اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف علي اكثر الامراض التي يتعرض لها طفلك في السنة الاولي من الولادة

تعرف علي اكثر الامراض
تعرف علي اكثر الامراض التي يتعرض لها طفلك في السنة الاولي من

تكون اول تجربة ولادة للام بها قلق والكثير من المشاكل يصاب الكثير من الاطفال في السنة الاولي من الولادة بالعديد من الامراض الشائعة،ويرجع ذلك بسبب ضعف مناعة الطفل في هذا السن ،وعلي الرغم من معرفة الام بشكل مسبق لهذه الامراض،حيث ان هذه الامراض تصيب معظم الاطفال في هذه المرحلة،فإنها دائما تشعر بالخوف والقلق علي صحة طفلها إلا عندما يصبح طفلها سليمًا معافيًا،لذلك يقدم لكم الموقع الالكتروني الوكالة نيوز في السطور التالية اكثر الامراض الذي يصاب بها الاطفال في السنة الاولى من الولادة.

-نزلات البرد والانفلونزا:

يتعرض الكثير من الاطفال في سنوات عمرهم الاولى لنزلات البرد عدة مرات،حتي واذا كان هناك تغيير بسيط في درجات الحرارة يسبب ذلك عديدًا من المشاكل لصحة الطفل، وتحدث نزلات البرد والسعال بشكل عام، نتيجة العدوى الفيروسية في المواسم المتغيرة، ولا يوجد علاج حقيقي لنزلات البرد باستثناء الراحة وتنظيم مواعيد الرضاعة.

-الصفراء المرضية:

نادرة الحدوث، إذ ترتفع نسبة الصفراء بشكل خطر، ما يؤدي إلى تلف في المخ أو مشكلات النمو، لذا يجب استشارة الطبيب ومتابعة العلاج.

-الامساك:

يكثر مرض الامساك في السنوات الاولي من الولادة،حيث يعتبر ذلك امراً شائعاً ومستمر،حيث يشعر الطفل بآلام في البطن ومغص شديد، ويكون سببه هو تغيير النظام الغذائي، مثل استخدام حليب جديد أو الانتقال إلى الأطعمة الصلبة، وفي الغالب يختفي الإمساك من نفسه في غضون بضعة أيام، لكن يجب أن تساعدي طفلك عن طريق إعطائه مزيد من السوائل، أو إجراء بعض التمارين لطفلك التي ينصحك بها الطبيب.

-ارتفاع درجات الحرارة:

يعتبر ارتفاع درجات حرارة طفلك جرس انذار يشير بحدوث كثير من الأمراض، إذ ترتفع درجة حرارة الطفل أكثر من 38 درجة، وقد تكون بسبب نزلات البرد أو الإصابة بأنواع العدوى المختلفة وأحيانًا بسبب بعض التطعيمات، يجب على الأم استشارة الطبيب لمعرفة سبب ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل، وعمل الكمادات الباردة له حتى لا تؤثر الحرارة في دماغ الطفل. استاذ طب نفسى : ارتفاع ملحوظ فى نسب الاكتئاب فى الاطفال والشباب خلال فترة الاغلاق

-السعال:

من اكثر الاشياء التي تزعج طفلك في السنوات الاولى هي السعال،فهو يسعل طول الوقت ولا يستطيع النوم أو الرضاعة بشكل منتظم، نتيجة برد أو حساسية صدر سواء عدوى أو غير ذلك، وينتشر خلال فصلي الخريف والربيع بسبب تغيير الأجواء، ويجب استشارة الطبيب إذا استمر الطفل يسعل مدة تطول عن أيام.

-الالتهابات الجلدية بسبب الحفاض: 

يُصاب الطفل الرضيع بمشكلات جلدية على شكل تهيجات، تظهر خصوصًا في منطقة الحفاض، بسبب حساسية جلد الطفل وعدم تغيير الحفاض وترك الجلد رطبًا فترة طويلة، لذلك يجب تغيير الحفاض باستمرار والتأكد من جفاف جلد الطفل ووضع طبقة رقيقة من الكريمات أو المراهم المخصصة لجلد الأطفال.

-فطريات الفم: 

عدوى شائعة تصيب الأطفال بسبب تراكم الفطريات والخمائر في الفم نتيجة لضعف مناعة الطفل، وتظهر على شكل بقع بيضاء على شفتي الصغير ولسانه وخديه من الداخل وتشبه رقائق من الجبن، ويجب على الأم الاهتمام بنظافتها الشخصية في حالة الرضاعة الطبيعية، وتعقيم الحلمات والزجاجة في حالة الرضاعة الصناعية، وقد تزول هذه البقع من تلقاء نفسها، أو يتطلب الأمر استخدام محلول مضاد للفطريات. برلمانية تطالب بتعديل عقوبات هتك العرض والتحرش لتشمل الاطفال