توك شو

رئيس هيئة البترول الأسبق: مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار فى 2023

قال مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق إن فى 2014 حدثت أزمة لمصر فى مجال البترول و الطاقة ولولا تدخل الرئيس السيسى فى مؤتمر شرم الشيخ بالتفاوض الجاد مع الشركات العالمية كانت ستحدث كارثة .

إحصائيات توضح استيراد الدولة المصرية فى السابق للمنتجات البترولية

وأشار مدحت يوسف أن مصر كانت تستورد غاز طبيعى بمبلغ 2.5 مليار دولار سنوياً وتستورد سولار بمقدار 8 مليون طن سنوياً و 6 مليون طن من المازوت و أيضاً تستورد بنزين بمقدار 2.5 مليون طن ، أموال هائلة كانت تصرف على قطاع البترول ولكن بعض مفاوضات الرئيس السيسي مع الشركات العالمية للأستكشاف أدى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي عام 2018 .

الاعتماد على الغاز الطبيعي

وأضاف مدحت يوسف فى مداخلة هاتفية لبرنامج ” صالة التحرير ” أن الدولة المصرية استثمرت العديد من الأموال ليكون الاعتماد الاكبر في مصر على الغاز الطبيعي ، عن طريق توسيع إدخال الغاز للمنازل و أيضاً إحلال الغاز الطبيعي محل البنزين و السولار للسيارات و أصبح هناك فكر جديد بأهمية الغاز الطبيعي مما أدى لأنخفاض الطلب على البنزين و السولار إلى جانب إحلال الغاز الطبيعي محل المازوت فى توليد الطاقة للكهرباء .

نهاية 2023 الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار

وأشار أن الدولة المصرية وضعت خطة لتطوير معامل التكرير المصرية حتى نصل فى نهاية 2023 عن طريق التوسع فى مشروعات التكرير للأكتفاء الذاتى من البنزين والسولار .

اقرأ أيضا.. فيديو| وزير البترول الأسبق: مصر الوحيدة بالمنطقة المؤهلة لتلبية احتياجات أوروبا من الغاز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى