اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

جلطات دموية.. لماذا أوقفت دول أوروبية استخدام لقاح أسترازينيكا ؟

الكثير من المواطنين حول العالم يبحث عن طوق النجاه من جائحة كورونا باللقاحات التى يتم اكتشافها ولكن الأثار السلبية لتلك اللقاحات تتسبب فى حالة من التوتر والخوف فقد انتشر مأخر أن لقاح أسترازينيكا قد يؤدي إلى جلطات دموية دفعت منظمة الأدوية الأوروبية إلى التعليق.

سلامة المرضى هي "الأولوية القصوى"

جعلت التصريحات المتداولة شركة الأدوية العملاقة أسترازينيكا أن تخرج عن صمتها وتقول إن سلامة المرضى هي "الأولوية القصوى" للشركة وفلا يمكن أن تنتج الشركة أى لقاح يضر بهم وذلك تعقيبا على تعليق عدة دول أوروبية استخدام لقاحها المضاد لفيروس كورونا. فقد أعلنت الهيئة المنظمة للأدوية في أوروبا بعد تعليق الدنمارك والنرويج وآيسلندا استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، عن مخاطر أستخدام اللقاح لما يسببه من مخاطر تجلط الدم.

هل يسبب لقاح أسترازينيكا الانسداد التجلطي

فقد ذكرت وكالة الأدوية الأوروبية إن المعلومات التى توفرت لها حتى اليوم تتجه إلى حدوث عده أعراض لمتلقى لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا منها حوادث الانسداد التجلطي لدى الذين تلقوا اللقاح ليست أعلى مما يسجل لدى عامة الناس. بعد تقاريرعن تكون جلطات دموية لدى بعض الذين تم تطعيمهم علقت الدنمارك والنرويج مؤقتا استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا عقب حدوث حالة وفاة بسبب تجلط دموي وانسداد رئوي فى النمسا. وأوضحت السلطات الصحية الدنماركية قرار تعليق التطعيم بالدولة لمدة أسبوعين حيث أصيبت مسنة تبلغ من العمر 60 عاما عقب حصولها على جرعة من لقاح أسترازينيكا من نفس الدفعة التي استخدمت في النمسا بجلطة دموية وتوفيت.

شركة أسترازينيكا تعلق على التوترات حول لقاحها المضاد لفيروس كورونا

وعلقت شركة الأدوية العملاقة أسترازينيكا، اليوم الخميس، عن الاثار الجانبية للقاح قائلة إن سلامة المرضى هي "الأولوية القصوى"، بعد أن علقت عدة دول أوروبية استخدام لقاحها المضاد لفيروس كورونا فلدى المنظمين معايير واضحة وصارمة للفعالية والسلامة للموافقة على أي دواء جديد، بما في ذلك لقاح أسترازينيكا وتمت دراسة سلامة اللقاح على نطاق واسع في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وتؤكد البيانات التي راجعها النظراء أن اللقاح جيد التحمل بشكل عام. وردت منظمة الصحة العالمية على ما يدور من مخاطر من استخدام اللقاح قائلة إنه لا يوجد سبب لوقف استخدام لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة أسترازينيكا و إنه لا يوجد ما يشير إلى أن لقاح أكسفورد – أسترازينيكا ضد فيروس كورونا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

ما هي الدول التي لا تستخدم لقاح أسترازينيكا؟

أوقفت الدنمارك والنرويج وأيسلندا مؤقتا طرح لقاح أسترازينيكا وكذلك إيطاليا والنمسا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ و النمسا. هل يستخدم لقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عامًا يمكن استخدام لقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عامًا حسبما أعلنت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية حيث نصحت المجموعة الاستراتيجية الاستشارية لخبراء منظمة الصحة العالمية أيضاً باستخدام هذا اللقاح حتى لو كانت نسخ متحوّرة منتشرة في البلد فإنه لا يوجد سبب لعدم التوصية باستخدامه. يجب أن يُعطى لقاح أسترازينيكا على جرعتين، مع فترة تتراوح بين ثمانية أسابيع و12 أسبوعا بين الجرعتين الأولى والثانية ويتميز اللقاح بثمنه القليل نسبيا البالغ 2.5 يورو للجرعة الواحدة كما أنه سهل التخزين في حرارة تتراوح بين درجتين و8 درجات مئوية.

جامعة أكسفورد لقاح "أسترازينيكا" يوفر حماية بنسبة 76 %

وأوضح باحثون في جامعة أكسفورد إن نتائج جديدة أظهرت أن لقاح "أسترازينيكا" يوفر حماية بنسبة 76 بالمئة من فيروس كورونا المستجد لمدة 3 أشهر بعد جرعة واحدة فقط لذلك تحمل هذه النتائج تطورات مهمة من حيث فعالية اللقاح بعد جرعة واحدة، علما أنه كمعظم أنواع اللقاحات التي طرحت حتى الآن، يؤخذ على جرعتين. وكشفت نتائج الاختبارات التي أجريت على لقاح "أكسفورد أسترازينيكا"، أن الذين تم تطعيمهم أقل عرضة لنقل مرض "كوفيد 19" الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا، وفقما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

نتائج جديدة ومبشرة بعد جرعة واحدة من لقاح "أسترازينيكا"

ومن جهة أخرى أعلنت مجموعة أسترازينيكا اليوم إنشاء شراكة مع "اي دي تي بيولوجيكا" الألمانية لتكون قادرة على إنتاج المزيد من اللقاحات لأوروبا بدءاً من الفصل الثاني من هذا العام وأشار بيان إلى أنّ المجموعتين "تنظران في إمكانات تسريع إنتاج لقاح أسترازينيكا" خلال الأشهر المقبلة. وينص الاتفاق على زيادة قدرات التصنيع في منشأة تابعة للشركة في ألمانيا لإنتاج ملايين الجرعات شهرياً بحلول نهاية 2022. ويُفترض أن يسمح هذا الاستثمار الذي لم يُكشف عن تفاصيله بعد، بإنتاج لقاحات أخرى من نوع لقاح أسترازينيكا وسيجعل من المختبر الألماني أحد أهمّ المصنّعين في أوروبا. المفوضية الأوروبية طلبت 400 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا ويأتي هذا الإعلان في وقت تواجه أسترازينيكا التي طوّرت لقاحها بالتعاون مع أوكسفورد، انتقادات بسبب تأخر تسليم الجرعات للاتحاد الأوروبي الذي تسبب. وقال باسكال سوريوت، رئيس أسترازينيكا إن هذا الاتفاق مع الشركة الألمانية سيساعد أوروبا على بناء منشأة خاصة بها لإنتاج اللقاحات وكانت المفوضية الأوروبية طلبت 400 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا. اقرأ أيضا.. رابط موقع تسجيل لقاح كورونا مصر 2021 بالخطوات