل ويجب حذفها وتحميلها من جديد.

طريقة حماية الهاتف من البرامج الخبيثة

ويمكن عبر عدة خطوات بسيطة، حماية الهاتف الذكي من البرامج الخبيثة أو الفيروسات وما يجب فعله هو التالي: الحل الأول، هو تحديث نظام التشغيل في الهاتف الذكي سواء كان يعمل بنظام الاندرويد او الويندوز، لأن هذا يحسن من قدرة الهاتف على حماية نفسه وإزالة نقاط الضعف الموجودة بالتحديث القديم. الحل الثاني، هو مراجعة الصفحة التي تظهر عند تحميل تطبيق على الهاتف وتحتوي على شروط وتعليمات قبل قبول الاستخدام. والحل الثالث هو إزالة الإذونات التي فعلتها للتطبيق في حالة الرغبة بحذفه، لأن استمرار وجود الأن يسمح له بالدخول إلى الهاتف وقد يتسبب ذلك في تحميل فيروس أو برنامج خبيث دون رؤيته. والحل الرابع، هو تحميل برنامج من برامج مكافحة الفيروسات على الهاتف، مثل: McAfee او Malwarebytes أو Norton أو Lookout. آخر أخبار الهواتف .. وبذلك يكون قد قدمت بوابة "الوكالة نيوز"، العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على وجود فيروسات أو برامج خبيثة على الهاتف، والتي هي 5 علامات: بطء الهاتف واختفاء بعض التطبيقات وظهور إعلانات متنوعة قد تصل إلى إعلانات سيئة أخلاقيًا وتوقف عمل تطبيقات بشكل مفاجئ. كما استعرض البوابة، الطرق والحلول التي تساعد في حماية الهاتف من البرامج الخبيثة أو الفيروسات التي تدخل الهاتف عبر تحميل برامج من مكان غير موثوق، وهي: إزالة الأذونات من التطبيقات قبل حذفها وعدم تحميل برنامج من مكان مجهول المصدر وتحميل برنامج تنظيف الفيروسات وتحديث نظام تشغيل الهاتف من فترة لأخرى. 8 تطبيقات خبيثة على هاتفك من بينها تطبيق music player تسرق معلوماتك الشخصية