احنا الطلبة

طريقة التسجيل في المنصات التعليمية عن بُعد 2021

أتاحت وزارة التربية والتعليم منصتين من أهم المنصات التعليمية في نظام التعليم عن بُعد، وفيما يلي سنقدم من خلال الوكالة نيوز أهم تفاصيل تلك المنصتين وهما بنك المعرفة المصري ومنصة ادمودو.

إن بنك المعرفة المصري هو مبادرة أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك خلال العيد القومي للعلم عام 2014. ومن خلال تلك المبادرة، بدأت المجالس المتخصصة التابعة لرئاسة الجمهورية العمل على بدء مشروعات قومية عديدة تعني بتطوير التعليم.

ومن ثم، بدأ المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي في اتخاذ خطوات جادة لتنفيذ هذا المشروع عن طريق القيام بزيارات محلية وأجنبية وذلك بعد دراسة كل احتياجات المجتمع المصري وسوق النشر العالمي. وبعد تقييم كل المؤسسات والكيانات الكبيرة التي تعمل في هذا المجال، تمت مفاوضات من أجل استكمال هذا المشروع.

يمنح بنك المعرفة المصري كل المصريين من كل الأعمار الفرصة للوصول إلى أكبر قدر من المعرفة والمحتوى الثقافي والعلمي سواء كان ذلك أساسي أو تطبيقي أو في مجال التكنولوجيا أو العلوم الإنسانية أو الإدارية. ويحتوي بنك المعرفة المصري على كتب ثقافية لعامة الناس وتتضمن كتباً تستهدف الأطفال يتم استخدامها من خلال أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخلوية الذكية والتابلت في كل أنحاء الدولة

وفيما يلي سنوضح لكم من خلال الوكالة نيوز خطوات التسجيل في بنك المعرفة المصري:

١- فتح الموقع من خلال الرابط التالي https://www.ekb.eg/resources
٣ –  كتابة كلمة المرور
٤ – اختيار أيقونة الدليل الدراسي
٥ – اختيار المادة الدراسية
٦ – ستظهر قائمة على يمين الشاشة مثل الفهرس.
٧ – اختر الدرس المطلوب مذاكرته
٨ – ستجد كتاب الطالب الإلكتروني والمحتوى الإضافي الذي يضم محتوى الشرح

يتيح بنك المعرفة للطلاب فى جميع الصفوف الدراسية خدمة توصيل المناهج التعليمية، عن طريق تقديم الدروس لمختلف الصفوف الدراسية عن طريق التعليم عن بعد.

وجدير بالذكر أن بنك المعرفة المصري «EKB» يساعد الطلاب على المذاكرة حيث يضم مختلف المناهج الدراسية الكاملة للصفوف، بداية من رياض الأطفال (kg) وصولًا إلى المرحلة الثانوية، باللغتين العربية والإنجليزية، متاح لجميع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين الاطلاع عليها من خلال الرابط: https://study.ekb.eg

وهذا الموقع يضم محتوى علمي رقمي هائل لكل المراحل التعليمية، فضلًا عن استخدام الوسائط المتعددة (فيديو، صور، أفلام وثائقية) لشرح الدروس المختلفة، فضلًا عن إتاحة حوالي أكثر من 80 قاموسًا ومعجمًا للاستخدام، وكتب موسوعة الفراشة، كما يوجد أيضًا محتوى متعدد التخصصات لسنوات ونظام التعليم الجديد.

وفيما يتعلق بمنصة تعليم edmedo ادمودو هي شبكة تعليم عالمية تساعد على ربط جميع المتعلمين الأشخاص والموارد اللازمة لتحقيق كامل إمكاناتهم، كما أنها منصة تعليمية مجانية لمساعدة المدرسين على التواصل بأمان مع طلابهم وتدعم التعاون.

وقد قررت مصر الاستفادة من خدماتها لمساعدة الطلاب على التعلم رغم كل الظروف والحصول على معلومات كافية في ظل الأزمة التي تواجهها البلاد التي أدت لتغيير نظام الدراسة ليصبح عن بُعد. وكانت أولى استخدامات الوزارة للمنصة هي إتاحة رفع الطلاب للأبحاث التي أدها الطلاب العام الماضي بدلًا من الإمتحانات ثم استعلم الطلاب عن نتيجة الأبحاث من خلالها.

وقد أصبحت المنصة حاليًا أحد وسائل تواصل الطالب مع المناهج الدراسية حيث يمكن من خلالها معرفة الحصص المخصص له وتلقي الدروس. ويمكن التسجيل في منصة ادمودو من خلال إتباع الخطوات التالية:
الدخول على الرابط الإلكتروني للمنصة من الرابط التالي:
https://geo.edmodo.com/egypt/?lang=ar
تحديد المرحلة التعليمية الخاصة بالطالب.
اختيار الصف الدراسي .
الضغط على استعلام.
سوف يظهر للطالب مواعيد الحصص الخاصة له.

اقرأ أيضا.. منصات التعليم الجامعي وعلاقتها بتفعيل البريد الإلكتروني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى