الآن

أحدهم اصطاد سمكة بـ 2.6 مليون دولار.. أغلى الأسماك النادرة وأنواعها

شهدت منطقة أندوني النيجيرية قصة غريبة من نوعها، حيث تمكن شاب من اصطياد سمكة من نوع “بلو مارلن” النادرة التي يبلغ ثمنها ٢.٦ مليون دولار.

وقد نشر الصياد النيجيري صورة له مع السمكة التي قرر أن يتناولها مع أصدقائها، قبل أن يعرف كم يبلغ سعرها.

ويعتبر هذا النوع من الأسماك غير صالح للأكل ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الزئبق في لحومها، على الرغم من أنه يتم تقديمها نيئة في اليابان، ويبلغ سعر الرطل الواحد حوالي ٣٢ ألف دولار.

أين يعيش سمك البلو مارلن

يعيش سمك البلو مارلن في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية في المحيط الأطلسي، ويطلق علية المارلن الأزرق، وتطلق عليه بعض السلطات أسماء بلو مارلن المحيط الهندي وبلو مارلن المحيط الهادي، على الرغم من أن البعض يعتبره نوع واحد.

تقضي البلو مارلن معظم حياتها في البحر المفتوح بعيدًا عن الأرض، وتتغذي على الكائنات البحرية بالقرب من سطح الماء.

وتعود قيمتها التجارية العالية إلى ارتفاع نسبة الدهون في لحومها، وتعد البلو مارلن هي السمكة الوطنية لجزر البهاما، كما توضع صورتها على شعار النبالة.

حجم سمكة البلو مارلن

يكون حجم إناث سمكة البلو مارلن أكبر من الذكور، فيبلغ طولها حوالي ١٦ قدم (٥ أمتار) حيث يمثل طول رأس السمكة حوالي ٢٠٪ من إجمالي طول الجسم.

كما يزيد وزن الاناث عن الذكور بأربع أضعاف، فوزن الذكور لا يتجاوز ١٦٠ كجم (٣٥٠ رطلا)، في حين يبلغ وزن الإناث أكثر من ١٩٨٥ رطلا (٩٠٠ كجم).

وكان أكبر سمكة بلو مارلن تم اصطيادها في مدينة فيتوريا بالبرازيل، والتي بلغ وزنها ١٤٠٢ رطلا (٦٣٦كجم).

حسام لبن: مصر تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك..والمشروعات تساهم فى خفض معدل البطالة

أنواع سمك بلو مارلين

يتم تصنيف بلو مارلين إلى ثلاثة أنواع، بلو مارلن المحيط الهادي، بلو مارلين المحيط الهندي، بلو مارلن المحيط الأطلسي.

تظهر الأبحاث العلمية الجينية إلى أن بلو مارلن المحيط الهندي والهادي لهما نفس الخواص الجينية، ولكنها يظهران اختلافا جيني حينما يهاجران إلى النوع الثالث في المحيط الأطلسي.

وقد أظهرت الدراسات أن أسماك البلو مارلن في المحيط الهندي والهادي والاطلسي يظهرون تقسيما جغرافيا فريدا من نوعه.

الأسماك

مواصفات سمك البلو مارلن

يتميز سمك البلو مارلن بقدرته على تغيير لونه بسرعة كبيرة، بسبب امتلاكه للعديد من الخلايا الصبغية، بالإضافة إلى خلايا الجلد العاكسة للضوء.

يحتوي جسد البلو مارلن على ٢٤ فقرة، ١٣ منهم فقرات ذيلية، كما يغطي الجسم بقشور سميكة وعظمية.

يسعى الصيادون للحصول عليها باعتبارها سمكة صيد ذات قيمة عالية، نظرا لحجمها الكبير وقدرتها القتالية ومقاومتها الكبيرة.

تتميز بلونها الأزرق-الأسود من الأعلى مع جانب سفلي أبيض فضي.

يتم إطلاق العديد من السماء علي سمك البلو مارلن في كتب التاريخ الانجليزي منها، المارلن الأسود الكوبي، وجار المحيط، وحارس المحيط.

مهدد بالانقراض

يعتبر سمك البلو مارلن من الكائنات البحرية التي تواجه خطر الانقراض بسبب الصيد الجائر، وعدم الالتزام بالقوانين المنظمة لصيد الأسماك.

وقد أدرج الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة عام ٢٠١٠ سمك بلو مارلين في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض جراء الصيد الجائر، خاصة في المياه الدولية قبالة ساحل البرتغال حيث يهاجرون للتكاثر في شهري يونيو ويوليو.

ويتم بذل الكثير من الجهود الدولية للحفاظ على تجمعات أسماك البلو مارلين من الانقراض، وخاصة في الاحداث الرياضية التي يتعرض خلالها الكثير من الكائنات البحرية للضرر الناتج عن ممارسة بعض الرياضات.

ختام مسابقة الجمهورية لصيد الأسماك بنادي الرياضات البحرية بالغردقة

النظام الغذائي لسمك بلو مارلن

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت علي سمك بلو مارلن يتغذى على عدد كبير من الأسماك، مثل الماكريل والتونة، والحبار، والإسقمري الفرقاطة والتونة الرصاصية والتونة الوثابة.

ويستطيع سمك بلو مارلن أن يتغذى علي سمك التونة الذي يبلغ وزنه حوالي ١٠٠ رطل، كما يتغذى على الأسماك الصغيرة الواقعة على الشاطئ، بالقرب من الجزر المحيطية والشعاب المرجانية.

وتتغذي اسماك البلو مارلن الصغيرة على مجموعة متنوعة من العوالق الحيوانية جنبًا إلى جنب مع بيض الأسماك واليرقات الأخرى.

التراكم البيولوجي

تتراكم العديد من المعادن الثقيلة جسم أسماك البلو مارلن الأطلسي، وهي عملية تعرف باسم التراكم الأحيائي. وقد أصدرت إدارة المتنزهات والحياة البرية في تكساس في عام ٢٠١٧، بمنع تناول جميع أسماك المارلن الزرقاء التي يتم اصطيادها على طول ساحل تكساس بسبب ارتفاع نسبه الزئبق في جسدها.

المصيلحي والغضبان يتفقدان مصنع بورسعيد ستار لإنتاج الأسماك.. صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى