الشارع السياسي

وزير البترول: لن نستورد أى وقود سائل بحلول 2023

الملا : توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بالتقسيط لمدة 6 سنوات بدون فوائد و30 جنيه شهريا

عِرض المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، جهود الوزارة فى إقامة محطات تموين وتحويل السيارات للغاز الطبيعى بالمحافظات، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب اليوم .

وزير البترول: نستهدف إنشاء 800 محطة تموين السيارات بالغاز الطبيعى بكافة المحافظات

و قال أن عدد تلك المحطات يبلغ حاليا نحو 250 محطة، وكان من المستهدف مضاعفتهم إلى 500 محطة، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بأن يتم إنشاء محطات فى كافة المحافظات ليصل عددها إلى 1000 محطة، ليصبح المستهدف إنشاء نحو 800 محطة جديدة.

وكيل البرلمان يرفع أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب ويحيل بيان وزير البترول للجان المختصة

و اشار المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه بحلول عام 2023 لن تحتاج مصر إلى استيراد أى وقود سائل من الخارج، مشيرا إلى أن الدولة حققت الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى منذ عام 2018، لافتا إلى أنه يتم العمل حاليا فى المنطقة الإقليمية وشرق المتوسط واستغلال البنية التحتية القوية ومحطات إسالة الغاز، مشيرا إلى أنه يتم تصدير الفائض من الغاز الطبيعى بأسعار أعلى من السوق المحلى.

سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك

واضاف الملا، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم، أن السنوات الماضية شهدت قصص نجاح كبيرة، وتم سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، ولفتت الدولة المصرية الأنظار واهتمام الشركات العالمية الكبيرة والعملاقة التى لم تكن تعمل فى مصر من قبل.

و لفت الوزير إلى أن قانون تنظيم سوق الغاز يسمح للشركات بالعمل فى سلسلة الغاز بحث واستخراج وشحن وتوزيع وقيمة مضافة، موضحا أنه تم عقد مزيد من الاتفاقيات مع دول الجوار استيرادا وتصديرا حتى تكون مصر مركز إقليمى لتداول الغاز الطبيعى، قائلا: “نعمل فى قطاع البحث والاستكشاف لتنمية الثروات الطبيعية وتعظيم الاستفادة بها بما يعود بالنفع على كل المصريين”.

وزير البترول : خارطة طريق للنهوض بالتعدين 

و قال وزير البترول والثروة المعدنية، عن حجم الأعمال التى يتم تنفيذها فيما يتعلق بتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعى لعدد 12.5 مليون وحدة سكنية، لافتا إلى أنه تم إطلاق مبادرة خاصة لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل بالتقسيط لمدة 6 سنوات بدون فوائد بمعدل 30 جنيه قسط شهرى.

تعظيم الاستفادة من توصيل الغاز الطبيعى للمنازل

و لفت وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تسعى إلى تعظيم الاستفادة من توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، بالإضافة إلى دور الوزارة فى مبادرة “حياة كريمة” وتطوير القرية المصرية، مشيرا إلى أنه يتم إجراء مسح لعدد الوحدات التى يمكن التوصيل لها وفقا للعديد من الاعتبارات كالبنية التحتية وجاهزية الوحدات السكنية والشوارع لإدخال الغاز الطبيعى للمنازل.

وكانت قد أعلنت الحكومة خلال اجتماع متابعة الموقف التنفيذي لبرنامج التوسع في إقامة محطات تموين وتحويل السيارات للغاز الطبيعي بالمحافظات، إلاطلاق الفعلي لأول تطبيق إلكترونى علي الهاتف المحمول للتعريف بأماكن ومواقع محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى ومراكز التحويل، وإظهار أقرب هذه المحطات والمراكز للمكان الذي يتواجد فيه المواطن والتعريف بالخدمات التي تقدمها.

وأوضحت الحكومة أن ذلك يأتي في إطار الجهود والسعي للتيسير علي المواطنين في الاستفادة من استخدامات الغاز الطبيعى للسيارات .

فيديو| وزير البترول الأسبق: مصر الوحيدة بالمنطقة المؤهلة لتلبية احتياجات أوروبا من الغاز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى