اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

فيديو تفجير برج فيصل المحترق .. القصة الكاملة لمعاناة الـ 40 يوما

IMG-20210312-WA0032
IMG-20210312-WA0032

ساعات عصيبة عاشها أهالى منطقة مركز كرداسة خلال تفجير برج فيصل المحترق عقب مرور 40 يوما من بدأ الحريق الذي نشب يوم 30 يناير 2021 داخل بدروم العقار الذي كان مستخدم مصنع لإحذية وامتدت النيران فى نفس اليوم إلى الطابق الأول وظلت الأدخنة متصاعدة لمدة أسبوعين. تحول العقار لكتلة من النيران فى دقائق معدوده عجز خلالها قوات الحماية المدنية عن التعامل مع النيران بسبب عدم وجود وسائل حماية أو منافذ يمكن استخدامها فى السيطرة على الحريق حتى جاءت تعليمات من اللجنة التى تم تشكيلها سريعا من مهندسين متخصصين فى الانشاءات بوقف عمليات الاطفاء بالماء حتى لا ينهدم العقار. [caption id="attachment_625485" align="aligncenter" width="300"]تفجير برج فيصل المحترق تفجير برج فيصل المحترق[/caption]

خبراء يكتبون النهاية عن طريق تفجير برج فيصل المحترق 

فقد جاء قرار اللجنة الفنية التى تضم فريق من كلية الهندسة جامعة القاهرة والتى أوصت بعدم التدخل لإطفاء النيران وتركها حتى تخمد وحدها جاء كالصاعقة على مسامع الجميع فقد أكدوا أن أى تعامل سوف يتم بالمياه أو الرغاوى سوف يساعد على انفجار الأعمدة بما يهدد المارة وينذر بانهيار البرج فى أى لحظة. نيران تتصاعد يوم تلوا الأخر من داخل العقار والجميع ينتظر القضاء من الله فعلى مدار 7 أيام استمرت النيران فى الاشتعال حتى جاءت توصيات جديدة بإخلاء العقارات المجاورة للبرج حفاظا على سلامة قاطنيها وخلال تلك الفترة كان يتم مراجعة وفحص موقف العقارات المجاورة وفحص تراخيص إنشاءها.

عقار فيصل يتكون من 112 شقة ويقع على مساحة 1000 متر

وقبل تفجير برج فيصل المحترق تم فحص مستندات العقار وتبين أن مالك البرج بدأ فى البناء عام 2013 فقد أقام 14 دورا يوجد بكل دور 9 شقق، بما يعادل 112 شقة على مساحة ألف متر مأهول منها 15 شقة حيث يتواجد البرج بجوار الطريق الدائرى بمنطقة فيصل بجوار حى الهرم والتابع لمركز ومدينة كرداسة. https://m.youtube.com/watch?v=CtiQSD5bXqc ومن جانبها بدأت محافظة الجيزة فى إزالة إثار حطام العقار عقب تفجيره والذي تطاير اجزاء منه على الطريق الدائري وبمحيط موقع التفجيرعقب فرض كردون أمني على مساحة واسعة بمحيط العقار كما تم أخلاء العقارات المجاورة تحسبا لامتداد الموجة التفجيرية لهما حيث عينت الإدارة العامة للمرور الخدمات المرورية اللازمة لمواجهة أى كثافات مرورية متوقعة وتسيير حركة المرور عقب غلق الطريق الدائرى فى الإتجاهين لمسافة 500 متر من العقار المشار إليه لتأمين مستخدمى الطريق. محافظ الجيزة: يتم التصدي ومواجهة ظاهرة التعدي على أملاك الدولة والبناء المخالف وتفقد بنفسه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أعمال إزالة العقار المعروف إعلامياً ب"عقار فيصل المحترق" والذي يقع إدارياً في نطاق مركز ومدينة كرداسة وذلك بحضور قيادات المحافظة والأجهزة المعنية . وقال محافظ الجيزة أن ذلك يأتي في ضوء تكليفات الحكومة بمواصلة جهود الحفاظ على حقوق الدولة وإسترداد حق الشعب والتأكيد على هيبة الدولة ومواجهة ظاهرة التعدي على أملاك الدولة والبناء المخالف والتصدي بكل حزم والتعامل بكل الحسم مع المخالفين. واكد محافظ الجيزة ان العقار الذي تم ازالته مخالف وقد تم رفض طلب التصالح المقدمة من مالكه وذلك لتعديه علي حرم الطريق الدائري مشيراً ان الازالة جاءت بناءا على توصيات كلية الهندسة بجامعة القاهرة ومركز بحوث البناء ولجنة المنشأت الايله للسقوط .

تنسيق تام بين محافظة الجيزة والقيادات الأمنية

لافتا أن أعمال الإزالة تمت بالتعاون مع الأجهزة الأمنية وعدد من الجهات التنفيذية بالمحافظة حيث تمت أعمال الإزالة بإستخدام المواد المتفجرة وعلي أيدي متخصصين نظرا لإرتفاع العقار المخالف ووجوده بمنطقة حيوية بجوار الطريق الدائري موجها الشكر للقوات المسلحة للتعاون فى ازالة العقار . وشهد موقع الإزالة إجراءات أمنية مشددة حفاظاً على سلامة المواطنين منها إخلاء العقارات المجاورة و تنفيذ عددا من التحويلات المرورية من خلال الإدارة العامة لمرور الجيزة بنطاق الطريق الدائري حفاظا علي سلامه المواطنين ولعدم إحداث إعاقات مرورية .

فحص العقارات المجاورة لتفجير عقار فيصل

عقب تفجير برج فيصل المحترق خرج العديد من الاستشاريين الهندسيين عبر مواقع التواصل الاجتماعى مطالبين بضرورة خضوع جميع العقارات المجاورة لعقار فيصل والذى تم تفجيه اليوم للفحص الهندسى الإنشائى لبيان مدى سلامته وعدم تأثره من الموجه التفجيرية وذلك قبل عودة السكان لتلك العقارات من جديد. فعلى محافظة الجيزة الأن دور هام وهو توجيه تعليمات للحي التابع له العقار بأن يجتمع بإتحاد ملاك تلك العقارات المجاورة لعقار فيصل المحترق وتقديم العديد من النصائح لهم باحضار متخصصي السلامة الانشائية لمعاينة العقارات قبل عودة المواطنين إليها خوفا عليهم والحصول منهم على تقرير معتمد من استشارى نقابى هندسى لأن الاهتزازات الناتجة عن عملية التفجير قد تلحق ضرر بواجهات المباني وتلك ستكون الأضرار ظاهرة، أو بالخرسانة الداخلية والأسقف، وتلك الأضرار لن تكون ظاهرة أو معروفة لغير المتخصصين. اقرأ أيضا.. .بدون خسائر.. تفجير عقار فيصل المحترق بالديناميت| صور