الآنالرئيسية

اليونان تحذر تركيا من خطر بناء المحطة النووية الجديدة

تصاعدت المخاوف بين نشوب مقاتلات بين تركيا واليونان في منطقة شرق البحر المتوسط، بعد إرسال أنقرة سفينة بحث علمية جديدة إلى بحر إيجه، ومع ذلك طالبت اليونان طائرات عسكرية لمواجهتها، وبالتزامن مع ذلك أرسلت السعودية لها عدة طائرات تلبيا لمساندتها، وفي هذا التقرير ننشر لكم التفاصيل الكاملة.

خلافات اليونان وتركيا

في البداية ارسلت أنقرة سفينة بحث علمية جديدة إلى بحر إيجه، بعدها زعمت أنقرة أن هناك 4 طائرات يونانية من طراز F-16 ضايقت سفينة أبحاث تركية في بحر إيجه، عن طريق إلقاء شعلة على بعد ميلين من السفينة بالقرب من جزيرة ليمنوس اليونانية، ولكن نفت أثينا هذا الاتهام بعد ذلك.

كما اتهمت أنقرة اليونان بإجراء تدريبات عسكرية مماثلة في بحر إيجه بالقرب من الجزر التي من المفترض أن تكون غير عسكرية بموجب الاتفاقات الدولية والثنائية.

ارسال السعودية طائرات عسكرية إلى اليونان

بعدها طالبت اليونان من الدول عدة طائرات عسكرية لمساعدتها، وبالفعل لبت السعودية طلبها، وقامت بأرسال مجموعة من المقاتلات الحربية السعودية إلى اليونان للمشاركة في مناورات عسكرية التي ستنطلق خلال أيام المقبلة.

وأثار تمرين المقاتلات الحربية السعودية حالة من الاستياء في تركيا، على خلفية أنشطة أنقرة للتنقيب عن الطاقة في البحر المتوسط.

وفي هذا السياق، حذر وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، من خطورة المحطة النووية التي تعتزم تركيا إنشاءها في مدينة مرسين الجنوبية.

هذا مشروع تركيا وإيران في المنطقة.. الإعلام سلاحها القاتل للتشكيك في عقيدة الجيوش العربية

وفي الوقت نفسه، تقوم تركيا بتنفذ خطة لبناء ثلاث محطات للطاقة النووية، وأيضا تدريب المهندسين النوويين وتسعى للوصول إلى الموارد ذات الأغراض المزدوجة.

معلومات عن الجيش السعودي

ويذكر أنه يحتل الجيش السعودي المرتبة رقم 17 بين أقوى 139 جيشا حول العالم، وتمتلك المملكة 186 طائرة تدريب و13 طائرة مهام خاصة و35 طائرة خاصة بتزويد الطائرات بالوقود في الجو.

أما عدد الطائرات الحربية 889 طائرة بينها 279 مقاتلة و81 طائرة هجومية، و50 طائرة نقل عسكري، وفقا لما نقل عن وكالات الانباء السعودية.

اليونان تطلب طائرات إسرائيلية بدون طيار

وفي هذا السياق، طالبت أيضا اليونان عدة طائرات إسرائيلية بدون طيار لنشرها في جزيرة وسط بحر إيجة لمواجهة تركيا، وذلك لأن اليونان تمتلك 6 طائرات فقط بدون طيار ذات تقنية قديمة.

جدير بالذكر أن تركيا من الدول الرائدة في العالم، التي تقوم بتصنع الطائرات المسلحة بدون طيار، بجانب الصين، ولديها مخزون كبير من الطائرات العسكرية من دون طيار، واستخدمتها في المعارك مع مثل ليبيا وشمال العراق وسوريا وأذربيجان.

لردع تركيا ..سفن أمريكية تجري مناورات بحرية مع اليونان بشرق المتوسط

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى