الآنقبلي و بحري

الزراعة: بحوث الصحراء يوزع ٥٠ ألف شتلة زيتون مجانا علي مزارعي مطروح وسيوة

استكمالا للزيارة التي قام بها السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى محافظة مطروح وفي اطار دور وزارة الزراعة دعم المزارعين بالمناطق الحدودية، قام مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة بتوزيع 50 الف شتلة زيتون مجانا على مزارعي مطروح.وبحضور اللواء خالد شعيب محافظ مطروح والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة .

وأشاد شعيب بالتعاون الدعم المستمر بين وزارة الزراعة ومحافظة مطروح من أجل خدمة المزارعين وقال نقوم اليوم بتوزيع 50 ألف شتلة أشجار زيتون، بالإضافة إلى 10 الاف شتلة لوز لتوزيعها على المزارعين من أهالي مطروح في مراكز ومدن غرب مدينة الضبعة حتي السلوم بالإضافة الى دعم واحة سيوة 10 شتلة زيتون بالمجان .

ومن جانبه قال الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء إن ذلك يأتي في إطار اهتمام الدولة بمواطني مطروح خاصة في مجال التنمية الزراعية المستدامة من خلال توفير أصناف من شتلات الزيتون لزيادة الرقعة الزراعية لتحسين الحالة المعيشية لمزارعي الصحراء بالساحل الشمالي الغربي بتكليفات من وزير الزراعة لمركز بحوث الصحراء .

وأضاف «زغلول» ان المركز يعمل علي تحقيق التنمية المستدامة لمزارعي مطروح والإستفادة من الموارد المائية والارضية التي تستهدفها الدولة المصرية لتحقيق أعلي عائد من وحدتي الأراضي والمياه، بما ينعكس علي خدمة مختلف القطاعات التنموية في الاراضي الصحراوية.

المشرف على قطاع خدمة المجتمع بجامعة بنها يتفقد سير الإمتحانات بكليتى الزراعة والطب البيطرى

ومن جانيه قال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح ، أنه بحث مع اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، الخطوات النهائية الخاصة بتنمية المنطقة من خلال مشروع “الموائمة في البيئات الصحراوية “، ” برايد ” بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ” ايفاد ” وذلك لتنمية غرب مطروح من منطقة الجفيرة غربي الضبعة وحتى السلوم غرباً، بالإضافة إلى منطقتي المغرة

وواحة سيوة لتحقق نهضة زراعية غير مسبوقة على أرض محافظة مطروح، من خلال مركز بحوث الصحراء الذى يعمل على تقديم يد العون لأبناء المنطقة الغربية، من خلال المشروعات التنموية التي تحقق الاستقرار والتنمية.

الزراعة: بحوث الصحراء يوزع ٥٠ ألف شتلة زيتون مجانا علي مزارعي مطروح وسيوة

وأوضح مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، أن مشروع إيفاد سينفذ العديد من المشروعات على أرض مطروح، من خلال مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، وسيعمل على الاستفادة من مياه الأمطار بدلًا من إهدارها وتعظيم كفاءة استخدامها وإنشاء الآبار وتنمية الوديان وتنمية المراعي والثروة الحيوانية وتنمية المرأة.

كما يستهدف المشروع، إقامة عدد من المدارس المتنوعة بالمنطقة الساحلية من تعليم الأساسي والثانوي والفني ووحدات الفصل الواحد ووحدات صحية وإنشاء وحدات مجمعة لتدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الكمبوست بواحة سيوة، ودعم المجتمعات المحلية بمعاصر زيتون حديثة ودعم المرأة بمشروعات صغيرة مدرة للدخل وذلك وفقا لاحتياجات التنموية للمنطقة.

وأكد ” الأمير ” على دعم شباب الخريجين، من خلال حصولهم على أرضى يتم استصلاحها من المشروع بمنطقة المغرة، كما سيقوم المشروع بإنشاء مركز دعم فني وإرشادي لمنطقة غرب الضبعة لأول مرة بمحافظة مطروح، مشيداً بالتعاون الوثيق بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومحافظة مطروح، من خلال الدعم المستمر من وزارة الزراعة والاستصلاح الأراضي ممثلا في مركز بحوث الصحراء.

كما تفقد اللواء خالد شعيب محافظة مطروح والمهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح الاعمال الانشائية لتطوير بعض السدود الاسمنتية التي تتم بمنطقة وادي الخروبة لمجابهة مخاطر السيول الحد منها والعمل على الاستفادة القصوى من مياه الامطار.

«دمرداش»: اتفاقية التعاون بين الزارعة والاتصالات مبادرة جادة لحل مشكلات الزراعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى