الشارع السياسيالآن

وكيل حقوق انسان النواب يطالب بدعم المصريين ليتحدثوا اللغة الفرنسية

أكد النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية اللغة الفرنسية التى تعد ثالث لغة على المستوى الدولى، بعد اللغتين الإنجليزية والألمانية، مشيرا إلى أن هناك نحو 29 دولة تتحدث رسميا باللغة الفرنسية منها كندا وسويسرا و12 دولة إفريقية.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي، ومكتبي لجنتي العلاقات الخارجية، والخطة والموازنة، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 79 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الحكومية المصرية، الموقع بتاريخ 27/12/2020.
وقال أبو العلا، كما ان عندما يتعلم الشخص اللغة الفرنسية بأصلها اللاتينى، يقتبس أيضا بلغات اخرى مرادفة لها مثل الأسبانية والبرتغالية، وهو ما نحتاجه أيضا من أجل التواصل المباشر.
وتابع، أقتبس كلمة للزعيم مانديلا، :” عندما تتحدث لغة يفهمها الشخص تدخل الى عقله، وعندما تتحدث لغته تدخل قلبه”

وأكد أبو العلا، ضرورة دعم المصريين ليتحدثوا اللغة الفرنسية ليكون هناك تواصل كبير مع العديد من شعوب العالم، مشيرا إلى أن اللغة الفرنسية تؤدى إلى نوع من انواع الإنضباط، كما أنها تمثل بحر من الثقافة
ودعا وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلى الإهتمام بهذه المبادرة المعروضة وان يتم زيادتها، وأشار إلى ضرورة أن تدرك الوكالة الفرنسية، ان الشعب المصرى يحب اللغة الفرنسية، لاسيما وأن خلال فترة الإستعمار كانت الطبقة الراقية تتحدث اللغة الفرنسية.
وطالب أبو العلا، بزيادة بمزيد من الدعم من الوكالة الفرنسية لتمكين المدارس الحكومية لتعليم اللغة الفرنسية
وقال، من واقع خبرتى كرئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية ، اقترح سرعة تشكيل جمعيات الصداقة البرلمانية مع برلمانات العالم، ليكون هناك تواصل بين النواب فى مصر ونواب برلمانات العالم، ما يؤدى إلى توصيل الصورة الحقيقية.

النواب يحيل مشروع قانون لتنظيم اتحاد الصناعات للجنة الصناعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى