اهم الاخبار
الخميس 09 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد مرور عام.. لماذا يختلف كورونا عن باقي الفيروسات ؟

إسلام عنان
إسلام عنان

قال إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة إن الفيروسات المنتمية لعائلة فيروس كورونا أتت فى موجة قوية ثم قلت ثم تختفى ولكن لم يحدث ذلك لكورونا لأن هناك خصائص جديدة لفيروس كورونا المستجد و هم التجدد و الانتشار والخطورة مشيراً لأن الفيروسات تقل حدتها مع الانتشار وجسم الانسان تتكون لديه مناعة ضد الفيروس بعد فترة . https://youtu.be/Ljj1i0iwZfE وأضاف إسلام عنان أنه حدث تلاحم بين الموجتين الأولى والثانية لفيروس كورونا على عكس أى فيروس آخر تحدث فترة يتنفس فيها العالم بين الموجتين و هذا يرجع إلى ظهور طفرات من الفيروس و أيضاً لأن فى الموجة الثانية لم يحدث إغلاق للدول على عكس الموجه الأولى وأشار أن الموجه الأولى من كورونا ظهرت فى فصل الصيف ولكنها ازدادت بالشتاء لأن مناعة الأفراد تكون ضعيفة فى هذا الحين .

مناعة القطيع

وأشار عنان أنه لو أردنا أن تحدث مناعة القطيع يجب تطعيم على الأقل 20% من سكان العالم اى مليار ونصف شخص و لكن حتى الآن تم تطعيم 3 مليون ونصف فقط بسبب سوء عدالة التوزيع و لحل الأمر يجب أن يكون ذلك بمشاركة منظمة الصحة العالمية حتى لا يختل التوازن ويقل التكالب على اللقاحات والضغط على الشركات المنتجة له .

زيادة أعداد الإصابات فى إيطاليا مرة أخرى

واستكمل فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية فى مداخلة هاتفية لبرنامج " الحقيقة " المذاع على فضائية " إكسترا نيوز " أن عدد الإصابات و المصابين يرتفع فى إيطاليا و بدءاً من يوم الاثنين 15 محافظة بإيطاليا ستلون بالأحمر و ستصبح بالغة الخطورة من ناحية انتشار فيروس كورونا و 8 محافظات ستتحول للون البرتقالى وهذا يرجع لأن 65% من المصابين فى الموجة الأولى بفيروس كورونا بإيطاليا أصيبوا مرة أخرى فى الموجه الثانية .

أوروبا فشلت في التطعيم ضد فيروس كورونا

وأضاف فؤاد عودة أنه فى أوروبا وإيطاليا موجه التلقيح ضد الفيروس تتحرك ببطء لقلة عدد اللقاحات وهذا يرجع لأن أوروبا فشلت فى موجة التطعيم لذلك تتكالب على التطعيم و دول أوروبا غير متحدين مع بعضهم فى مسألة اللقاحات و هناك صفقات جانبية تعرقل التطعيم . اقرأ أيضا.. الأردن: وفيات جراء انقطاع الأوكسجين عن مرضى كورونا في مستشفى السلط الجديد