اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

مدينة مينيابوليس تقر تسوية بملايين الدولارات مع عائلة جورج فلويد

مقتل جورج فلويد
مقتل جورج فلويد

قام مجلس مدينة مينيابوليس التابعة لولاية مينيسوتا الأمريكية بالموافقة على تسوية مع عائلة جورج فلويد بقيمة 27 مليون دولار أمريكي. وقد فقد جورج فلويد حياته علي يد أحد أفراد الشرطة في مايو من العام الماضي، عبر الضغط على رقبته وهو ممدد على بطنه لمدة ٨ دقائق. وقد تقدمت عائلة فلويد بدعوي قضائية ضد رجال الشرطة الذين تسببوا في مقتل جورج فلويد، كما اختصموا أيضا من مدينة مينيابوليس. وتتم محاكمة الشرطي ديريك شوفين بتهمتي القتل والقتل غير العمد في الحادثة التي صورت بالفيديو وشاهدها الملايين حول العالم، كما تم توجيه اتهامات ثلاثة عناصر شرطة آخرين.

محامي عائلة فلويد

وقد أعلن محامي عائلة بن كرامب فلويد أن هذه التسوية مع مدينة مينيابوليس هي الأكبر في تاريخ التسويات المدنية المتعلقة بالقتل الخطأ بالولايات المتحدة الامريكية. وأكد بن كرامب على أن مقتل جورج فلويد هو حادث مأساوي في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، مما يستدعي اتخاذ المريد من الإجراءات لتحقيق العدالة. وأشار بن كرامب إلى أن هذه التسوية هي رسالة مفادها أنه آن آوان الحد من العنصرية تجاه ذوي البشرة الملونة، والسيطرة على قسوة الشرطة.

رد فعل عائلة فلويد على التسوية

قدمت عائلة فلويد الشكر لكل من طالب بالقصاص لمقتل جورج فلويد ونزل إلى الشوارع للاحتجاج علي مقتله. وقال شقيق فلويد إن المال لا يستطيع أن يعيد أخيه إلى الحياة، مؤكدا على استعداده إعادة تلك الأموال إذا استطاع رؤية أخيه مرة أخري. وأضاف: أعلم إن جورج فلويد معنا الأن بروحه، وسيكون سعيد بتقديم الدعم المادي للأسر الامريكية من أصول إفريقية ذات الدخل المنخفض. عقب مقتل جورج فلويد.. اتهام الولايات المتحدة الأمريكية بالعنصرية وإدانات دولية

وقائع الحادثة

تعود حادثة مقتل المواطن الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد البالغ من العمر ٤٦ عاما إلى شهر مايو من العام الماضي، حيث قامت شرطة مدينة مينيابوليس باعتقاله في الشارع. وبينما كان فلويد مقيد اليدين وممدد على بطنه قام الشرطي ديريك تشوفين، بالضغط بركبته على رقبة جورج فلويد لمدة ٨ دقائق، وقام الشرطيان، ألكسندر كونغ، و ج. توماس لين، بشل حركة فلويد. وتمت الحادثة في الشارع، بجوار سيارة الإسعاف، وسط توسلات وصراخ فلويد " من فضلك لا أستطيع التنفس"

إفادات الشرطة

ومن جانبها، أكد جهاز شرطة مدينة مينيابوليس على أنه وردها بلاغ بأن رجل يحاول تداول أوراق مالية مزورة، وقد تطابق الوصف مع جورج فلويد الذي قاوم رجال الشرطة عندما طلبوا منه الترجل من سيارته، فحاولوا تثبيته على الأرض لإدخاله لسيارة الشرطة.

احتجاجات على مقتل فلويد

وعلى الرغم من الإجراءات المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا، فقد اندلعت الاحتجاجات في كل الولايات الامريكية للتنديد بمقتل جورج فلويد خاصتا بعد تداول الفيديو المصور الذي يظهر مشاهد وفاته وتوسلاته لرجال الشرطة فبل مفارقته للحياة. تقارير: نجم الملاكمة مايويذر يتحمل تكاليف جنازة جورج فلويد وقد شهدت المظاهرات الامريكية المنددة بالعنصرية وبمقتل جورج فلويد الكثير من أعمال الشغب والتخريب وإطلاق النار، كما وقعت اشتباكات بين المتظاهرين وأفراد الشرطة. ومن جانبه، اتهم الرئيس الأمريكي السبق دونالد ترامب، وبعض المسؤولين في إدارته، المتظاهرين بالدعوة للإرهاب الداخلي. وبالتزامن مع المظاهرات الامريكية في الداخل، فقد شهدت العديد من الدول حول العالم احتجاجات للمطالبة بنبذ العنصرية.

جورج فلويد لم يكن الأول

لم يكن جورج فلويد المواطن الأمريكي الأول الذي يقتل علي يد رجال الشرطة الامريكية خطأ، ولكن سبقته العديد من الحوادث لعل أشهرها حادثة مقتل المراهق الأسود تريفون مارتن، الذي كان أعزلاً عام ٢٠١٤، وحادثة إريك غارنر، الذي توفي في حادثة مشابهة لحادثة مقتل فلويد عام 2014.

قرارات بايدن لنبذ العنصرية

أشار الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن إلى أن الولايات المتحدة على الرغم من سعيها المتواصل للمساواة بين الأعراق المختلفة لم تنل ذلك، مؤكدا على أنه سيتخذ اجراءات لتعزيز المساواة العرقية. وقد أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، في يناير الماضي، 4 قرارات لنبذ العنصرية وفتح مجال أكبر للمساواة بين المواطنين الأمريكيين، دون الاخذ في الاعتبار اللون أو الدين أو العرق، أو الجنس. وقال بايدن أن الهدف من إقرار تلك القرارات الأربع هو التقليل من العنصرية في مجالات الإسكان وتوفير سكن عادل للجميع، وللتخفيف من مشاعر الريبة التي تسيطر على الأمريكيين ضد الأجانب. هاشتاج أمريكا تنتفض يتصدر «تويتر» لليوم الرابع على التوالي بعد مقتل جورج فلويد